"معدل التأمين الصحي" يوسع قاعدة المشمولين مقابل اشتراكات محددة

معدل التأمين الصحي يوسع قاعدة المشمولين مقابل اشتراكات محددة
أخبار البلد -   أخبار البلد - كشفت تعديلات مشروع النظام المعدل لنظام التأمين الصحي المدني 2023 عن إضافة شرائح جديدة من المنتفعين بالتأمين الصحي الحكومي، إضافة الى توسيع شريحة المنتفعين، وتحديد الجهات التي لا يحق لها الاشتراك بهذا التأمين.
 

وعدل النظام الذي أقره مجلس الوزراء وبصدد نشره على ديوان التشريع والرأي، تعريف أجور المعالجة باعتبارها أي بدل يستوفى وفقا لأحكام هذا النظام مقابل الحصول على المعالجة أو غيرها وفقا لأسعار ولوائح الأجور.

وحدد النظام بدل الاشتراك الشهري في التأمين الصحي بأن يتم اقتطاعه إما من وزارة المالية أو من صندوق الضمان الاجتماعي أو بالدفع النقدي لمن يتقاضى راتبا تقاعديا ويرغب بالدفع المباشر ولمدة سنة.

وقسم النظام المنتفعين مع المشترك في التأمين الصحي إلى مجموعتين هم الأبناء الذكور العازبون ممن لم يكملوا الخامسة والعشرين من العمر، والبنات الأرامل أو المطلقات العاملات أو الحاصلات على راتب تقاعدي وليس لهن أبناء ذكور أو لديهن أبناء ذكور تقل أعمارهم عن الخامسة والعشرين من العمر.
وحدد آلية الإبلاغ ومواعيدها عند الوفاة أو الزواج أوالطلاق، كما حدد المدة التي يمكن للمشترك المنتفع تسليمها خلالها ومدة سريان البطاقة.
وأشار التعديل إلى أن أموال الصندوق تعد أموالا عامة، ويتم تحصيل جميع الأموال المستحقة لحساب الصندوق بموجب قانون تحصيل الأموال العامة النافذ المفعول إذا دعت الحاجة لذلك.

ونص على أنه "يتمتع الصندوق بجميع الاعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها الوزارات والدوائر الحكومية، كما يعفى من جميع الضرائب والرسوم والعوائد الحكومية والبلدية ورسوم طوابع الواردات". 

وكان مجلس الوزراء أقر أخيرا، نظاما معدلا لنظام التأمين الصحي المدني لسنة 2023.

ويهدف النظام المعدل إلى توسيع قاعدة المشمولين بالتأمين الصحي المدني، من خلال إدخال فئات جديدة للانتفاع منه، مقابل دفع اشتراكات محددة لصندوق التأمين الصحي؛ بما يحقق العدالة والمساواة بين فئات المنتفعين.

كما يتضمن النظام زيادة المدة القانونية المحددة لإعادة بطاقة المنتفع السارية المفعول عند الوفاة، أو زوال سبب استحقاق الانتفاع، وكذلك السماح بإعادة مبالغ أجور المعالجة التي يتم استيفاؤها بشكل خاطئ وفقا لأحكام النظام المالي لصندوق التأمين الصحي المدني، واعتبار أموال الصندوق أموالا عامة.
وكان وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أكد على أهمية التعديلات التي تم إدخالها على نظام التأمين الصحي المدني والذي تم إقرار نسخة معدلة منه من قبل مجلس الوزراء ودورها في توسيع قاعدة المشمولين في التأمين الصحّي المدني وتحقيق العدالة والمساواة بين المنتفعين.

وأوضح الهواري إن النظام المعدل تضمن بعض التعديلات التي تتعلق بالمنتفعين مع المشترك الزامياً بموجب أحكام نظام التأمين الصحي المدني، ومنها استمرار انتفاع الأبناء الذكور العازبون الذين أتموا سن الثامنة عشر من العمر بالاضافة الى استمرار انتفاع الأبناء الذكور والإناث الذين أتموا الخامسة والعشرين من العمر، مقابل دفع المشترك لبدل شهري اذا كان الإبن غير عامل وبدلا مختلفا إذا كان عاملا. أما الابنة العاملة فيترتب على انتفاعها بدل شهري محدد.

شريط الأخبار وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى بروكسل انخفاض حجم التداول العقاري في حزيران 41% مقارنة بأيار إطلاق برنامج الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية الأشغال تنهي العمل بمشروع صيانة شارع مادبا "الغذاء والدواء": الأردن لم يسجل أي حالة تزوير أدوية 4 دنانير تسجن صاحب اسبقيات 3 سنوات في الأردن الملك: أشعر بصدمة وغضب شديدين بسبب المحاولة الشنيعة لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب الأمن: إنقاذ حياة فتاة وطفلة من الغرق في الزرقاء والبلقاء "المستقلة للانتخاب" تعلن رصد مئات المخالفات الدعائية بأنواع مختلفة البنك الأردني الكويتي يطلق محفظة eli مع ماستركارد و فوو الفايز والتهتموني يبحثان التعاون لتعزيز عمل الخطوط الملاحية في العقبة إدارة مكافحة المخدرات تنفّذ حملات أمنيّة جنوب العاصمة وعجلون ، وتتعامل مع خمس قضايا أخرى للاتجار وترويج المخدرات الحكومة: انخفاض أسعار 42 سلعة واستقرار 42 أخرى الأسبوع الماضي لماذا لم يعلن حزب إرادة عن قائمته الانتخابية بعد.. تأخر في الولادة أم للمحافظة على صحة الجنين؟ الدكتور محمد جرادات: "الأمل معقود فيكم مع الميثاق" قيادي كبير في حماس: الحركة قررت وقف المفاوضات مهم للأردنيين.. قرارات جديدة صادرة عن مجلس الوزراء لهذا السبب فرحة الدكتور نذير عبيدات لا توصف ( صور) نقابة الصحفيين تصعد مع المواقع الاخبارية .. اما الدفع واما الرفع ومحامي النقابة يوضح رئيس غرفة تجارة عمّان يرعى حفل اطلاق معرض عقاري جو (اكسبو 24)