مليار متر مكعب مياه من الديسي خلال 10 سنوات

مليار متر مكعب مياه من الديسي خلال 10 سنوات
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار: إن مشروع جر مياه الديسي من المشاريع الرائدة التي أسهمت بالمحافظة على استقرار التزويد المائي وتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين في مختلف المناطق لمواجهة الضغوط المتزايدة من شح الموارد المائية وزيادة عدد السكان نتيجة الهجرات المتتالية والظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة .

وأشار خلال تفقده اليوم يرافقه سفير الجمهورية التركية ايردم اوزان وسفير الجمهورية الفرنسية ألكس لوكوور غرانميزون، وعدد من مسؤولي المياه مرافق محطة ضخ الديسي في منطقة القسطل احتفالاً بوصول المشروع الى مليار متر مكعب خلال 10 سنوات، إلى أن مشروع الديسي يعد من المشاريع الإستراتيجية التي ترفد الموازنة المائية 100مليون م 3/سنوياً من المياه،معربًا عن شكره وتقديره للقائمين على المشروع وللشركاء في كل من تركيا وفرنسا والمانحين الذين دعموا المشروع.

وقال السفير التركي ايردم اوزان إن المشروع يعد دلالة على التعاون المثمر بين تركيا وفرنسا والأردن، مؤكدا تطلعه إلى تعزيز هذه الشراكة على المدى الطويل لتحقيق الأمن المائي في الأردن.

وأعرب السفير الفرنسي ألكس لوكوور غرانميزون عن سعادته بهذا المشروع خاصة وأن التعاون الأردني الفرنسي على مدى 50 عاما وصل إلى نحو 4ر2 مليار دولار في مجالات المياه والطاقة والبيئة وغيرها على شكل قروض ومنح وتمويل لتنفيذ عدة مشاريع، مؤكدا عزم الوكالة الفرنسية دعم مشروع الناقل الوطني.

ويتكون المشروع من 55 بئر وخطوط ناقلة لتصل المياه الى محطة المنتزه القومي في عمان وبعدها يعاد الضخ إلى عدة مناطق عبر خزانات دابوق وخزانات أبو علندا الذي تتم إدارته وتشغيله وصيانته من قبل شركتي ديواكو وديسي عمان للتشغيل والصيانة.

وشارك في الجولة أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق ورئيس مجلس إدارة جاما للطاقة هاكم اوزمان والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة فيوليا فيليب بورديكس ورئيس مجلس إدارة جاما تامر تشلشر ومدير عام ديواكو وشركة ديسي عمان للتشغيل والصيانة .


 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...