الرفاتي يكتب: نتائج اتفاق سقف الدين الأميركي

الرفاتي يكتب: نتائج اتفاق سقف الدين الأميركي
أخبار البلد -  



أخبار البلد ـ أعلن الرئيس الأميركي ورئيس مجلس النواب بتااريخ 28/5/2023 عن توصلهما لاتفاق مبدئي بخصوص رفع سقف الدين بعد مفاوضات طويلة لتجنب التخلف عن سداد الدين الحكومي  ، ووصف الرئيس له  بالتوافق أكثر منه اتفاق وسيمنع ما كان يمكن أن يكون تخلفا تاريخيا عن السداد وهو بشرى سارة للشعب الأميركي لأنه يجنب التعثر الذي كان سيكون كارثيا ولكان أدى الى ركود اقتصادي وتدمير حسابات التقاعد وفقدان ملايين الوظائف .
فيما قال رئيس مجلس النواب أنه بعد أسبوع من المفاوضات تم التوصل الى اتفاق من حيث المبدأ لكن لا يزال هنالك الكثير من العمل  ، ويعتقد أن هذا الاتفاق مرض للأميركيين ويتضمن تخفيضا تاريخيا في حجم الانفاق واصلاحات لابعاد الناس عن الفقر ولن يكون هناك ضرائب ولا برامج حكومية .
وقد وصف نواب ديمقراطيون عقب الاتفاق أن أزمة سقف الدين أزمة اصطنعها الجمهوريون  في مجلس النواب وعليهم نرع فتيل هذه الأزمة ، وان لم يتم التوصل لاتفاق لتضرر الأميركي العادي وبالتالي كان علينا التوصل الى اتفاق ما .
فيما تحدث نواب جمهوريون أن الصفقة تشمل زيادة قدرها 4 تريليون دولار في سقف الدين .
و تمرير اتفاق رفع سقف الدين في الكونغرس يجب أن يتم قبل 2023/6/5 حيث يتوقع الرئيس الأميركي ورئيس مجلس النواب بتفاؤل التصويت عليه هذا الأسبوع بقولهما أن لديهما الأغلبية في تمرير رفع السقف  ، بينما يلقى الاتفاق معارضة من الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي والجناح المحافظ في الحزب الجمهوري .
 
وفيما أبرز ما تم الاتفاق عليه حسب الاعلان الأميركي :-  
 
* استرداد أموال تتراوح بين 50 و70 مليار دولار خصصت لمكافحة جائحة كورونا .
* الابقاء على الانفاق غير الدفاعي ثابتا الى حد كبير خلال السنوات المقبلة عند مستوى عام 2023    
وزيادته 1% في عام 2025  .
* الانفاق غير الدفاعي سيبلغ 936 مليار دولار في عام 2023 حسب مكتب الادارة والميزانية .
* رفع الانفاق الدفاعي 11% الى نحو 885 مليار دولار .
* شروط مشددة  للاعانات الاجتماعية للأميركيين الفقراء .
* لا تخفيضات على الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي للمسنين .
* تسريع عملية منح الموافقات لبعض مشروعات الطاقة .
* عدم فرض ضرائب أو اعتماد برامج حكومية جديدة .  
 
اتفاق أو لا اتفاق هل سترتاح الأسواق واثار سلبية متوقعة بعد التوصل الى اتفاق على الأسواق المالية .
وحسب توقعات حي بي مورغان ستقوم وزارة الخزانة باصدار 1،1 تريليون دولار من أذون الخزينة خلال  سبعة أشهر لملء الخزائن الخاوية  ، أما الخبراء قيتوقعون قيام وزارة الخزانة بسحب السيولة من الأسواق  وأن تسحب الشركات ودائعها من البنوك لشراء أدوات الدين الحكومي الأكثر ربحا وأمانا وأن 750 الى 800 مليار دولار من أدوات السيولة ( الودائع البنكية ولليلة واحدة )  قد تتحول لشراء أذون الخزانة في أيلول المقبل   وتوقع بنك جولدمان ساكس اصدار 600 الى 700 مليار دولار أذون خزانة بعد رفع سقف الدين ، أما بنك أوف أميركا فيشير الى أن اصدار أذون خزانة بعد رفع سقف الدين سيكون له أثر مماثل على الأسواق كرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس ، أما مدراء الاستثمار في الشركات الاستثمارية فأظهروا وجهة نظر متشائمة بقلقهم من خروج السيولة من النظام مما سيجعل الأسواق أكثر عرضة للانهيار  ، واخرون بوجهة نظر متفائلة بأن اصدار سندات خزانة قد يحفز التصحيح الذي كانوا يتوقعونه .
 
 
وتقول البنوك الاستثمارية تعقيبا على الرفع ، أن الرؤساء الماليون للشركات يقوموا بالفعل بتحديث قوائمهم المالية في محاولة لتوقع أثار خفض الانفاق على أعمالهم ، وكم عدد الشركات التي ستتأثر سلبا من تداعيات هذه الاتفاقية ،وأن رفع سقف الدين يزيل المخاطر ولكن لا يغير الحالة الأساسية ، وأن الأثر الايجابي سيكون أوضح على الأسهم التي كان أداؤها ضعيفا وربما الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية ، وأن الاتفاق سيعطي الفيدرالي المزيد من الثقة لرفع الفائدة مرة أخرى في حزيران ، واذا بقيت الأمور الأخرى على حالها فالاقتصاد الأميركي لا يزال ينمو بسرعة وعلى وجه الخصوص قطاع التكنولوجيا ، كما أن مؤشرات الانفاق لا تزال قوية أيضا .
وسيكون هناك بالتأكيد ارتياح في أسواق السندات التي شهدت الكثير من الاضطرابات مؤخرا ، وأنه سيتم اصدار الكثير من سندات وأذون الخزانة في الأسابيع القليلة المقبلة لأن الخزانة الأميركية بحاجة الى النقد مما سيبقي عوائد هذه السندات مرتفعة بسبب الطلب ، وأن الدولار سيقوى قليلا لأنه حقق ارتفاعات ملحوظة في الفترة الماضية ووصل لأعلى مستوياته منذ شهرين وحقق مكاسب أطفأ بها بريق الذهب  .
وتشهد أسواق الأسهم والسلع والعملات تقلبات مستمرة منذ بداية العام الحالي ، ولا زالت أزمة أوكرانيا تلقي بظلالها على معنويات المستثمرين مع تصاعد القصف الصاروخي ، والتوترات التجارية بين واشنطن وبكين تهدد بأزمة في سلاسل التوريد ، ومخاوف رفع الفائدة الأميركية تكبح تعافي أسواق الأسهم وتقود مكاسب الدولار فيما مؤشر ناسداك الأميركي يغرد وحيدا كأفضل مؤشرات الأسواق أداءا منذ بداية 2023 ولا زالت أسهم التكنولوجيا تشعل مكاسب أسواق الأسهم الأميركية والاسيوية ، ويراهن كوميرز بنك على عودة المكاسب لأسعار الذهب مع انتهاء رفع الفائدة الأميركية .
 
هناك  خمس دول تحتفظ بالقدر الأكبر من الدبون الأميركية كما في نهاية كانون الثاني 2023 وهي :-
 
اليابان            1،1 تريليون دولار .
الصين            859 مليار دولار .
المملكة المتحدة    669 مليار دولار .
بلجيكا             331 مليار دولار .
لوكسمبورغ       318 مليار دولار .
.
ولا زال قلق مستمر في الأسواق حول أزمة سقف الدين رغم الاتفاق الأولي ، ووصف نواب جمهوريون الصفقة بأنها ضرب من الجنون لأن زيادة سقف الديون بقيمة 4 تريليونات دولار ستؤدي الى الافلاس والصفقة ستؤدي الى بلوغ 35 تريليون دولار من الديون .
 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة