بريمن للبحث والتطوير لما وراء البحار (BORDA) من دولة ألمانيا الأتحادية تزور محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئة

بريمن للبحث والتطوير لما وراء البحار (BORDA) من دولة ألمانيا الأتحادية تزور محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

انسجاما مع توجيهات رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني نحو تعزيز السمعة الأكاديمية والبحثية للجامعة ودورها في خدمة المجتمع، ونحو بناء الشراكات الفاعلة مع الجهات ذات العلاقة والاستثمار في هذه العلاقات نحو جامعة أفضل، يواصل المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة تقديم المركز لمنظمات المجتمع المحلي والدولي كمركز رائد في مجالات المياه والبيئة والطاقة على المستوى المحلي والأقليمي.

وفي هذا السياق، فقد زارت السيدة لورا رويج سينغ المدير الأقليمي لغرب ووسط اسيا لجمعية بريمن للبحث والتطوير لما وراء البحار (BORDA)، يرافقها المهندس محمد شقيرات محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في بحوث هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئة – الفحيص للتعرف على انشطة المحطة ولمناقشة فرص التعاون والعمل المشترك وقد كان في استقبالهم من جامعة البلقاء التطبيقية المؤسس المشارك للمحطة ومدير المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في الجامعة الدكتور ناصر المناصير وفريق عمله حيث قدم فريق عمل المركز والمحطة شرحا عن نشأة المحطة واستدامتها وانشطتها.

هذا وقد أعربت السيدة لورا عن اعجابها الشديد بهذا النموذج المستدام ودوره في خدمة قطاع المياه في الأردن وتحديدا في تقديم حلول لامركزية مبتكرة لتحديات شح المياه وتلوث البيئة وتوفيره لمنصة فريدة للبحث العلمي والابتكار وأكدت على انها سعيدة بما تم انجازه وانها ستسعى الى بناء شراكة قوية لشمول المحطة ضمن خططهم المستقبلية كمنصة للتدريب وبناء القدرات.
من جانبه، أوضح الدكتور المناصير دور محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئة – الفحيص في تمكين الباحثين وطلاب الجامعة بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة. كما وبين الدكتور المناصير اسهامات المركز والمحطة في تقدّم الجامعة على سلم التصنيفات الدولية في السنوات القليلة الماضية ودورهما في خدمة المجتمع من خلال تصميم وتقديم برامج رفع الكفاءة للفنيين والمهندسين في مجالات معالجة المياه والحفاظ عليها واعادة استخدامها بما ينسجم مع اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية للمياه، كما وأكد على أن هذه المحطة كانت دوما نقطة التقاء لبناء شراكات محلية ودولية مع الجامعة.

في نهاية اللقاء، شكر الدكتور المناصير السيدة المديرة الأقليمية لجمعية بريمن للبحث والتطوير لما وراء البحار (BORDA) التي أعربت عن شكرها لعطوفة رئيس الجامعة على رعايته محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في بحوث هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئة – الفحيص وايمانه بضرورة استدامتها مثمنة الجهد الذي تم بذله لانشاء هذه المحطة الفريدة واستدامتها والاستفادة منها في خدمة البحث العلمي والابتكار في مجالات المياه والبيئة.

وتعتبر (BORDA) منظمة فنية متخصصة في مجال الحماية البيئية المستدامة من خلال حلول الصرف الصحي المتكاملة. تهدف أنشطة المنظمة إلى جعل أماكن المعيشة أكثر ملاءمة للعيش من خلال تطوير وتنفيذ حلول الصرف الصحي اللامركزية المبتكرة التي تزيد من مرونة المناخ، وتقوي الهياكل الاجتماعية، وتشجع الاستخدام المستدام والواعي للموارد الطبيعية حيث تركز أنشطتها على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال تمكين الانتقال نحو مدن صالحة للعيش وشاملة، والتي تمنح السكان المحرومين في المناطق الحضرية وضواحي المدن إمكانية الوصول إلى الخدمات العامة الأساسية مثل الطاقة والمياه والصرف الصحي اللامركزي وإدارة الحمأة والنفايات الصلبة. 

كما وتصمم بوردا مفاهيم جديدة لأنظمة المياه والصرف الصحي والنفايات اللامركزية بناءً على نتائج الأبحاث وتقوم بتطوير حلول مصممة خصيصًا لتحقيق خدمات المياه والصرف الصحي للجميع. بالإضافة إلى ذلك، تعمل بوردا على تعزيز بناء القدرات وتسهيل الحوار بين منظمات المجتمع المدني والمجتمعات والوكالات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات البحثية والمنظمات الدولية.

شريط الأخبار الأردنيون يهتفون لغزة من العاصمة عمان الدفاع المدني يتعامل 172 حادث إنقاذ وإطفاء خلال 24 ساعة بيان صادر عن كتائب القسام حول عملية جديدة مهم لجميع منتفعي المعونة الوطنية المتحدث باسم المستشار الألماني: سنعتقل نتنياهو إذا أصدرت الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه وفيات الجمعة 24-5-2024 حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيرا الحرارة تلامس الـ 40 ببعض المناطق.. تفاصيل الطقس حتى الاثنين العالم يترقب.. هل ستصدر العدل الدولية اليوم قرارها بوقف العدوان على غزة هيئة الأركان الإيرانية تنشر التقرير الأوليّ لبحث أسباب سقوط مروحية الرئيس حفل زفاف في الطفيلة يتحول إلى شجار بالأسلحة النارية بالأسماء.. جامعة العلوم والتكنولوجيا تعلن النتائج الأولية لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة سماع أصوات انفجارات في سماء خليج العقبة قديروف: حلمي هو أن أضع زيلينسكي في قبو منزلنا في الشيشان (فيديو) 10 إصابات بحادث انقلاب باص واحتراقه على طريق دير علا "الشؤون السياسية": 38 حزبا ينتسب إليها أكثر من 88 ألف حزبي الحكومة: ارتفاع طفيف بأسعار البنزين عالميا فيديو || القسام توجه رسالة مثيرة بشأن قائد اللواء الجنوبي المحتجز في فرقة غزة محاولات للسيطرة على 3 حرائق في غابات عجلون صحيفة: 300 طائرة "بوينغ" معرضة للانفجار في الجو