تعديلات المجلس الطبي تقر تشكيل لجنتي امتياز لـ"البشري" و"الأسنان"

تعديلات المجلس الطبي تقر تشكيل لجنتي امتياز لـالبشري والأسنان
أخبار البلد -   أخبار البلد - بعد إقرار قانون المجلس الطبي الأردني لسنة 2022 الذي ضم إلى جانب الأطباء في بنوده، كلا من الصيادلة وأطباء الأسنان، استوجب الأمر تعديل الأنظمة الخاصة به، ومن بينها نظام اللجان في المجلس الذي أقرته الحكومة مؤخرا، والذي ينظم عمل لجان امتحانات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وغيرها من الاختصاصات.
 
 

ومنحت التعديلات المجلس الطبي الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، والذي يتألف من وزير الصحة رئيسا، وعضوية الأمين العام للمجلس، وأمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية، ومدير عام الخدمات الطبية الملكية، ونقيب الأطباء، ونقيب أطباء الأسنان، ونقيب الصيادلة.

ويضم المجلس عمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في أي من الجامعات الأردنية الرسمية، وبالتناوب لمدة سنتين بقرار من الوزير، وأحد عمداء كليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة في إحدى الجامعات الأردنية الخاصة لمدة سنتين بالتناوب بقرار من الوزير، وممثلا عن جمعية المستشفيات الخاصة، شريطة أن يكون طبيا وحاصلا على شهادة الاختصاص العليا، بقرار من الوزير بناء على تنسيب رئيس الجمعية، وينتخب المجلس من بين أعضائه نائبا للرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد.

وبمقتضى النظام المعدل، تشكل في المجلس لجان التدريب والتوصيف واعتماد برامج لجنة التدريب والتوصيف واعتماد البرامج للطب البشري ولجنة التدريب والتوصيف واعتماد البرامج لطب الأسنان ولجنة التدريب والتوصيف واعتماد البرامج للصيدلة.

وتتألف كل لجنة من اللجان من سبعة أعضاء من الأطباء الاختصاصيين أو الصيادلة حسب مقتضى الحال، ومن ذوي الخبرة يسميهم المجلس مع مراعاة تمثيل كافة القطاعات الطبية والصيدلانية بحيث تكون مدة العضوية في اللجنة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويجوز للمجلس تغيير أي عضو.

واشترط النظام المعدل في عضو لجنة التدريب والتوصيف واعتماد البرامج أن تكون لديه خبرة لا تقل عن سبع سنوات بعد حصوله على الاختصاص للرئيس من بين أعضائها لكل لجنة وتنتخب كل لجنة نائبًا.

ويعين المجلس رئيسًا، وعلى اللجنة الاستعانة بطبيبين أو صيدلانيين في التخصص المراد اعتماده حسب مقتضى الحال ممن تتوافر فيهم الشروط الواجب توافرها في عضو اللجنة المتخصصة للامتحانات.
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع انخفاضها ليلًا... حالة الطقس ليوم الأحد 110 مليون دينار إيرادات العقود التأمينية لمجموعة الخليج العام الماضي 57.7 مليون دينار صافي أرباح بنك الاتحاد العام الماضي أرباح "الأسواق الحرة" تنخفض وصولا إلى 7.6 مليون دينار العام الماضي إصابة جندي من جيش الاحتلال بعملية إطلاق نار جنوبي الخليل بالفيديو...السجن 4 سنوات لصاحب محل بتهمة هتك عرض زبونة قنص وإجهاز وتدمير.. القسام وسرايا القدس تعلنان تنفيذ عمليات كبيرة في غزة جنرال إسرائيلي متقاعد: فوضى عارمة بجيشنا لا يتحدث عنها الإعلام قناصة إسرائيل يستهدفون رؤوس البالغين وأرجل الأطفال جيش الاحتلال يقر بمقتل قائد سرية في لواء جفعاتي بمعارك شمالي غزة إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق الهدنة في غزة الرياطي للحكومة: العقبة وأهلها ونوّابها حيطهم مو واطي ضبط مبالغ مالية مزورة بحوزة أشخاص يستقلون مركبة في منطقة القويسمة بالعاصمة عمان عملية استئصال لوزتين تودي بحياة طفلة في المفرق تنقلات وتعيينات في مديرية الأمن العام "الجنايات الكبرى" تبرئ متهما بحقن فتاة بمادة مخدرة تسببت بوفاتها في الأردن الغرايبة يقترح إلغاء الحج والعمرة لهذا العام الاحتلال يرفض وصول المواد الطبية إلى شمال غزة "صحة غزة": أكثر من مليون شخص يعانون سوء التغذية في القطاع الرياطي يخاطب "النزاهة ومكافحة الفساد" بخصوص مخالفات جامعة الحسين بن طلال