الأردن الأول في المنطقة بتصدير المحيكات للولايات المتحدة

الأردن الأول في المنطقة بتصدير المحيكات للولايات المتحدة
أخبار البلد -   أخبار البلد - أكد ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن المهندس إيهاب قادري، أن تنفيذ المبادرات والأولويات المتعلقة بالقطاع ضمن رؤية التحديث الاقتصادي من شأنه نقل هذه الصناعات إلى مراتب متقدمة على مستوى العالم الأكثر تصديرا.

وقال المهندس قادري في بيان اليوم الأحد، إن قطاع المحيكات يحتل حالياً المرتبة السادسة عشرة عالمياً من حيث تصدير أصنافه التي تنتج داخل المملكة، والمرتبة الثانية عشرة من حيث التصدير إلى السوق الأميركية.

ولفت إلى أن الأردن هو الأول بين البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بتصدير منتجات القطاع للولايات المتحدة، حيث شكلت صادرات القطاع 2 بالمئة من إجمالي المستوردات الأميركية من منتجات الألبسة.

وتوقع أن تتضاعف مؤشرات أداء قطاع المحيكات الحالي بنحو 3 أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة، وأبرزها استهداف وصول صادرات المحيكات إلى ما يقارب 7.3 مليار دولار مقارنة مع صادرات وصلت لما بقارب 2.1 مليار دولار مع نهاية العام الماضي 2022.

وأشار إلى أن التنفيذ الفعلي للمبادرات المتعلقة بقطاع المحيكات، سواء ما يتعلق بتعزيز سلاسل القيمة الأفقية والعمودية وإنشاء الصناعات التكاملية وتوفير العمالة المدربة، واستقطاب المزيد من الاستثمارات وزيادة الترابط بين الشركات وغيرها، سيسهم في رفع إنتاجية القطاع وتنافسيته وتنويع منتجاته ما يضمن الدخول إلى أسواق جديدة وزيادة تدفق الصادرات وزخمها للأسواق التقليدية الحالية.

وأكد قادري أن تحقيق هذه الأهداف سيسهم أيضاً في تحسين أداء العديد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الاقتصاد الوطني، وأهمها توفير ما يقارب 149 ألف فرصة عمل جديدة للأردنيين داخل الاقتصاد، ما ينعكس على خفض معدلات البطالة.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة