تعرفوا على قصة البطيخ الأصفر الذي يقتحم الأسواق الأردنية

تعرفوا على قصة البطيخ الأصفر الذي يقتحم الأسواق الأردنية
أخبار البلد -   أخبار البلد - انتشر في الآونة الأخير الحديث عن بطيخ بأحجام صغيرة يباع في الأسواق ويمتاز باللون الأصفر وبالطعم الحلو.
 

صاحب فكرة زراعة هذا النوع من البطيخ الشاب محمد خريسات قال بعض التفاصيل الهامة عن هذا المحصول المحلي مشيرا إلى أن زراعته بدأت في قرية مرحبا الواقعة في لواء الكورة بمحافظة إربد في سبعينيات القرن الماضي وانقطعت بعد عدة سنوات من ذلك.

وأضاف أنه قبل 5 سنوات أعاد التفكير مع شريك له بضرورة إعادة إحياء هذا المنتج اللذيذ وبدأ بالبحث عن البذور وقد تحصل عليها من دولة في جنوب شرق آسيا وقام باحضارها وبدأ بالزراعة في تلك المنطقة بمساحة للموسم الأول بلغت 20 دونما.


وحول التسويق للمنتج فقد كانت الفكرة مبتكرة وهي قدوم المشتري كرحلة سياحية إلى المزرعة ويقوم بانتقاء البطيخة التي يراها مناسبة ويقوم باخذ جولة في المنطقة والاستمتاع بالمناظر الخلابة.


ولفت إلى أن زراعة البطيخ الأصفر خلال المواسم الثلاث الأخيرة شهدت ازدهارا واسعا ومبيعات فاقت التوقعات في السوق المحلي بحيث أصبح العديد من المزارعين يحصلون على بذور ذلك النوع من البطيخ وزراعته في أماكن متعددة منها الأزرق والأغوار.

وفي الوقت ذاته أكد بأن جودة البطيخ المزروع في منطقة مرحبا عال جدا مشيرا إلى أنه في ذروة الموسم وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع يؤم المزرعة في منطقة مرحبا 5 آلاف مواطن للشراء.

وأوضح ردا على ما يُشاع في الأسواق بأن البطيخ الأصفر يحتوي على صبغات لونية بأن البطيخ في الأصل لونه أصفر وليس أحمر وأن البطيخ الدارج بين المواطنين في الأسواق والمتصف باللون الأحمر من الداخل هو بطيخ مهجن ويحمل طفرة جعلته يحمل اللون الأحمر مؤكدا أن البطيخ في الأصول لونه أصفر وليس أحمر .

وكشف عن وجود العديد من معرشات البطيخ تقوم ببيع البطيخ لديها على أنه بطيخ مرحبا موضحا أن هذا الكلام عار عن الصحة وأن بطيخ مرحبا الأصلي يباع بطريقتين لا ثالث لهما الأولى وهي وفق قوله "تعال اقطف بايدك" بمعنى داخل المزرعة والثانية تكون من خلال تواجد شاحنة بطيخ خارجة من المزرعة ويتم الاعلان بشكل رسمي عبر صفحة المزرعة على الفيسبوك بموعد ومكان تواجدها.
 
 


شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة