تحذيرات بشأن "أفعى فلسطين" السامة من تكيفها مع بيئات جديدة في الأردن

تحذيرات بشأن أفعى فلسطين السامة من تكيفها مع بيئات جديدة في الأردن
أخبار البلد -   أخبار البلد - كشف خبير الأفاعي الأردني إبراهيم بني ياسين "أبو الحارث" تفاصيل وخفايا حياة "أفعى فلسطين" السامة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة في عدد من مناطق الأردن.
 

وقال بني ياسين في مقابلة مع "الغد" إن أفعى فلسطين لوحظ في الآونة الأخيرة تواجدها بمناطق لم تكن متواجدة فيها مسبقا ومن هذه المناطق؛ الصحراوية حيث تم العثور عليها في البادية الشمالية الغربية وبالتحديد في منطقة صبحة وصبحية وأم القطين.

وأضاف أنه من غير المعهود تواجد أفعى فلسطين في المناطق الصحراوية، لكن أوضح أن التغيرات التي حصلت على الطقس في الفترة الأخيرة جعلت هذه الأفعى تتكيف مع بيئات جديدة في الأردن منها الصحراء، مشددا على أن هذا مؤشر خطير على أن هذه الأفعى السامة والخطيرة قادرة على التكيف في بيئات يصعب العيش فيها.

وحذر خلال حديثه من أن "أفعى فلسطين السامة تتواجد في هذه الأثناء بشكل ملحوظ في عدد من المناطق وتنتشر على نطاق واسع"، مشيرا إلى "تواجدها في إربد وعجلون وجرش وبعض أطراف العاصمة عمان ومادبا والكرك والطفيلة مضيفا أن "الموطن الأصلي لها هو المناطق الجبلية والغورية وشبه الغورية".

وحول مواصفات هذه الأفعى فقد قال بني ياسين بأنها تسير ببطء شديد ويصل طولها إلى 135 سم وتوصف بأنها ذات سمية عالية حيث تعتبر الأفعى الأخطر في الأردن خلال العام الحالي.

وأضاف أن خطورة الأفعى تقاس بعدد اللدغات، مشيرا إلى أنه في العام 2022 تصدرت أفعى الحراشف المنشارية قائمة الأفاعي الأخطر في الأردن وذلك لعدد اللدغات بينما هذا العام تصدرت أفعى فلسطين وفق بني ياسين.

وحول ما تتغذى عليه أفعى فلسطين السامة فقد أكد بأنها تتغذى على الطيور والسحالي والفئران وأنها تفضل البقاء في مناطق بدرجات حرارة تتراوح ما بين 15-28 درجة مئوية أما إذا زادت الحرارة عن ذلك فقد تلجأ إلى مناطق الظل وإذا قلت عن ذلك فقد تلجأ لمناطق الدفئ، بحسب المصدر ذاته. وحول الأسماء الشعبية التي تطلق على أفعى فلسطين فقد ذكر خبير الأفاعي بأن لها 4 أسماء وهي (الرقطاء والربداء والزعراء ووالحيزاء).

أما فيما يتعلق بمرحلة التزاوج فقد شرح "أبو الحارث" أن الأفعى الأنثى تصدر مادة تسمى "الثيرمونات" حيث تجلب الذكور لها من بعد 1000 م وبعد التزاوج تبيض الأنثى 50 بيضة داخل مخبأ يتصف بدرجات حرارة معتدلة.

شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح