ارتفاع التداول الأسبوعي في بورصة عمّان.. تفاصيل هامة

ارتفاع التداول الأسبوعي في بورصة عمّان.. تفاصيل هامة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 04/06 – 08/06 حوالي (5.3) مليون دينار مقارنة مع (4.7)مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع (12.6%)، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي (26.4) مليون دينار مقارنة مع (18.8)مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ (20.0) مليون سهم، نفذت من خلال (16143) عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل قطاع الصناعة المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره (14.16) مليون دينار وبنسبة (53.54%) من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع المالي بحجم مقداره (7.34) مليون دينـار وبنسبـة ( 27.78%)، وأخيراً قطاع الخدمات بحجم مقداره (4.94) مليون دينار وبنسبة (18.68%).

أما عن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع إلى (2511.2) نقطة مقارنة مع (2481.4) نقطة للأسبوع السابق بإرتفاع نسبته (1.2%). وعلى الصعيد القطاعي فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة (3.77%) , و ارتفع الرقم القياسي لقطاع المالي بنسبة (0.12%) , و ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة (1.58%) .

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها (128) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن (49) شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم (51) شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي مجموعة العصر للاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (26.32%) , العربية لصناعة المواسير المعدنية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (23.71%) , سبأ لسكب المعادن حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (20.83%) , مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (16.67%) , والمتحدة للتأمين حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (14.91%) .

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي مناجم الفوسفات الاردنية حيث انخفض سعر السهم بنسبة (64.02%), كهرباء محافظة اربد حيث انخفض سعر السهم بنسبة (22.34%), بنك الإتحاد حيث انخفض سعر السهم بنسبة (17.06%), فيلادلفيا لصناعة الأدوية حيث انخفض سعر السهم بنسبة (9.09%), ونوبار للتجارة والاستثمار حيث انخفض سعر السهم بنسبة (7.59%).

 

شريط الأخبار لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي