الكلاب في عمان معلومات تنشر لأول مرة

الكلاب في عمان معلومات تنشر لأول مرة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد - كتب أسامة الراميني 

يوجد في أمانة عمان نظام لترخيص الكلاب والإشراف عليها وهذه حقيقة وليس مزحة أو طرفة أو خيال تشريعي .. نظام ترخيص الكلاب نظام "لذيذ" وهناك من يعتقد أن في المسألة أو في النظام "خفة دم"ولكن هذه الحقيقة فأمانة عمان تحترم الكلاب والدليل أن لهم وأقصد "جماعة الهوهو" نظام ومن أبرز مواد هذا النظام أنه لا يجوز لأي شخص أن يقتني كلباً ضمن حدود الأمانة ما لم يكن مرخصاً وفي رقبته طوق ومعلق عليه "نمرة"أي لوحة تعريفية .. شوفو العز الذي تعيش به الكلاب في عمان وهنا لا يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على كلب "برخصة"إلا اذا قام صاحب الكلب بإرساله إلى الطبيب وإجراء فحص لازم بعد دفع الرسوم وحدود عمان حسب النظام مقتصرة على كلابها وليس على الكلاب الدخيلة بمعنى أنه لا يجوز لأي شخص يدخل عمان أن يحتفظ بكلبه سوى 15 يوماً شريطة أن يكون الكلب (مرخص ومربوط بمعنى أن لا يكون الكلب داير على حل شعره ) أو هائم على وجهه يعضعض الناس.

ولأن الحكومة لا يهمها سوى جني الأموال فهي تتقاضى مبلغ 5 دنانير من كل رخصة تصدرها وعدة دنانير بدل اللوحة التعريفية ولا نعلم إن كانت أمانة عمان تتقاضى هذا المبلغ من الكلاب أو أصحابها.

الطبيب البيطري في أمانة عمان لا يجوز له منح أي شخص رخصة اقتناء كلب فالأمر مقيد جداً فمثلاً الكلب الشرس "صاحب سوابق" ممنوع أن يحصل على رخصة أو الكلب الذي يعوي بصوت مرتفع ويسبب إزعاج أو اذا كان الكلب معتاد على قضاء حاجته في الشارع يعني أنه "كلب مش مربى" أو "كلب مش نضيف" ففي هذه الحالة أمانة عمان تقول له اخرج من عنا يا كلب والويل كل الويل لمن يقتني كلب غير مرخص أو سحبت رخصته فربما يتعرض صاحبه إلى العض أو إلى الحجز في حظيرة للكلاب والأخطر أن الكلب الذي لا يحمل هوية شخصية عفواً لوحة تعريفية فللموظف المختص أن يلقي القبض عليه عند رؤيته وعلى الكلب المخالف أن يرفع يديه أو رجليه أو حتى ذيله دون مفاوضة ليتم وضعه في الحجز لمدة 48 ساعة طبعاً اطعام الكلب وايوائه والعناية به أو حتى تغيير الفوطة يتطلب من صاحب الكلب أن يدفع مقابل ذلك ورقة حمراء عن كل يوم ومن لا يفعل ذلك فإن الأمانة ستقوم بجرجرته مثل الكلاب إلى محكمتها.. بالمناسبة هذا النظام نظام تقييد الكلاب ليس جديداً فكان معمولاً به عام 1956 وجرى تعديله عام 2009 بقي أن نذكر أن الكلب في حال قيامه بعقر مواطن فإن الأمانة ملزمة بدفع 300 دينار على الأكثر مقابل عضعضة الكلب وتمزيقه لثياب المواطن برأيكم هل هذه عيشة كلاب أم أن الكلاب تعيش حياةً أحسن من الكثير منا "وهوهوهو".
شريط الأخبار 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي الى وزارة التربية والتعليم والأجهزة الأمنية.. عرض خاص - سماعة غش "التوجيهي" بـ 290 دينار فقط "صور" هل اقتربت الحرب؟ .. الكويت ودول أخرى تدعو رعاياها لمغادرة لبنان فوراً