«الأونروا» : خدمات الوكالة مهددة بالتوقف نهايـة آب لنقـص التمويـل

«الأونروا» : خدمات الوكالة مهددة بالتوقف نهايـة آب لنقـص التمويـل
أخبار البلد -   أخبار البلد - وصف المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) المستشار عدنان ابو حسنة الأزمة المالية التي تعصف بالوكالة هذا العام «خطيرة جدا»، لافتا إلى أن الأموال المتوفرة لدى (الاونروا) تكفي فقط حتى شهر اب المقبل، مضيفا «في حال لم يصل الدعم المالي للوكالة فإن كل البرامج ستتأثر بشكل كبير».

وأوضح في تصريحات صحافية أمس «ان الضرورة باتت ملحة لايجاد حلول عاجلة لهذه الأزمة، التي تهدد كل الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين»، وان ما قدم في مؤتمر المانحين قبل أيام هو اقرار تعهدات مالية جديدة بقيمة (107) مليون دولار. سيخصص من هذا المبلغ المالي (52) مليون دولار، للميزانية العامة للوكالة، فيما سيذهب الباقي إلى برنامج الطوارئ. وأضاف أن من هذا المبلغ المالي جزءا لن يصل هذا العام للميزانية، وسيدفع ضمن تعهدات السنوات القادمة.

وأشار ابو حسنة إلى أن المبلغ الإجمالي للتبرعات الذي اعلن عنه في ذلك المؤتمر، وقيمته (802) مليون دولار، من ضمنها تعهدات قديمة كانت دول قد تبرعت بجزء منها سابقا، وأخرى ينتظر أن تدفع في الفترة المقبلة، لافتا إلى أنها ليست أموالا جديدة ستخصص لميزانية (الاونروا) التي تعاني من أزمة مالية خانقة وكبيرة.

ولفت الى أن ما وصل الى خزينة الوكالة منذ بداية العام الجاري، وهو أقل من نصف قيمة التبرعات التي أعلنتها الدول المانحة سابقا، مضيفا : «ما وصل كان نحو 400 مليون دولار، من أصل 847 مليونا، نحن في هذا الوقت نواجه أزمة كبيرة، و(الأونروا) على وشك الانهيار المالي، كما ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش».

وبين أن من بين أسباب الأزمة المالية الحالية، هو قيام أهم الدول التي كانت تقدم مساعدات للوكالة الأممية بإبلاغها بأنها تتجه لتخفيض المساعدات التي تقدم سنويا، مشيرا إلى ان هذا الأمر «تطور سلبي جدا». وبالتالي «لابد من ضرورة إيجاد حلول عاجلة لهذه الأزمة، التي تهدد كل الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين».

 
شريط الأخبار فيديو || القسام تستهدف جرافة عسكرية وسط القطاع "أنونيموس" تعلن اختراق قاعدة بيانات لجيش الاحتلال مهم من دائرة الأراضي حول استقبال طلبات البيع يدويا في العاصمة عمان بي دبليو سي": زيارة ولي العهد تسلط الضوء على مساهمات الأردن في إنشاء مراكز متعددة الاختصاصات خليفات : 6 بواخر ترسو في ميناء العقبة ..وحزمة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بتطوير المنظومة الفنية والإدارية للميناء "عام الانتخابات".. نصف سكان الأرض يدلون بأصواتهم خلال 2024 نيوزويك: بعد 6 أشهر حماس تسيطر على الوضع بغزة الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة)