تهافت كبير على محطات المحروقات قبيل التسعيرة الجديدة

تهافت كبير على محطات المحروقات قبيل التسعيرة الجديدة
أخبار البلد -   أخبار البلد - تشهد محطات المحروقات في هذه الأثناء، تهافت كبير من قبل المواطنين، وذلك قبيل اعتماد التسعيرة الجديدة، بساعات قليلة، والتي أقرتها الحكومة الخميس.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح (960) فلسا / لتر بدلا من (920) فلسا/ لتر، ورفع سعر بيع البنزين اوكتان 95 ليصبح (1205) فلسا/ لتر بدلا من (1165) فلسا / لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (800) فلس / لتر بدلا من (715) فلسا / لتر.

وقررت اللجنة كذلك تثبيت سعر الكاز لشهر أيلول/سبتمبر 2023 عند سعر (620) فلسا / لتر والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة .

 
وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية عقدت الخميس، اجتماعها الشهري لتحديد اسعار بيع المشتقات النفطية محليا لشعر أيلول/سبتمبر، واستعرضت الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آب/أغسطس ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تموز/يوليو الماضي.

 

وتبين بعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية، ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (40) فلسا/ لتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (40) فلسا / لتر ، وارتفاع سعر السولار بمقدار (85) فلسا / لتر .

من جهته برر رئيس نقابة المحروقات الأسبق فهد الفايز رفع أسعار المحروقات بنسبةٍ هي الأعلى منذ بداية العام، في ضوء ارتفاعها عالميا، لا سيما مادتي السولار والكاز. لكنه اعتبرها عبء جديدا على المواطن في ظل انخفاض المداخيل وتعدد الالتزامات وارتفاع نسب البطالة.

واعتبر الفايز اتفاق "أوبك بلس" على خفض الإنتاج النفطي حفاظاً على استقرار الأسعار خلال الثلاثة أشهر الماضية سببا في ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، بخاصة في ظل ارتفاع نسب التخزين عند كبار المستهلكين

ودعا الفايز في حديثه لنشرة اقتصاد رؤيا، الخميس، الحكومة إلى إثبات الأثر الإيجابي لرفع أسعار المحروقات "إن وجد"، في ظل تبريرها القرار بدعم الاقتصاد الوطني، لافتا إلى تأثر ميزانية الدولة في حال انخفاض الإقبال بسبب الأسعار المرتفعة.

وتوقع الفايز ارتفاع اسعار المشتقات النفطية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لكن بنسب أقل من ارتفاعها لشهر أيلول، فيما توقع تثبيت سعر الكاز حتى شهر نيسان 2024



 
 
 

 

 

 

 
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان