"مجلس النواب": إشهار الذمة المالية واحترام رسالة الإعلام من صالح النائب

مجلس النواب: إشهار الذمة المالية واحترام رسالة الإعلام من صالح النائب
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، الاثنين، إن إشهار الذمة المالية واحترام رسالة الإعلام من صالح النائب.

وأضاف أن من وظائف النائب الرقابة والتشريع. ولأجل ذلك جرى انتخابه.

وفيما يخص الخدمات قال الخلايلة إنه لتلك الغاية أنشئت مجالس المحافظات وهي فكرة أطلقها جلالة الملك وأصبحت على ارض الواقع.

ولفت إلى أن تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك مرتبط بالمرحلة السياسية القادمة حيث هناك أحزاب قادمة سيكون لها دور.

ولفت إلى أن النظام الداخلي لم يتغير منذ عام 2018.

وقال إن هناك لجنة شكلت لدراسة الهيكل التنظيمي للأمانة العامة لمجلس النواب وهذه جاء لها نص إضافي في التعديلات بالقانون والنظام الداخلي.

وقال إن اللجنة مشكلة من رئيس المجلس وتقدم توصيات.

أستاذ القانون في الجامعة الأردنية فياض القضاة قال إن تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لا يحمل مخالفة دستورية لسبب بسيط أن مدونة السلوك النيابية داخلية ليس لها صفة قانون أو نظام أو تعليمات، والمجلس يرتأي ان ينظم اموره ويأخذ هذه بين أعضائه وبقرار وليس بقانون بدليل انها لا تذهب إلى مجلس الاعيان والجريدة الرسمية ولا تحتاج إلى موافقة جلالة الملك.

وأضاف أنها مدونة سلوكية شرفية من بين الأعضاء لكنها تلزمهم أدبيا وليس قانونيا.

وقال إننا "اليوم باتجاه نائب حزبي، واليوم العقوبة لا تقتصر على مجلس النواب، والنائب الحزبي سيكون لديه محكمة حزبية داخل الحزب، بحيث إذا خرج عن توجهات الحزب يتم فصله وبالتالي المقعد ليس له بل للحزب".

 
شريط الأخبار قبيل الإفطار.. وفاة أربعيني غرقا في الغور الشمالي الاحتلال يعترف بمصرع جندي واصابة 16 آخرين الاحتلال ينسف المنازل المحيطة بمجمع الشفاء الاحتلال يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة في غزة استشهاد فلسطينية وأطفالها الستة إثر قصف بمحيط مجمع الشفاء افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور)