مفوضان في هيئة الأوراق المالية يعطلان مصالح المستثمرين والمساهمين (تفاصيل)

مفوضان في هيئة الأوراق المالية يعطلان مصالح المستثمرين والمساهمين (تفاصيل)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ شكا مساهمون في شركات مساهمة عامة أكدت عزمها على توزيع الأرباح على شكل أسهم مجانية، باعتبارها طريقة دفع للمساهمين إضافية من أسهم الشركة بمقدار يكافئ حجم الأرباح المعلن توزيعها؛ تأخرها في تنفيذ قرارها.

وحمل مساهمو تلك الشركات الذين ينتظرون بفارغ الصبر ومنذ أسابيع عدة ـ وفق ما قالوا لـ أخبار البلد ـ سبب تأخر الموافقة على تسجيل الأسهم المجانية الممنوحة لهم، جراء عدم الحصول على موافقة من هيئة الأوراق المالية لعدم اجتماع مجلس مفوضيها بعد تعيين مفوضين جديدين لم يؤديا اليمين القانوني منذ 16 نيسان الماضي.

ومن جانبها، توجب إجراءات توزيع الأسهم المجانية حسب تعليمات إصدار الأوراق المالية وتسجيلها لسنة (2005) على ضرورة تقديم الشركة "بطلب تسجيل أسهم الزيادة لدى مركز ايداع لأوراق المالية فور تسجيل أسهم الزيادة لدى هيئة الأوراق المالية عن طريق الرسملة".

وتتضمن إجراءات التقديم 3 خطوات هي "التأكد من اكتمال الوثائق المرفقة بكتاب الشركة، والعمل على تنفيذ الزيادة على رأس مال الشركة المساهمة العامة على سجلات الشركة لدى المركز، بالإضافة إلى إصدار كتاب رسمي من المركز متضمناً إعلام الشركة عن تنفيذ الزيادة لدى المركز والرسوم المستحقة مرفق به قرص ممغنط لغايات تدقيق عملية الزيادة من قبل الشركة المساهمة العامة".

وحددت إجراءات توزيع الأسهم المجانية حسب تعليمات إصدار الأوراق المالية وتسجيلها، الوثاق المطلوبة من كل شركة تريد توزيع أسهم مجانية، فيما حدد مدة إنجاز الخدمة "بيوم واحد".

وأكد مختصون لـ أخبار البلد أن لا مانع من اجتماع مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية للمصادقة على القرارت "كالأسهم المجانية"، وإن كان مفوضين لم يستكملا إجراءات التعيين رسميًا لأن النصاب مكتمل بدونهما.

ويكون "مجلس مفوضين من خمسة أعضاء، من بينهم الرئيس ونائبه من ذوي الخبرة والاختصاص بشؤون الأوراق المالية، ويتم تعيين المجلس بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء ويقترن بالإرادة الملكية السامية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد".

وتبقى التساؤلات مشرعة وضرورية وبنفس الوقت مشروعة لأنها تنم عن معانة للمساهمين الذين ملوا الانتظار صابرين على وعود من حقهم ولكنها لم تتحقق بسبب تعقيدات وإجراءات شكلية بيروقراطية رتيبة معقدة أدت إلى تأخير أو تأجيل تسجيل الأسهم المجانية حتى وقت طويل، حيث كان بالإمكانِ لهيئة الأوراق المالية أن تختصر الجهد والوقت وتبذل ما بوسعها لترجمة قرارت الشركات إلى حقائق على الأرض وبيانات معلومة بدلًا من الإضرار بمصالح المساهمين والمستثمرين وتأخيرها وإلحاق الضرر المعنوي والمادي بهم.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد قرر "تعيين منى المفتي والدكتور راضي الحمادين عضوين في مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية، وإنهاء عضوية رائدة النبر والدكتور عبد الرؤوف ربابعة من المجلس".
 
شريط الأخبار رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير