اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لكلية التمريض في جامعة الزرقاء

اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لكلية التمريض في جامعة الزرقاء
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني  لكلية التمريض، الخميس 18-5-2023، والذي نظمته كلية التمريض تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين المعظمه بالتشارك مع مجلس التمريض الأردني بعنوان" مهنة التمريض في العصر الحالي " داخل حرم جامعة الزرقاء.

وناقش المؤتمر 52 بحثا على مدار ثلاثة عشر جلسة علمية وبمشاركة أكثر من 200 باحث في مجال التمريض وعدد من صانعي القرار في مهنة التمريض وعمداء كليات التمريض في الاردن ورؤساء أقسام تمريض من المستشفيات والجامعات يمثلون 20 دولة عربية وأجنبية .

وتضمن المؤتمر عدة محاور اساسية في تعليم التمريض, تمريض الاطفال والبالغين وتمريض صحة الام والطفل, والصحة النفسية وصحة المجتمع والقيادة في التمريض، والتمريض المتخصص والمتقدم بمشاركة متحدثين رئيسيين وخبراء مميزين على مستوى العالم.

وناقش المؤتمر العديد من التحديات التي تواجه مهنة التمريض والنقص الكبير في القوى العاملة، ومحدودية الموارد المالية اللازمة لغايات التدريب المتقدم , بالاضافة لخطر العدوى وزيادات عبئ الأمراض المزمنة والمشاكل النفسية والادمان وتحديات الأمومة والطفولة وكبار السن ودور الكادر التمريضي في اتخاذ القرارات الصحية على المستويات الوطنية.

وأوصى الباحثون أهمية زيادة التمثيل في صنع القرارات التى تخص مهنة التمريض والمشاركة الفاعلة في رسم السياسات الصحية لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمرضى، وتعزيز استقلالية مهنة التمريض في كافه المستويات الادارية، والتوسع في فتح برامج دراسات عليا متخصصة وبرامج تاهيل الممرضين في كافه القطاعات الصحية، والتوجه لفتح برنامج الدكتوراه في التمريض.

كما أوصى الباحثون ضرورة مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الرعاية التمريضية والتركيز على الرعاية الأولية، وتفعيل دور الممرض المتقدم والمختص، واستجابة للتجربة المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

وطالبت التوصيات بوضع الاستراتيجيات والخطط للاستجابة السريعة لاي جائحة، وحماية الكوادر التمريضية من العدوى واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعامل مع الامراض المعدية، والاستثمار في الكوادر التمريضية واعدادهم للمستقبل.

وأبرز المؤتمر أهمية إثراء البحث العلمي في كافة مجالات التمريض وخصوصا اجراء الدراسات البحثية التعاونية عبر البلدان والتي تلبي الاحتياجات المحلية والاقليمية والعالمية, وتعميم نتائج الابحاث التي تقوم بها الجامعات على الكوادر الصحية الممارسة للمهنة، واشراك كوادر التمريض في البحث العلمي واستمرار التعاون مع دور النشر العالمية والمجلات المفهرسة المرموقة.

وأثنى عميد كلية التمريض الدكتور احمد الريان على الجهود الكبيرة والدعم اللامحدود الذي ساهم في انجاح المؤتمر وخاصة من قبل رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة ومجلس الأمناء ورئاسة الجامعة والمشاركين والمحاضرين وكافة اللجان العلمية والاجتماعية والاعلامية.

وبدورهم ابدى المشاركون في المؤتمر سعادتهم البالغة بالمستوى العلمي والاداري والكفاءات المميزة في الجامعة، فضلاً عن التنظيم المميز لفعاليات المؤتمر وحسن الاستقبال والضيافة الذي لمسوه اثناء مشاركتهم في المؤتمر.


شريط الأخبار أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي