الكلاب في عمان معلومات تنشر لأول مرة

الكلاب في عمان معلومات تنشر لأول مرة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد - كتب أسامة الراميني 

يوجد في أمانة عمان نظام لترخيص الكلاب والإشراف عليها وهذه حقيقة وليس مزحة أو طرفة أو خيال تشريعي .. نظام ترخيص الكلاب نظام "لذيذ" وهناك من يعتقد أن في المسألة أو في النظام "خفة دم"ولكن هذه الحقيقة فأمانة عمان تحترم الكلاب والدليل أن لهم وأقصد "جماعة الهوهو" نظام ومن أبرز مواد هذا النظام أنه لا يجوز لأي شخص أن يقتني كلباً ضمن حدود الأمانة ما لم يكن مرخصاً وفي رقبته طوق ومعلق عليه "نمرة"أي لوحة تعريفية .. شوفو العز الذي تعيش به الكلاب في عمان وهنا لا يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على كلب "برخصة"إلا اذا قام صاحب الكلب بإرساله إلى الطبيب وإجراء فحص لازم بعد دفع الرسوم وحدود عمان حسب النظام مقتصرة على كلابها وليس على الكلاب الدخيلة بمعنى أنه لا يجوز لأي شخص يدخل عمان أن يحتفظ بكلبه سوى 15 يوماً شريطة أن يكون الكلب (مرخص ومربوط بمعنى أن لا يكون الكلب داير على حل شعره ) أو هائم على وجهه يعضعض الناس.

ولأن الحكومة لا يهمها سوى جني الأموال فهي تتقاضى مبلغ 5 دنانير من كل رخصة تصدرها وعدة دنانير بدل اللوحة التعريفية ولا نعلم إن كانت أمانة عمان تتقاضى هذا المبلغ من الكلاب أو أصحابها.

الطبيب البيطري في أمانة عمان لا يجوز له منح أي شخص رخصة اقتناء كلب فالأمر مقيد جداً فمثلاً الكلب الشرس "صاحب سوابق" ممنوع أن يحصل على رخصة أو الكلب الذي يعوي بصوت مرتفع ويسبب إزعاج أو اذا كان الكلب معتاد على قضاء حاجته في الشارع يعني أنه "كلب مش مربى" أو "كلب مش نضيف" ففي هذه الحالة أمانة عمان تقول له اخرج من عنا يا كلب والويل كل الويل لمن يقتني كلب غير مرخص أو سحبت رخصته فربما يتعرض صاحبه إلى العض أو إلى الحجز في حظيرة للكلاب والأخطر أن الكلب الذي لا يحمل هوية شخصية عفواً لوحة تعريفية فللموظف المختص أن يلقي القبض عليه عند رؤيته وعلى الكلب المخالف أن يرفع يديه أو رجليه أو حتى ذيله دون مفاوضة ليتم وضعه في الحجز لمدة 48 ساعة طبعاً اطعام الكلب وايوائه والعناية به أو حتى تغيير الفوطة يتطلب من صاحب الكلب أن يدفع مقابل ذلك ورقة حمراء عن كل يوم ومن لا يفعل ذلك فإن الأمانة ستقوم بجرجرته مثل الكلاب إلى محكمتها.. بالمناسبة هذا النظام نظام تقييد الكلاب ليس جديداً فكان معمولاً به عام 1956 وجرى تعديله عام 2009 بقي أن نذكر أن الكلب في حال قيامه بعقر مواطن فإن الأمانة ملزمة بدفع 300 دينار على الأكثر مقابل عضعضة الكلب وتمزيقه لثياب المواطن برأيكم هل هذه عيشة كلاب أم أن الكلاب تعيش حياةً أحسن من الكثير منا "وهوهوهو".
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان