عمال وافدون ظلمهم تجار التصاريح ولم تنصفهم تعليمات "التنقل"

عمال وافدون ظلمهم تجار التصاريح ولم تنصفهم تعليمات التنقل
أخبار البلد -   أخبار البلد -  فيما يظل حال كثير من العمال الوافدين رهنا بتواريخ حددتها الحكومة للانتقال بين القطاعات، وكذلك نوع القطاعات، ما يحول دون إتاحة الفرصة أمامهم لتصويب أوضاعهم، ترى الحكومة من جهتها أن إجراءاتها ستؤدي إلى ضبط السوق.
 


ويدلل عمال على صحة أقوالهم بـ3 حالات لوافدين من الجنسية المصرية في العشرينيات من عمرهم، قدموا إلى الأردن العام الماضي بعقود تجارية بحثا عن عمل، وتكبد كل منهم مبلغ 2600 دينار بغية العمل في قطاع الإنشاءات.

غير أن هؤلاء الثلاثة فوجئوا بأن صاحب العمل الذي استقدمهم وحصل على المبالغ النقدية منهم، ليس لديه عمل أصلا، لذلك حاولوا الانتقال للعمل في قطاع آخر هو القطاع الصناعي، وقاموا بدفع نفقات أخرى حتى يحصل كل منهم على براءة ذمة وإخلاء طرف.

لكن بعد القرار الأخير لمجلس الوزراء بالسماح بالتنقل بين قطاعات معينة لا تشمل القطاع التجاري، فاعتبر هؤلاء العمال الثلاثة مخالفين.

كما حددت الحكومة شرطا يتمثل بوضع تاريخ استقدام محدد لمن يحق لهم التنقل، وأغلبها كان في العام 2021.
ويحتاج هؤلاء العمال، بحسب قولهم، إلى فرصة لتصويب أوضاعهم، وعدم البقاء بشكل مخالف في المملكة، وخاصة بعد دفع كل تلك المبالغ النقدية، للحصول على تصاريح عمل رسمية أو للانتقال لعمل في قطاع آخر.

وتكشف قصة هؤلاء العمال عن الحاجة للبحث عن حلول شاملة تقود للموازنة بين حقوق العمال الوافدين والسماح لهم بالتنقل بين القطاعات دون تحديد تاريخ دخول الأردن، فيما تحاول الحكومة، ممثلة بوزارة العمل، إحلال العمالة المحلية مكان الوافدة بشكل كامل، ضمن خطة متدرجة تمتد إلى العام 2025 في بعض القطاعات.

مساعد أمين عام وزارة العمل عبدالله الجبور، المسؤول عن ملف العمالة الوافدة، قال إن تصويب أوضاع العمالة الوافدة بحاجة إلى قرار من مجلس الوزراء، وهو ليس واردا في الوقت الراهن.

وحول تحديد التواريخ بين الجبور أن الوزارة فتحت باب الاستقدام لكل القطاعات لفترة كافية، لذلك حددت تاريخا معينا في الإجراءات الأخيرة بهدف منع "التجارة” في التصاريح.
 
 

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان