"مربي الأبقار": خسائرنا تجاوزت الـ25 مليون والحكومة لا تريد دفع إلا مليون فقط !

مربي الأبقار: خسائرنا تجاوزت الـ25 مليون والحكومة لا تريد دفع إلا مليون فقط !
أخبار البلد -  

*مماطلة وتأخير والمزارع له الله.. فمن يدفع فاتورة الحمى القلاعية ؟؟

أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

اشتكى عدد من المزارعين المتضررين من التسويف والمماطلة بحقوقهم من قبل الحكومة لعدم تعويضهم لغاية الآن خسائرهم نتيجة فيروس الحمى القلاعية الذي أصاب الأبقار مؤخراً وتسبب لهم حالات نفوق وخسائر تقدر بالملايين.

وقال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، إن خسارة المزارعين تجاوزت الـ25 مليون دينار، وإن وزارة الزراعة تمارس نوع من أنواع التضليل الإعلامي فيما يخص موضوع التعويضات، وقمنا بإنشاء لجنة مشتركة ما بين الجمعيات ووزارة الزراعة، خَلُصَ تقرير اللجنة أن مجموع الخسائر يقدر ب 5 ملايين، منهم مليون دينار نفوق بالأبقار و4 ملايين معقمات وأدوية والحليب الذي أهدر خلال هذه الفترة.

وأضاف لـ"أخبار البلد"، أنه كانت هنالك وعود حكومية بتعويض المبلغ بالكامل، إلا أنه تفاجأنا منذ شهر تقريباً خلال اجتماع مع وزير الزراعة خالد الحنيفات أن الوزارة لا تستطيع أن تعوض إلا عدد حالات النفوق وتقدر بمليون دينار.

وأكد الحاج إن جمعية ائتلاف مربي الأبقار رفضت التعويض الذي قدرته الوزارة جملة وتفصيلا؛ مبيناً أنه غير منصف للمزارعين، لأن هنالك مزارعين لم يحدث لديهم حالات نفوق ولكن خسارتهم كانت بأمور أخرى.

وتابع: إن التعويضات التي تحدثت عنها الوزارة لا تسمن ولا تغني من جوع وعبارة عن استخفاف بالمزارعين وأمرهم.

واعتبر المشتكون أن الحكومة، تخاذلت عن تعهداتها بتعويض المزارعين المتضررين من الحمى القلاعية، وذلك بسبب وعودها المتكررة بتعويضهم خلال اجتماعات أجريت سابقا، إلا أنه لم يصلهم شيء يذكر لغاية الآن من هذه التعويضات.

وقالوا لـ"أخبار البلد"، أنه ولغاية الآن لم نحصل على شيء من التعويضات التي تحدثت عنها الحكومة ، و"النا الله".

وخاطبت وزارة الزراعة، مجلس الوزراء، لصرف تعويض يبلغ نحو مليون دينار لمزارعين جراء نفوق أبقار وعجول بسبب الحمى القلاعية، بحسب ما ذكر مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في الوزارة علي أبو نقطة.

وكانت جمعيات: ائتلاف مربي الأبقار ومنتجي الحليب الطازج والسلام، نفذ أعضاء فيها أول من أمس، اعتصاما أمام جمعية السلام في الظليل، رفضا لموقف "الزراعة" تجاه مطالبهم.

وتأتي هذه الوقفة، في نطاق سلسلة إجراءات تصعيدية للمربين، في حال لم تلب "الزراعة" وعودها بصرف تعويضات لهم، جراء ما حل بهم بسبب تفشي فيروس الحمى القلاعية في مزارعهم، وغيابها عن تأمينهم بالمطعوم، وصرفها رخص استيراد أبقار لغير المتضررين، وعدم تقديمها قروضا لهم حتى الآن.

 


شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة