27 إشاعة في أيلول أبرزها أمنية

27 إشاعة في أيلول أبرزها أمنية
أخبار البلد -   أخبار البلد - سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، 27 إشاعة صدرت وانتشرت بين أفراد المجتمع.

وقال المرصد اليوم السبت، في تقريره الشهري، إن عدد الإشاعات التي جرى نفيها خلال أيلول الحالي بلغ 27 إشاعة، مقارنة بـ25 إشاعة خلال آب/ أغسطس الماضي.
 

وأضاف أن الإشاعات الأمنية تبوأت المرتبة الأولى في أيلول، بـ9 إشاعات بنسبة 33 بالمئة من إجمالي الإشاعات المسجلة، ثم الصحية بـ7 إشاعات بنسبة 26 بالمئة، يليها الاقتصادية بـ6 بنسبة 22 بالمئة، ثم الشأن العام بـ4 إشاعات بنسبة 15 بالمئة، والمجال الاجتماعي، بإشاعة وحيدة بنسبة 4 بالمئة.

وأشار "أكيد" إلى أن جميع الإشاعات خلال أيلول الحالي، كان مصدرها داخليا، ولم تسجل أي إشاعة من مصدر خارجي.

وأطلقت وسائل التواصل الاجتماعي حسب تقرير أكيد، 19 إشاعة بنسبة 70 بالمئة، وروج الإعلام 8 إشاعات بنسبة بلغت 30 بالمئة.

ولفت المرصد إلى أنه بدأ منذ 9 أشهر يوثق الأخبار غير الصحيحة التي تنتشر على نطاق واسع، وتعد من حيث الانتشار بمثابة إشاعات، لكن دون أن تتقدم أي جهة لنفيها، وليس فقط الإشاعات التي يجري نفيها رسميا أو من الجهة ذات العلاقة.

وينشر مرصد "أكيد" على موقعه الإلكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضللة والخاطئة التي تنتشر في وسائل الإعلام، في مسعى لرفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصحيحة وتأثيرها السلبي على المجتمع.
شريط الأخبار خريطة شاملة لتصدي المقاومة للاحتلال في غزة اشتباكات قوية بين المقاومة والاحتلال بغزة الضفة الغربية.. استشهاد 63 طفلاً منذ 7 أكتوبر لا تمديد لهدنة غزة .. وجيش الاحتلال يعلن استئناف عدوانه شهداء وجرحى بإطلاق الاحتلال مئات القذائف والصواريخ على غزة وفيات الأردن الجمعة 1/12/2023 درجات حرارة معتدلة لكنها مائلة للبرودة في المناطق المرتفعة... حالة الطقس ليوم الجمعة صحافي إسرائيلي يحذف مقابلة تزعم أن مسلحين فلسطينيين علقوا أطفالا على حبل في مستوطنات غزة- (فيديو) عملية إنزال جوي جديدة في غزة عبر طائرة لسلاح الجو الملكي الأردني اسرائيل ترد على حماس بشأن فيديو مقتل عائلة بيباس القسام تنشر رسالة لأسير إسرائيلي قتل الاحتلال زوجته وطفليه "القبة الحديدية" تعترض هدفا فوق نتيفوت في النقب الغربي صحافة عبرية: لصناع الحرب في إسرائيل.. حتى الكلبة “بيلا” عادت بسلام انقسام في إدارة بايدن بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة اعتراض صواريخ في مستوطنة بغلاف غزة مشروع تهجير الفلسطينيين من الضفة والقطاع الى الواجهة مع عودة بلينكن الى المنطقة... أسرار عن السيناريو القادم مُراجعة النوّاب لاتفاقيات الماضي الإسرائيلي: المَهمّة صعبة ومُعقّدة وتنطوي على ألغام وقد تنتقل إلى “مُستوى أعمق” دعوات لإقامة مستشفيات ميدانية في غزة نتنياهو يوعز بهدم منازل عائلات منفذي عملية القدس "كتائب المجاهدين": مقتل الأسرى الـ3 لدينا خلال قصف الاحتلال لغزة قبل الهدنة