وقوع الاختيار على الأردن حتى يكون مقرًا لمركزٍ هام

وقوع الاختيار على الأردن حتى يكون مقرًا لمركزٍ هام
أخبار البلد -   أخبار البلد - أعلن نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، انطلاق المركز العربي للتحكيم الهندسي واتخاذه الأردن مقرا له.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين، بحضور الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ومدير دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، وأعضاء اللجنة التنفيذية للهيئة العربية للتحكيم الهندسي، ووفود من عدة هيئات هندسية عربية.

وأكد الزعبي أن هدف المركز هو التحكيم الهندسي المستقل الذي يضمن حقوق جميع أطراف الخلاف بحيادية وعادلة ضمن الأسس التعاقدية والقانونية الخاصة بذلك، مشيرا إلى أنه سيكون المركز الوحيد المعتمد من اتحاد المهندسين العرب لإعداد المحكمين وتدريبهم وتصنيفهم في الوطن العربي.

وبين أهمية توثيق العلاقات بين الشركات الاستشارية العربية ليكون لديها القدرة على منافسة الشركات الأجنبية التي تتجاوز قدراتها قدرات الشركات العربية المنفردة في مجال القطاع الاستشاري العربي.

من جهته، أشار الحديثي إلى اتخاذ قرار بتشكيل مجلس إدارة للمركز العربي للتحكيم الهندسي، برئاسة نقيب المهندسين الأردنيين، وعضوية، من الأردن المهندس جودت يغمور، والمهندس حسني ماضي، والمحامي ثائر النجداوي، ومن العراق المهندس عمر سلام، ومن الكويت المهندس ناصر المطيري، ومن ليبيا المهندس محمد الغولة.

وأكد أن المركز سيكون له 3 مراكز إقليمية لتغطي خدماته أكبر عدد من الدول العربية، مشيرا إلى السعي للحصول على اعتراف بالمركز من وزراء الإسكان والتعمير العرب في أول اجتماع دوري لمجلسهم.

بدوره، أكد المهندس خليفات، أن الحكومة كانت وما زالت تدفع باتجاه إنشاء المركز العربي للتحكيم الهندسي وأنها ستمضي بالإجراءات اللازمة لاعتماده.
وبين أن المركز أصبح ضرورة لتلافي اللجوء الى التقاضي طويل الأمد، وأنه يسهم في الإقبال على التحكيم كأداة للتقاضي في المشاريع الهندسية، ويحافظ على الخبرات في مجال التحكيم الهندسي.
 
شريط الأخبار 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو)