اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لكلية التمريض في جامعة الزرقاء

اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لكلية التمريض في جامعة الزرقاء
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني  لكلية التمريض، الخميس 18-5-2023، والذي نظمته كلية التمريض تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين المعظمه بالتشارك مع مجلس التمريض الأردني بعنوان" مهنة التمريض في العصر الحالي " داخل حرم جامعة الزرقاء.

وناقش المؤتمر 52 بحثا على مدار ثلاثة عشر جلسة علمية وبمشاركة أكثر من 200 باحث في مجال التمريض وعدد من صانعي القرار في مهنة التمريض وعمداء كليات التمريض في الاردن ورؤساء أقسام تمريض من المستشفيات والجامعات يمثلون 20 دولة عربية وأجنبية .

وتضمن المؤتمر عدة محاور اساسية في تعليم التمريض, تمريض الاطفال والبالغين وتمريض صحة الام والطفل, والصحة النفسية وصحة المجتمع والقيادة في التمريض، والتمريض المتخصص والمتقدم بمشاركة متحدثين رئيسيين وخبراء مميزين على مستوى العالم.

وناقش المؤتمر العديد من التحديات التي تواجه مهنة التمريض والنقص الكبير في القوى العاملة، ومحدودية الموارد المالية اللازمة لغايات التدريب المتقدم , بالاضافة لخطر العدوى وزيادات عبئ الأمراض المزمنة والمشاكل النفسية والادمان وتحديات الأمومة والطفولة وكبار السن ودور الكادر التمريضي في اتخاذ القرارات الصحية على المستويات الوطنية.

وأوصى الباحثون أهمية زيادة التمثيل في صنع القرارات التى تخص مهنة التمريض والمشاركة الفاعلة في رسم السياسات الصحية لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمرضى، وتعزيز استقلالية مهنة التمريض في كافه المستويات الادارية، والتوسع في فتح برامج دراسات عليا متخصصة وبرامج تاهيل الممرضين في كافه القطاعات الصحية، والتوجه لفتح برنامج الدكتوراه في التمريض.

كما أوصى الباحثون ضرورة مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الرعاية التمريضية والتركيز على الرعاية الأولية، وتفعيل دور الممرض المتقدم والمختص، واستجابة للتجربة المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

وطالبت التوصيات بوضع الاستراتيجيات والخطط للاستجابة السريعة لاي جائحة، وحماية الكوادر التمريضية من العدوى واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعامل مع الامراض المعدية، والاستثمار في الكوادر التمريضية واعدادهم للمستقبل.

وأبرز المؤتمر أهمية إثراء البحث العلمي في كافة مجالات التمريض وخصوصا اجراء الدراسات البحثية التعاونية عبر البلدان والتي تلبي الاحتياجات المحلية والاقليمية والعالمية, وتعميم نتائج الابحاث التي تقوم بها الجامعات على الكوادر الصحية الممارسة للمهنة، واشراك كوادر التمريض في البحث العلمي واستمرار التعاون مع دور النشر العالمية والمجلات المفهرسة المرموقة.

وأثنى عميد كلية التمريض الدكتور احمد الريان على الجهود الكبيرة والدعم اللامحدود الذي ساهم في انجاح المؤتمر وخاصة من قبل رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة ومجلس الأمناء ورئاسة الجامعة والمشاركين والمحاضرين وكافة اللجان العلمية والاجتماعية والاعلامية.

وبدورهم ابدى المشاركون في المؤتمر سعادتهم البالغة بالمستوى العلمي والاداري والكفاءات المميزة في الجامعة، فضلاً عن التنظيم المميز لفعاليات المؤتمر وحسن الاستقبال والضيافة الذي لمسوه اثناء مشاركتهم في المؤتمر.


شريط الأخبار خليفات : 6 بواخر ترسو في ميناء العقبة ..وحزمة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بتطوير المنظومة الفنية والإدارية للميناء "عام الانتخابات".. نصف سكان الأرض يدلون بأصواتهم خلال 2024 نيوزويك: بعد 6 أشهر حماس تسيطر على الوضع بغزة الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل