شمول 110 جهات حكومية بنظام المشتريات الالكتروني مطلع 2025

شمول 110 جهات حكومية بنظام المشتريات الالكتروني مطلع 2025
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قالت مدير دائرة المشتريات الحكومية هنادي النابلسي، إن دائرة المشتريات الحكومية حصلت على منحة من خلال صندوق المانحين، لتطوير نظام الشراء الإلكتروني الأردني (جونيبس) وانتشاره في الجهات والوحدات الحكومية، مؤكدة أنه وبحلول عام 2025 ستكون 110 جهات حكومية مطبقة للنظام في عملياتها الشرائية.

وأوضحت النابلسي، خلال انعقاد ورشة تدريبية في معهد الإدارة العامة، لتدريب مندوبي المشتريات في المؤسسات على استخدام النظام، أنه جرى تطبيق النظام في المرحلة الأولى عام 2018 في دائرة اللوازم العامة، وفي عام 2019 جرى إعداد تعليمات للشراء الإلكتروني، وتم إطلاق النظام إلكترونيا في دائرة المشتريات الحكومية.

وأشارت إلى أن نظام الشراء الإلكتروني يعزز منظومة النَّزاهة الوطنيَّة، من خلال تقديم الخدمات الفُضلى للمواطنين، وتطبيق نهج الحكومة في رقمنة الإجراءات والوصول إلى أفضل الخدمات، والاستثمار الأمثل للموارد البشريَّة، وبما ينسجم مع خارطة تحديث القطاع العام ورؤية التَّحديث الاقتصادي.

وأكدت أن دائرة المشتريات الحكومية أعدت خطة انتشار لتطبيق النظام في الجهات والوحدات الحكومية خلال الأعوام 2023-2025 في 100 جهة حكومية، لافتة إلى أن النظام حقق وفرا في التكاليف الإدارية للمؤسسات الحكومية في علميات الشراء.

وبينت النابلسي أن النظام جزء أساسي من سياسة الإصلاح المالي والاقتصادي لتعزيز الشفافية والمساءلة التي تتبعها الحكومة لتحقيق الأهداف الرئيسية.

ويهدف النظام وفق النابلسي، إلى تبسيط إجراءات العمل المتعلقة بالمشتريات الحكومية، وتكريس الشفافية وتحقيق مبدأ المنافسة والمساواة بين المناقصين، والانسجام مع منظومة النزاهة الوطنية، وتخفيض النفقات المترتبة على العمليات الشرائية (سواء الإدارية وكلف المشتريات)، وزيادة الكفاءة والفاعلية في تحقيق قيمة افضل للمشتريات، وتقوية العلاقة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي بالإجراءات الحكومية .

وبينت أن تنفيذ نظام الشراء الإلكتروني في الأردن جرى من خلال منحة مقدمة من جمهورية كوريا بقيمة 8.5 مليون دولار عام 2015 على دوائر الشراء الثلاث وهي (اللوازم العامة، العطاءات الحكومية، الشراء الموحد).

ويعمل نظام الشراء الإلكتروني في مختلف مراحل العملية الشرائية من إعداد طلب الشراء وحتى إدارة تنفيذ العقد مروراً بالدفع الإلكتروني (ثمن نسخة دعوة العطاء ورسوم إشعار الإحالة ورسوم التبلغ)، كما يجري تقديم الاستفسارات والعروض إلكترونياً ونشر الإحالات على بوابة النظام والاعتراضات.

شريط الأخبار وفاة ثلاثيني بحادث مروري على طريق المشارع أمانة عمان الكبرى تنذر موظفين بالفصل الأمانة تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى ماذا تعرف عن مشروع "فوغو" الياباني لإقامة دولة يهودية استقالة جمال الصرايرة من مجلس إدارة جامعة البتراء ترامب: خطاب بايدن سيئ للغاية وكامالا هاريس يسارية متطرفة معتوهة ستدمر بلادنا أمانة عمان تنذر موظفين بالفصل - أسماء توثيق استهداف قوات إسرائيلية لضابط جمارك فلسطيني في طوباس وفايات الأردن اليوم الخميس 25/7/2024 طقس صيفي حتى السبت وحار الأحد مستويات اقتراض قياسية للأردنيين من البنوك في 2023 10 أحزاب ستتجاوز "العتبة" في الانتخابات النيابية المقبلة إيقاد شعلة نسخة تضامنية مع الفلسطينيين لمهرجان جرش المستقلة للانتخاب: بدء مرحلة الترشح للانتخابات النيابية الأربعاء المقبل الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن موعد عقد البرنامج التدريبي التاسع بعنوان:" تأمينات الحياة" بيان من السفارة الأردنية في القاهرة من مسافة مترين.. فيديو متداول لاغتيال أحد عناصر الضابطة الجمركية في مدينة طوباس بالضفة الغربية 14 مليار دينار ديون مستحقة على الحكومة لصالح البنوك حتى نهاية 2023 وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/79 إلى أرض المهمة كتلة الاصلاح: اعتقال الجهني مخالف للقانون ونطالب بالافراج عنه فوراً