تفاصيل جديدة لمكالمة بايدن ونتنياهو بشأن الحرب الإسرائيلية القادمة على جنوب غزة

تفاصيل جديدة لمكالمة بايدن ونتنياهو بشأن الحرب الإسرائيلية القادمة على جنوب غزة
أخبار البلد -  

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد الماضي أنه قلق بشأن ما وصفه بعملية عسكرية إسرائيلية محتملة في جنوب غزة بعد انتهاء الهدنة الحالية للقتال، وفقاً لموقع "أكسيوس”.

 

وبحسب ما ورد، قال المسؤولون إن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن تؤدي الحرب الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين بشكل كبير وتعميق الأزمة الإنسانية في القطاع .

 

نتنياهو أبلغ بايدن بأن "العملية” في الجنوب ضرورية لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس وأن "الجمهور” الإسرائيلي لن يقبل وقف العملية العسكرية الآن

 

وكشف المسؤولون الأمريكيون أنّ مكالمة بايدن الهاتفية مع نتنياهو يوم الأحد ركزت بشكل خاص على مخاوفه بشأن "عملية إسرائيلية” في جنوب قطاع غزة.

 

وقال بايدن لنتنياهو إن الطريقة التي عملت بها إسرائيل في شمال غزة، والتي تضمنت هجوما واسع النطاق وثلاث فرق مدرعة ومشاة، لا يمكن تكرارها في الجزء الجنوبي من القطاع بسبب ملايين الفلسطينيين الموجودين هناك الآن.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن نتنياهو أبلغ بايدن بأن "العملية” في الجنوب ضرورية لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس وأن "الجمهور” الإسرائيلي لن يقبل وقف العملية العسكرية الآن .

 

وقال بايدن في المكالمة إنه يريد من الولايات المتحدة وإسرائيل إجراء المزيد من المناقشات حول الخطط العملياتية للجيش الإسرائيلي في جنوب غزة قبل أي عملية من هذا القبيل.

 

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن نتنياهو وافق.

وأكد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أن محادثتين مماثلتين جرتا في الأيام الأخيرة بين وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

 

قال نتنياهو وغالانت وهاليفي علناً إن الخطط العسكرية لعملية في جنوب غزة قد تمت الموافقة عليها بالفعل وأن القتال سيستأنف بكامل قوته بمجرد انتهاء الهدنة

 

ورفض البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت يوم الأحد بين بايدن ونتنياهو، وفقاً لموقع "أكسيوس”.

 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن إدارة بايدن "لا تدعم العمليات في الجنوب ما لم أو حتى يتمكن الإسرائيليون من إثبات أنهم قد حددوا مصير جميع النازحين داخليًا في غزة”.

وأضاف كيربي أنه يجب على إسرائيل التأكد من أن خطتها للعمليات في جنوب قطاع غزة "تأخذ في الاعتبار بشكل صحيح حياة الأبرياء في جنوب غزة”.

 

ووبحسب ما ورد، حتى لو تم تمديد وقف إطلاق النار الإنساني، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن وقف القتال من المرجح أن يستمر لبضعة أيام أخرى فقط.

وقد قال نتنياهو وغالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي علناً إن الخطط العسكرية لعملية في جنوب غزة قد تمت الموافقة عليها بالفعل وأن القتال سيستأنف بكامل قوته بمجرد انتهاء الهدنة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال باتريك رايدر للصحافيين إن وزير الدفاع لويد أوستن ناقش مع غالانت أهمية قيام إسرائيل بتنفيذ عمليات وفقا لقانون النزاعات المسلحة.

 

وقال "بالتأكيد لا نريد أن نرى المدنيين الأبرياء يتعرضون للأذى أو يتأثرون بدرجة أكبر مما كانوا عليه بالفعل”.

وقال مسؤول أمريكي إنه من المتوقع أن يركز وزير الخارجية توني بلينكن على مخاوف إدارة بايدن عندما يجتمع مع نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي في تل أبيب يوم الخميس.

شريط الأخبار حالة الطقس المتوقعة يومي الاربعاء والخميس الخارجية: خيبة أمل بعد فشل اعتماد قرار بوقف إطلاق النار في غزة تفاصيل ... وزير الصناعة والتجارة "الشمالي" يخرج عن صمته وائل الدحدوح يكشف تفاصيل لم تُروَ حول طوفان الاقصى ومحاولات ملاحقاته استخباريا تصريح شديد اللهجة صادر عن حركة حماس مساء الثلاثاء وفاة طفل بحادث دهس بمعان حماس تؤكد استلام أدوية وبدء إيصالها إلى المحتجزين بغزة خلافات جديدة وتراشق اتهامات في حكومة الاحتلال بسبب المحتجزين الجنايات: حبس سيدة اتهمت زوجها باغتصابها "سجن عسقلان المركزي" كان هدفًا للقسام في 7 أكتوبر القسام: هذا ما فعله عناصرنا بجنود الاحتلال في حي الزيتون وخان يونس إعدامات على مرأى من عائلاتهم وتمثيل بالجثث... قصص مروعة في غزة لقاء يجمع أطول رجل وأقصر امرأة في العالم (صور) منتدى التواصل الحكومي يناقش واقع الغذاء والدواء في آخر 24 ساعة... نفوق جنديان اسرائيليان كل ساعة عمليات نهب انتقامية لجنود الاحتلال في غزة كارثة إنسانية تلوح في الأفق... 700 ألف من الغزيين في مجاعة مميتة الحنيطي يستقبل المستشار الدفاعي البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الملك يؤكد ضرورة التوصل إلى هدنة مستدامة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة قطاع النقل في 25 عاما.. تطورات إيجابية على الاقتصاد الوطني