جامعة جدارا الخامسة محلياً وبمركز (401-600) عالمياً في تصنيف التايمز العالمي

جامعة جدارا الخامسة محلياً وبمركز (401600) عالمياً في تصنيف التايمز العالمي
أخبار البلد -   أخبار البلد - حققت جامعة جدارا مركزاً متقدماً في تصنيف التايمز العالمي لمعامل التأثير للتنمية المستدامة THE Impact Ranking 2023، والذي تم طرحه للسنة الخامسة على التوالي، إثر تقدمها لتكون من ضمن أفضل (401-600) جامعة عالمية والمركز الخامس محلياً، حسب المعيار (SDG6).

وبحسب معيار المياة النظيفة والصرف الصحي والتكرير الذي يعتمد (SDG 6) من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة(SDGs) Sustainable Development Goals ؛ من بين 1591 جامعة عالمية من 112 دولة للتقدم لسبعة عشر هدفاً في التنمية المستدامة.

وقال رئيس الجامعة معالي الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات بأنه وفقاً لتصنيف التايمز العالمي للعام 2023الذي تم إعلان نتائجه الخميس الماضي فقد تميزت جامعة جدارا في تحقيق الهدف السادس الذي يختص بالمياه النظيفة والصرف الصحي والتكرير والذي يقيس نجاح الجامعات العالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في مجالات البحث العلمي والإشراف والتوعية والتدريس في معامل التأثير مدار البحث.

وأكد عبيدات بأن هنالك لجان قامت بتقييم أداء الجامعة في مجالات الأبحاث العلمية في إستخدامات المياة ومدى التزام الجامعة في ادارة المياه على مستوى البناء المحلي والمجتمع المحيط.

وقال أن معايير تصنيف تايمز العالمي لمعامل التأثير اعتمدت على معيار البحث العلمي بواقع ٢٧٪؛ منها ١٠٪؛ للنشر العلمي في مجلات محكمة عالمية متميزة و ١٧٪؛ لإستشهادات وأعداد البحوث العلمية المنشورة و ١٩٪؛ لإدارة إستخدام المياه و٢٣٪؛ لإستخدام ومعالجة المياه و ١٢٪؛ لإعادة إستخراج وتكرير المياه و١٩٪؛ لدور الجامعة في نشر ثقافة استخدام المياه للمجتمع المحلي المحيط والحفاظ على البيئة.

وأضاف رئيس الجامعة بأن حصول جامعة جدارا على هذا الإنجاز العالمي يعد جزءاً رئيساً من مؤشرات خطة نهوضها وإنجازاتها والتي تضاف لحزمة إنجازاتها وحصولها في العام السابق 2022 على شهادة الإعتماد البريطاني الدولية (ASIC) والترتيب 215 عالمياً في تصنيف GREEN-METRIC وترتيب 4849 عالمياً في تصنيف Web-Matrix على حوالي إثنا عشر ألف جامعة؛ وضم مجلة جامعة جدارا لقواعد بيانات EBSCO وإستقطاب أساتذة متميزين وإستحداث برامج وتخصصات عصرية بواقع ٥٤ تخصصاً وبرنامجاً وبيئة جامعية خضراء ومستدامة ونظيفة وآمنة وصحية وتطور في كمية ونوعية البحث العلمي والمجلات التي يتم نشر البحوث بها والاستشهادات والتنوع في برامج الدراسات العليا أفقياً وعمودياً ومواءمة المخرجات التعليمية وسوق العمل وضمان الجودة والحاكمية وزخم الشركاء المحليين والعالميين وجودة التعليم الإلكتروني والعالمية وخدمة المجتمع والإبداع والتميز والجوائز المحلية والعالمية وجملة أخرى من مؤشرات الأداء وفق خطتنا الإستراتيجية.

وثمّن عبيدات الدعم الكبير الذي تتلقاه الجامعة من رئيس هيئة المديرين عطوفة الدكتور شكري المراشده وأعضاء الهيئة لدعم مسيرة وخطط الجامعة في البنى التحتية واللوجستية ومواكبة تنفيذ برامجها للوصول لتطلعاتها وأهدافها؛ وما تحقيق هذا التصنيف الدولي في هذا المعيار لتصنيف التايمز إلا بسبب جهودهم المخلصة وإهتمامهم في البنية التحتية منذ تأسيس الجامعة والمساهمة في رفعتها بتوفير كل المستلزمات للتنمية المستدامة ومنها بئر إرتوازي ونظام صرف صحي متكامل ومحطة معالجة للمياه العادمة وإستخدامات وكفاءة المياه والبيئة الخضراء وغيرها؛ كما أشاد بوقفة رئيس مجلس الأمناء معالي الدكتور صالح رشيدات وأعضاءه إلى جانب إدارة الجامعة في تنفيذ سياساتها وفق خطتها الإستراتيجية وتطلعاتها.

وأكد رئيس الجامعة أن حصول جامعة جدارا على الترتيب الخامس محلياً و (401-600) عالمياً في تصنيف التايمز في المعيار السادس للتنمية المستدامة في خضم هذا الزخم الكبير بين الجامعات والدول مؤشر على أنها ووفق خطة نهوضها ملتزمة بالوصول للعالمية وتطبيق معايير الجودة التي تحقق مستويات خريجين قوية ومخرجات نوعية للمضي قُدماً في تطوّر ورفع مستوى الجامعة للعالمية.

وأثنى على الجهود الإستثنائية والمقدرة والمتابعة الحثيثة التي بذلتها مديرة مكتب العلاقات الدولية السيدة لما حداد في تحضير ومتابعة هذا الملف وبالتوجيه المباشر من رئاسة الجامعة وبالتنسيق مع مساعد الرئيس للبنى التحتية الكابتن علاء المراشده ؛ ومكتب جدارا الهندسي. وأكد أن هذا الإنجاز سيدفع الجامعة للتقدم للمزيد من الإعتمادات الدولية والمحلية لتضاف لسجل إنجازات الجامعة.

وعبّر رئيس الجامعة عن سعادته الغامرة لهذا الإنجاز النوعي للجامعة والذي يأتي مستداماً للعام الثالث على التوالي؛ ويحقق إحدى مؤشرات الأداء الرئيسة لخطة النهوض التي تتبناها الجامعة؛ وهنأ وشكر أسرة الجامعة ومجالس الحاكمية فيها كافة من مجالس أمناء وهيئة مديرين وعمداء وكليات وعمادات وأقسام ومراكز ووحدات إدارية وكوادر الجامعة التدريسية والإدارية والطلبة والخريجين وأهليهم لجهودهم ودعمهم في تحقيق هذا الإنجاز النوعي وإستمرار الجامعة في تنفيذ خطتها الإستراتيجية.


 
شريط الأخبار سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم «أنت عار».. وزير إسرائيلي ينسحب من قاعة مؤتمر بعد مهاجمة الحضور له قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة