أمريكا ومعضلة ما بعد "داعش"

أمريكا ومعضلة ما بعد داعش
أخبار البلد -   أخبار البلد - هدفنا ليس إجبار الدول على الاختيار، إنما تقديم خيار يكون أكثر إقناعا وفيه مصلحة للبلدان، والتأكد من أن شركائنا يفهمون جيداً وجهة نظرنا وإحساسنا بالأوضاع على الأرض، وكما ذكرت؛ فإننا لن نترك فراغاً لمنافسينا الاستراتيجيين في هذه المنطقة، كما قال الرئيس بايدن.



هذه إحدى الإجابات التي قدمها نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شبه الجزيرة العربية دانيال بنعيم في إيجاز صحفي قدمه عبر الهاتف، بالشراكة مع المبعوث الخاص للتحالف الدولي لهزيمة "داعش" إيان مكاري حول سفر الوزير انتوني بلينكن المرتقب إلى المملكة العربية السعودية.


الفراغ هاجس أمريكي ومحرك أساس للسياسة الامريكية تجاه منطقة غرب آسيا وافريقيا؛ فراغ لا تخشى أمريكا أن يملئه تنظيم الدولة (داعش) بل روسيا والصين. فالمؤتمر وإن كان عنوانه الرئيس تنظيم الدولة (داعش) خصوصا في افريقيا؛ فإن روسيا والصين تمثل محور زيارة الوزير الأمريكي بلينكن ومساعديه.


تمهيد المسؤولين لزيارة الوزير لمدينة جدة؛ جاء ليحدد مسبقا أجندة الوزير، إذ يقول السيد بنعيم: "أعتقد أننا منخرطون في حوار مستمر مع قادة المملكة العربية السعودية حول مجموعة واسعة من القضايا الجيوسياسية ذات الأهمية لكل من بلدينا والعالم والأمن الدولي".


محتوى الإيجاز الصحفي تجد فيه كل شيء إلا "داعش" فهي عنوان بلا مضمون سياسي، وتحالف بلا أفق استراتيجي؛ فالفراغ في افريقيا ملأته روسيا عبر اتفاق لإنشاء قاعدة عسكرية روسية في جمهورية افريقيا الوسطى، وتوسع واضح في نشاطات شركة فاغنر والمستشارين العسكريين الروس في مالي وساحل العاج وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر وليبيا، وصولا إلى شمال السودان وجنوبها. في المقابل؛ فإن النفوذ الاقتصادي الصيني يتوسع في القارة الافريقية، ما يجعل من غرب آسيا ممراً إجبارياً لكل من روسيا والصين للوصول الى القارة الافريقية والمحيط الهندي.


التحالف الدولي لمكافحة "داعش" لم يعد خيارا تقدمه أمريكا للدول في افريقيا وغرب آسيا، فرغم أنه سيضم عضوا جديدا الى صفوفه في جدة بحسب قول مكاري؛ إلا أنه لا يمثل منظومة قادرة على محاصرة روسيا والنفوذ الصيني في المنطقة؛ فالطاقة والتمويل وسلاسل التوريد والتجارة تقدم رؤية جديدة لمبررات الشراكة، تتفوق على الرؤية الامريكية التي باتت قديمة وتقليدية.
 
شريط الأخبار الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023