وزيرة الثقافة تكرم الدكتور محمد واصف.. "واصف" يقدم سردية وطنية خفيفة الروح وفاء للنمري

وزيرة الثقافة تكرم الدكتور محمد واصف.. واصف يقدم سردية وطنية خفيفة الروح وفاء للنمري
أخبار البلد -   أخبار البلد-

كرمت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار، الفنان الدكتور محمد واصف رفقة مدير مهرجان جرش ايمن سماوي ونقيب الفنانين الأردنيين محمد العبادي، عقب حفل مهيب قدمه حبًّا ووفاءً للفنان توفيق النمري.

وجاء تكريم واصف نظير عمله الفني الغنائي الاستعراضي الضخم الذي أعاد الحياة للتراث والفلكلور الأردني بروايته لسيرة الفنان توفيق النمري.

واستدعى الحفل، الذي يصحّ وصفه بليلة "سمرا خفيفة الروح"، ذاكرة الحضور على مسرح الساحة الرئيسة، ملهبًا مشاعره وحماسه تجاه المنتج الغنائي الذي، رغم معرفته به على مرّ عقود من الزمان، حلّ بلبوسٍ جديد أضفى على مسحته التراثية نفحة من الحداثة.

وقد استهل واصف الحفل بخابية القمح التي درج النمري على الغناء فيها، ليأتيه صدى صوته من شتى البقاع مدويا عابقا بالتراث الأردني الأصيل، فجابت "محلا الدار والديرة ونبع الدوار" و"قلبي يهواها البنت الريفية" التي غناها وديع الصافي و"لوحي بطرف المنديل"، وغيرها الكثير من الأعمال الفنية، العالمَ.

ولم يتوقف واصف عن مفاجأة جمهوره، مُلحقًا الغناء بالسرد والحكايات والأسرار التي تُروى للمرة الأولى عن حياة النمري، متسمّرًا في كلّ ذلك بشمس الحصيدة، معانقًا السنابل بكلماته الرائعة، ومتغزّلًا بسادن اللحن عاشق المزيونة الريفية.

وفي لحظة تجلٍّ، أسمع واصف بتأريخه النابض بالحياة أعمدة جرش، مُشهِدًا إيّاها على حياة النمري وما قدمه للفن الأردني، متّخذًا في مسعاه ذاك مبدأ "فما جزاء الوفاء إلا الوفاء"، لافتًا أنظار المستمعين الذي ظلت الدهشة مرسومة على محيّاه، دون أن تفارق البسمة الوجوه، بسمة ارتسمت على جمهورٍ امتدّ ليشمل مواطنين من شتّى الخلفيّات والمجالات، وقفوا جنبًا إلى رجال الأمن العام والباعة ومندوبي وسائل الاعلام، ليتابع كلّ واحد منهم العرض الذي شدّهم بجميل الأداء وعمق السرد.

وأشاد فنّانون ونقّاد وصحافيّون بالعمل الذي شكّل لوحة فنية مزج فيها واصف السرد بالمواد الفلمية المصورة ضمن تسلسل ذكي عزّ نظيره، تخلّلته عروض مسرحية وأدائية قدمتها فرقة الاستقلال من فلسطين، وأدوار غنائية جاءت بصوت الفنانين يزن الصباغ ونتالي سمعان.

وقال واصف في هذا الصدد إن إحياء ذكرى النمري ما هو إلا ضرب من ضروب الوفاء الأكاديمي أيضا، إذ ساهم النمري في جمع التراث الفلكلوري الغنائي وتدوينه وإعادة إحيائه.

وأضاف واصف، الذي حمل على عاتقه الأغنية الأردنية الأصيلة، مقدمًا العديد من الألحان والأوبريتات التي مثلتها، أن الحفل يجيء وفاء لروح سادن اللحن؛ الفنان توفيق النمري، وتخليدا لذكراه، خصيصا في مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يُعدّ ظاهرة ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة، بأبعاده الوطنية والعربية والعالمية، وبرسائله الثقافية والسياسية بالغة العمق التي حملها عامًا بعد عام.

شريط الأخبار إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة عبر طائرة مسيرة قادمة من سوريا هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام الإحصاءات العامة: ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء العام الماضي 178% الأمن: هذا سبب وقوع العديد من الحوادث الفترة الماضية في الأردن القضاء يتشدد تجاه "المال الأسود".. 9 مدانين خلف القضبان نداء إلى وزير الصناعة.. طلب التحويل من شركة إلى شركة يكلف 8 آلاف دينار ومطالبات بتبسيط الإجراءات قائمة عمان تعلن عن تشكيل نفسها في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة عصام عبد الخالق مدير عام المجموعة العربية الأردنية للتأمين في حوار شامل مع "أخبار البلد" فتحي الجغبير "الجنرال" الذي "صنع في الأردن".. محامي وحامي الصناعة والصناعيين وعلامة فارقة في تاريخ الغرف الصناعية عدة إصابات للأسير البرغوثي باعتداء في سجون الاحتلال توضيح اردني بعد إصابة الدجاج البرازيلي بداء نيوكاسل أين وصلت مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء قطار خفيف بين عمان والزرقاء ؟ وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل العطاء.. والجغبير: الاستثمارات الصناعية تسهم في تشغيل الأيدي العاملة الوطنية حزب ارادة وأمينه العام البطاينة.. بين مطارتدهما بالاتهامات و"قنبلة" المسجات !! تفاصيل جديدة.. كيف تمكنت "يافا" بضرب قلب تل أبيب (فيديو) داخلية غزة تحذر سكان الشمال من النزوح نحو الجنوب "حماس" توجه رسالة إلى الأمم المتحدة هل سترتفع أسعار المحروقات خلال الشهر المقبل؟ سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول الولايات المتحدة تعلن عن تفشي داء قاتل في 12 ولاية في آن واحد