الكلالدة خلال ندوة لـ "حزب الاتحاد الوطني " : انفراجة حزبية قادمة في الأردن

الكلالدة خلال ندوة لـ حزب الاتحاد الوطني  : انفراجة حزبية قادمة في الأردن
أخبار البلد -   أخبار البلد-

وصف معالي العين الدكتور خالد الكلالدة الواقع الحزبي بالمملكة بأنه متردي ، مستدركاً ان الدلائل والتحسينات تشير ان هناك انفراجة حزبية قادمة ، مشيراً انه لا يمكننا الحكم على ذلك سوى مع مرور الوقت .

 
واضاف الكلالدة في ندوة عقدها منتدى حزب الاتحاد الوطني للحوار ، مساء السبت ، ان هناك عاملين لضعف الاحزاب في المملكة ، اما الاول فهو لاسباب موضوعية من حيث الفكر وانقسام العالم لقطبين اميركي وروسي ، اما الضعف الاخر فهو داخلي من الحزب نفسه حيث تنعدم الديمقراطية داخله .

واشار الكلالدة ان قانون الانتخاب في المملكة تم اقراره وفقاً للمصلحة الخاصة ، مؤكداً ان قوانين الانتخاب في جميع دول العالم توضع وفقاً لمصالح الدولة .

وشدد الكلالدة انه يجب اعطاء المزيد من الديمقراطية حتى نستطيع النهوض بالاحزاب في الاردن ، مؤكداً في هذا الجانب انه كلما كان للحزب قدرة على التأثير في صنع القرار سيكون للاحزاب دوراً اكبر بالعمل السياسي مستقبلاً .

وطالب الكلالدة الاحزاب الاردنية بتغيير خطابها السلبي مع المواطنين ، مشيراً ان الخطاب السلبي حول الفشل وتردي العمل الحزبي بالمملكة يجعل المواطنين ينفرون من الانضمام الى الاحزاب ، وهذه من اسباب عدم نجاح العمل الحزبي بالممكلة .

واكد الكلالدة انه يجب عدم الضغط والتضييق على المواطن في حال انضمامه الى الاحزاب لتشجيع العمل الحزبي بالمملكة ، مؤكداً ان هذا الامر من الاسباب التي تجعل المواطن يبتعد عن الانضمام الى الاحزاب ، فيجب تغيير هذا الفكر للنهوض بالاحزاب الاردنية .

وبين الدكتور الكلالدة ان للاحزاب اهداف ومصالح اقتصادية ، ويجب ان يكون الدفاع عن مصالح منتسبيها ضمن اطار عملها .

واشار الكلالدة انه لا مانع ان يكون هناك علاقة بالفكر بين الاحزاب الاردنية واحزاب الخارج ، مستدركاً انه يجب ان لا تكون العلاقة تمويلية ، على حد قوله .

وتطرق الكلالدة خلال الندوة للحديث عن مقترح كان قد قدمه سابقاً حول ربط الانتخابات النيابية في الاردن بالانتخابات البلدية والمركزية مشيراً ان هذا الامر سيوفر ملايين الدنانير على خزينة الدولة .

وفي هذا الشأن اكد الكلالدة ان ذلك سيرفع من نسبة التصويت بالانتخابات ويفتح الباب لتشكيل الائتلافات في الانتخابات مستقبلاً ، مؤكداً ان هذا الاقتراح من الممكن تطبيقه بالمملكة وليس مستحيلاً .

وحول تجربته في رئاسة الهيئة المستقلة للانتخاب اكد الكلالدة ان الهيئة لا تتدخل في عمل الاحزاب ، مؤكداً انها تقوم بالاشرف فقط وبعيدة عن التجاذبات الحزبية .

بدوره قال رئيس المجلس المركزي لحزب الاتحاد الوطني الكابتن محمد الخمشان ان الاردن يعاني من وضع اقتصادي صعب بحاجة الى العمل الحزبي للقضاء على الفساد والواسطة والمحسوبية ، مؤكداً في هذا الجانب اننا لا نملك ترف الوقت .

ولفت الخشمان انه يجب الاستثمار بالحزبيين بإدارة مؤسسات الدولة وبالتالي استثمار قدرات احزابهم ، مؤكداً ان حزب الاتحاد الوطني يملك قيادات شابة معترف بها دولياً .

وفي هذا الصدد اكد الخشمان على ضرورة ان يكون للمنتسبين الى الاحزاب الاولوية في التعيينات ، والاستفادة من خبراتهم ، وبالتالي تشجيع المواطنين على الانضمام الى الاحزاب مستقبلاً .

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين