تقرير .. إسرائيل اعترفت "سراً" لأمريكا بقتلها شيرين أبو عاقلة

تقرير .. إسرائيل اعترفت سراً لأمريكا بقتلها شيرين أبو عاقلة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ اعترف مسؤول كبير بمكتب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس، لمسؤولين أمريكيين بالمسؤولية عن قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، وذلك بحسب ما كشفه أحدث تحقيق أجرته قناة الجزيرة، وبثته عبر برنامجها "ما خفي أعظم" مساء الجمعة 19 أيار 2023.

وبحسب ما كشفه التحقيق، فإن المسؤول الكبير في وزارة الدفاع أبلغ نظراءه الأمريكيين أنّ قتل الصحفية أبو عاقلة كان خطأ، وأن إسرائيل لن تعلن ولن تعترف رسمياً بذلك.

ونقل البرنامج عن كريس كوب سميث المحقق البريطاني الخاص في قضية الصحفي جيمس ميلر، أن الطلقة التي أصابت شيرين كانت "متعمدة ولم تكن عشوائية".

كما التقى البرنامج الخبير الأمريكي ستيفن بك، الذي حلل المادة الصوتية للرصاصات التي اغتالت شيرين أبو عاقلة، حيث أكد أن "التحليل الصوتي للرصاصات واتجاهاتها حسم الجدل حول مطلقها".

وأكد الخبير الأمريكي أن إطلاق النار كان عن بعد نحو 200 متر من جهة القوة الإسرائيلية فقط.

واستشهدت أبو عاقلة في 11 مايو/أيار 2022، وخلصت تحقيقات مؤسسات إعلامية وحقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إلى أنها أصيبت برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحامه مدينة جنين.

يُذكر أن الولايات المتحدة أصدرت في 4 يوليو/تموز 2022، بياناً قالت فيه إن أبو عاقلة أصيبت على الأرجح بنيران إسرائيلية، لكنها ادعت أنه لا يتوافر أي دليل على أنّ قتلها كان متعمداً، وأن الرصاصة كانت متضررة جداً بحيث لا يمكن التوصل إلى "استنتاج نهائي".

وانتقدت عائلة أبو عاقلة آنذاك هذا البيان، الذي ادعت واشنطن أنه استند في جزء منه إلى مراجعات أمريكية للتحقيقين المنفصلين الإسرائيلي والفلسطيني، وطالبت العائلة بالتراجع عنه.

في حين كان النائب العام الفلسطيني قد أفاد بأن الرصاصة من عيار 5.56 ملم، وأُطلقت من بندقية قنص نصف آلية من طراز "روجر ميني-14″، وهو سلاح يستخدمه جيش الاحتلال.
 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان