تضييق على مثقفين بالنمسا وإيطاليا لتضامنهم مع فلسطين

تضييق على مثقفين بالنمسا وإيطاليا لتضامنهم مع فلسطين
أخبار البلد -   أخبار البلد - تعرض مثقفون ونشطاء للتضييق في الأيام القليلة الماضية لتضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وأعلن وزير المالية اليوناني (اليساري) السابق، والمحاضر في علوم الاقتصاد والعمارة، يانيس فاروفاكيس، عبر حسابه على منصة إكس، حرمانه من تقديم محاضرة في معهد IKA للفن والعمارة كان من المفترض تقديمها غدا الاثنين.

وأوضح أن السبب في قرار المعهد هو معارضته للفصل العنصري والاحتلال الإسرائيلي، وهو رأيه الذي أفصح عنه بأكثر من بث صوتي ومرئي وعدد من المقالات المنشورة الأيام الماضية، وأشار إلى أن المعهد لم يفصح صراحةً عن أن تصريحاته هي سبب إلغاء المحاضرة أو تأجيلها على حد وصفهم.

وقالت الصحفية والناشرة بريانا غراي، إن الشيء الوحيد الذي يعتبرونه مجرّمًا ويتسبب في معاقبة فاعله هو انتقاد الفصل العنصري الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه يجب أن تعاقب إسرائيل على ما تفعل بدلا من معاقبة منتقديها.

إيطاليا

وفي إيطاليا تعرض الناشط المصري (الإيطالي الجنسية) باتريك زكي لحملة من سياسيين ونشطاء اليمين الإيطالي المتطرف بسبب تغريدة كتب فيها بالإيطالية "عندما يحاول قاتل متسلسل إقناع المجتمع الدولي بأنه يحترم الاتفاقيات الدولية لتبرير قتل المدنيين. أين يمكن أن يذهبوا!" أثناء وجوده في إيطاليا هذا الأسبوع لإطلاق كتابه الأول "أحلام الحرية وأوهامها"، حسبما نقل الناشط والحقوقي المصري حسام بهجت.

واضطر معرض تورينو للكتاب لنقل فعالية إطلاق كتاب باتريك بعد أن قررت الجهة المضيفة فجأة التراجع عن استضافة الفعالية قائلة: "في ضوء أحداث الأيام القليلة الماضية، نعتقد أنه لم يعد من المناسب استضافة مثل هذا الاجتماع، لأنه قد يؤدي إلى تأجيج المزيد من الجدل والانقسامات والاستغلال".

وبعد ذلك أعلنت عمدة مدينة بريشيا أن باتريك لم يعد مرحبًا به ليلقي كلمة افتتاح مهرجان بريشيا للسلام وتم إلغاء جميع فعاليات إطلاق كتابه في المدينة وقالت العمدة للصحافة إن "كلماته حول إسرائيل لا تمثل الرسالة التي تريد المدينة إيصالها” وطالبت بسحب جائزة منحها المهرجان له أثناء حبسه.



 




شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً