خسوف جزئي للقمر نهاية شهر تشرين الأول يرى من سماء الأردن

خسوف جزئي للقمر نهاية شهر تشرين الأول يرى من سماء الأردن
أخبار البلد -  
أخبار البلد- 

كشف رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، الأحد، عن حدوث خسوف جزئي للقمر ليلة السبت/ الأحد الموافق 28-29 تشرين أول، ويكون أقصى نسبة خسوف للقمر الساعة 11:14 من مساء السبت ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية من سماء الاردن والمنطقة العربية.

وأضاف في بيان، أن نسبة هذا الخسوف قليلة نسبيا حيث يحجب ما نسبته 0.122 من قطر القمر، والتي تشبه تفاحة آبل، ويستمر هذا الخسوف بجميع مراحله حوالي 4 ساعات و 25 دقيقة.

ويحدث خسوف القمر عندما يمر البدر في مداره بظل الأرض، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر فتحجب عنه أشعة الشمس، وهناك عدة أنواع من الخسوفات، الخسوف الكلي يحدث عندما يمر البدر بشكل كلي في ظل الأرض، والجزئي عندما يحجب أجزاء من البدر، وفق السكجي.

وأشار السكجي إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تبدأ بخسوف شبه الظل الساعة 9:01 م من مساء السبت وهو ناتج عن حجب شبه ظل الأرض لأجزاء من البدر، ليلة الخسوف الجزئي والذي يبدأ الساعة 10:35 مساء وهو ناتج عن حجب ظل الأرض لأجزاء من البدر، وينتهي الخسوف الجزئي الساعة 11:52 مساء وينتهي أيضا خسوف شبه الظل الساعة 1:26 من صباح الأحد، بتوقيت الأردن.

وطرائق حسابات خسوف القمر أو كسوف الشمس تعتمد على دورة ساروس Saros وهي عبارة عن 223 شهرا اقترانيا وتساوي 18 عامًا، أو 10 أو 11 أو 12 يومًا (اعتمادًا على عدد السنوات الكبيسة)، و8 ساعات، وهذه الدورة استخدمت عند الكلدانيين، بعد كل دورة من ساروس تعود الشمس والقمر والأرض على نفس الوضعية أي بعد دورة ساروس واحدة سيحدث قمر جديد في نفس العقدة من مدار القمر.

وخسوف القمر الذي سيحدث في نهاية تشرين أول 2023 يصنف برقم 146 من الخسوفات القمرية التي تتضمن 72 حدث فلكي وترتيبه 11 من 72 حدث.

يذكر أن هناك كسوف حلقي للشمس سيحدث يوم السبت الموافق 14 تشرين أول 2023، وهذا الكسوف الحلقي لا يرى من الأردن والمنطقة العربية ويمكن مشاهدته من مناطق أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، وخاصة بعض أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك والعديد من دول أميركا الجنوبية والوسطى.

شريط الأخبار الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم