أسعار المحروقات في الأشهر المقبلة ستصل إلى أرقام قياسية في الأردن

أسعار المحروقات في الأشهر المقبلة ستصل إلى أرقام قياسية في الأردن
أخبار البلد -   أخبار البلد - علق خبير الطاقة عامر الشوبكي على قرار لجنة تسعير المحروقات برفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وقال الشوبكي إن ارتفاع الأسعار يعتبر الخامس هذا العام، لأسعار البنزين بنوعيه والديزل، مما أوصلها قرب أعلى مستوياتها التاريخية.

ورجح الشوبكي رفع أسعار المحروقات في الأشهر المقبلة لتحطم الأسعار القياسية في الأردن.

وأشار إلى أن رفع أسعار المحروقات يزيد الضغوط على قدرة المواطن الشرائية، مما يؤثر على النمو الاقصادي ويزيد من معدلات الفقر والبطالة.

وبين ألشوبكي في حديث لـ"رؤيا" أن ما يزيد الأمر سوء هو أن أسعار النفط العالمية مستمرة بالارتفاع، مشيرا إلى أن الحكومة مستمرة بفرض الضريبة المقطوعة على أسعار المحروقات.

 

أسعار المحروقات لشهر تشرين الأول

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية، السبت، رفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة للفترة من 1- 31 تشرين الأول /أكتوبر 2023.

وقالت اللجنة :"إنه وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية فقد تبين ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (15) فلسا/ للتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (15 ) فلسا / للتر ، وارتفاع سعر السولار بمقدار ( 25) فلسا / لتر" .

وأضافت اللجنة أنه بناء عليه تقرر رفع سعر بيع البنزين اوكتان 90 ليصبح (975) فلسا / لتر بدلا من (960) فلسا/ لتر ، ورفع سعر بيع البنزين اوكتان 95 ليصبح (1220) فلسا/ لتر بدلا من (1205) فلسا / لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (825) فلس / لتر بدلا من (800) فلسا / لتر .

كما قررت اللجنة تثبيت سعر الكاز لشهر تشرين الأول /أكتوبر 2023 عند سعر (620) فلسا / لتر والإبقاء على سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

بند أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء

كما قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة، السبت، تحديد قيمة بند أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء.

وحدد المجلس قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر تشرين الأول المقبل لعام 2023 بقيمة صفر.

من جهته قال المهندس زياد السعايدة رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، إن قيمة بند فرق أسعار الوقود بنفس القيمة التي تم تحديدها لشهر أيلول الحالي.



 
 
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...