مهم للأردنيين.. رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة

مهم للأردنيين.. رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة
أخبار البلد -   أخبار البلد - انتهت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة من رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام 2023، التزاما من الوزارة بالبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وقالت الوزارة، الاثنين، إن عدد الخدمات الحكومية وصلت إلى 750 خدمة لنهاية الثلث الأول من العام الحالي، كما يجري العمل على رقمنة حوالي 300 خدمة سيتم إطلاقها خلال العام الحالي، وفقا للمملكة.

وفيما يخص خدمات الجيل الخامس، قالت الوزارة إنه جرى الانتهاء من التسويات مع شركات الاتصالات فيما يخص خدمات الجيل الخامس وإطلاقها في العقبة، وسيتم إطلاق خدمات الجيل الخامس في عمّان ومحافظات الشمال تزامنا مع عيد الاستقلال، فيما يتوقع الانتهاء من إطلاق الخدمات في جميع أنحاء المملكة مع نهاية العام الحالي.

وأضافت الوزارة أنها تعمل على استقطاب الشركات العالمية لإنشاء مراكز بيانات، حيث جرى توقيع اتفاقية إنشاء مركز بيانات من خلال شركة داماك مع مجمع الملك الحسين للأعمال، إضافة إلى تسهيل وتوفير إعفاءات لشركة خاصة لإنشاء مركز بيانات في العقبة.

وأشارت إلى أنها تجري العديد من النشاطات لتوفير فرص العمل للشباب، حيث خلقت 2483 فرص مدرة للدخل عن طريق برنامج منح نمو الأردن (Grow JO) بما يتضمن 1235 منح وظائف، و788 نتيجة منح التوسع في الأسواق و460 نتيجة منح دعم المؤسسات غير الربحية.

وأضافت أنه من خلال برنامج حافز - فرص العمل المؤقتة في القطاع الرقمي والريادي، استفاد من البرنامج 7453 خريج، حيث تم توفير فرص عمل لـ 5160 خريجا في حوالي 500 شركة من شركات القطاع، كما استفاد من برنامج حافز – برنامج التحول الرقمي 2293 خريجا.

وأوضحت الوزارة أنه جرى إطلاق نسخة محدثة من تطبيق سند الحكومي، الذي يحتوي أكثر من 350 خدمة، إضافة إلى مجموعة من التحديثات عليه، مما أدى إلى ارتفاع تقييم التطبيق على المتاجر الإلكترونية من 1.8 إلى 4.7.

وأشارت إلى أنه سيتم إضافة 300 خدمة جديدة على تطبيق سند، مشيرة إلى أن مليون ونصف مواطن لديهم حسابات على تطبيق سند، و360 ألف حساب مع هوية رقمية مفعلة.

وأضافت الوزارة أنه جرى الانتهاء من الإجراءات الفنية والإدارية الخاصة باستخدام بصمة العين في تفعيل الهوية الرقمية، فيما اعتمدت مديرية الأمن العام وحسب تعميم رئاسة الوزراء، الوثائق والمستندات الرقمية الخاصة برخصة القيادة ورخصة المركبات التي تظهر على تطبيق سند الحكومي.

وفيما يخص تقديم الخدمات مكانيا للمواطنين، أوضحت أنه جرى افتتاح مركز الخدمات الحكومي الأول في المقابلين، حيث يُقدم خدمات بمعايير عالمية وتنافس القطاع الخاص في خدمة العملاء ورضا المتعاملين، إذ يُعتبر المركز أكبر مركز لإصدار الجوازات في عمان الشرقية، ويقدم المركز حاليا 74 خدمة حكومية.
 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023