زراعة اربد تتوقع توريد 10 آلاف طن قمح وشعير

زراعة اربد تتوقع توريد 10 آلاف طن قمح وشعير
أخبار البلد -   أخبار البلد - بدأ مزارعون في محافظة اربد، حصاد محصولي القمح والشعير للموسم الحالي.

وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد، الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن نحو 60 ألف دونم في المحافظة مزروعة بالقمح والشعير، متوقعا توريد 10 آلاف طن من القمح والشعير إلى الصوامع من إقليم الشمال.

وأشار إلى أن فريقا مختصا سيختار ألف طن من القمح والشعير لغايات مشروع إكثار البذار، مبينا أن الأصناف الموردة للصوامع من الشعير هي: أكساد، رم، ومؤتة، ومن القمح: شام، وأم قيس، والحوراني.

وبين أن مديرية الزراعة تصدر أكثر من 400 شهادة منشأ سنويا، مبينا أن شهادات المنشأ لا تعطى إلا بعد كشف كوادر المديرية على الحقل، والتأكد من زراعته بالمحصول المناسب، لتفادي خلطه بالحبوب المستوردة.

وبين أن وزارة الزراعة تشتري المحصولين بأسعار تفضيلية، دعما للمزارعين، إذ يبلغ سعر طن القمح المواني 420 دينارا، وطن الشعير لغايات الأعلاف 370 دينارا.

وأضاف أن الحكومة تشتري حبوب البذار في كل عام، إذ تشتري طن قمح البذار بـ 500 دينار، وطن الشعير لغايات البذار بـ 420 دينارا.

وأشار أبو عرابي أن الحرائق من أكبر التحديات التي تواجه زراعة الحبوب، داعيا الى عدم إشعال النار قرب المحاصيل الحقلية الزراعية.
شريط الأخبار حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا تعديل أوقات عمل جسر الملك حسين هيئة الطيران تدعو المسافرين للتواصل مع الشركات بشأن حجوزاتهم لدول الخليج اربد.. تحقيق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل "إنجوي للسكرجية" الويسكي واصل بيتك.. وبصحة الحكومة