شركة حديد الاردن JOST خطة طموحة لإعادة الهيكلة المالية

شركة حديد الاردن JOST خطة طموحة لإعادة الهيكلة المالية
أخبار البلد -   أخبار البلد-

* رفع رأس المال وإطفاء الخسائر المدورة ومساهمات استراتيجية

* تخفيض المصاريف الادارية والعمومية وترشيد العمالة

* إعادة إحياء لخطوط الانتاج بما يتناسب مع الطلب على الحديد

"أخبار البلد" والتي فتحت ملف الشركات المساهمة من خلال التحليل والاستقصاء تتناول اليوم شركة حدبد الاردن لتاريخها وتأثيرها في القطاع الصناعي وأهمية منتجاتها في قطاع الإنشاء والتعميير والبناء .إستندنا في دراستنا هذه على البيانات المالية للربع الاول من العام 2023 والى إفصاحات الشركة المنشورة .

شركة حديد الأردن والتي تأسست عام 1993 شهدت سنوات سمان من النتائج المالية الايجابية وتوزيع أرباح مجزية على المساهمين وتصدر مشهد صناعة الحديد في الاردن ونشاط ملحوظ في أحجام تداولات السهم في بورصة عمان غير أنها ولعوامل ذاتية داخلية ولأخرى ذات علاقة بتراجع الطلب على منتجاتها وارتفاع كلفة المدخلات الصناعية من مواد خام وكلف تصنيع مباشرة وغير مباشرة تراجعت وبشكل ملحوظ ودخلت في نفق مظلم غير أن ادارتها الحالية ومالكيها الرئيسيون يعملون وضمن منهجية وخطة عمل واضحة لإعادتها الى مصاف الشركات العاملة والتي تحقق أرباح .

مصنع الصهر

قامت الشركة بتأجير مصنع الصهر والمسجل بإسم شركتها التابعة المملوكة بالكامل (شركة الائتلاف الأردني لصناعة الحديد والصلب مقابل عقد سنوي 1.5 مليون دولار امريكي يمتد لثلاث سنوات تنتهي مع بداية عام 2025 مع أحقية شركة حديد الاردن بتصنيع ما لايقل عن 48 الف طن سنوي لحسابها الخاص حيث يقوم هذا المصنع بصهر الخردة وتحويلها الى بلت ومن ثم يتم تحويل البلت إلى حديد تسليح من خلال عملية تسمى الدرفلة من خلال شركة حديد الاردن بالكامل كما تمكنت الشركة من ابرام عقود مع غير لدرفلة البلت الخاص بتلك الشركات إلى حديد تسليح بمقابل مادي استنادا لخبرات كوادر وفنيي ومهندسي شركة حديد الاردن وسمعتها المهنية .

سيناريو زيادة رأس المال والهيكلة

دعت الشركة إلى عقد هيئة عامة غير عادية في نهاية شهر أيار الحالي لرفع رأس المال بواقع 50 مليون سهم وبسعر 200 فلس للسهم الواحد ( 1 دينار قيمة إسمية وخصم إصادر 800 فلس للسهم ) وبحصيلة إصدار متوقعة بحدود 10 مليون دينار تخصص الاسهم لشريك إستراتيجي (شركة الشراع للتطوير العقاري المساهمة العامة المحدودة SHRA) بواقع 20 مليون سهم وإكتتاب خاص ب 30 مليون سهم .

إستخدام حصيلة الزيادة

إستطاعت الشركة بمديرها الحالي ( معتز أبو الحسن و رئيس المجلس الدكتور مصطفى ياغي) تحقيق انجاز تمثل في توقيع إتفاقيات يتم بموجبها سداد قرض بنك الاسكان البالغ بحدود 11.6 مليون دينار والمعترف به محاسبيا من خلال دفع 4 مليون دينار كتسوية وابراء كاملين وبذلك يتحقق ربح غير متكرر بحدود 7.6 مليون دينار كما استطاعت الشركة توقيع اتفاقية مع بنك المؤسسة العربية المصرفية يتم بموجبها سداد 10.9 مليون دينار المعترف بها محاسبيا من خلال دفع 4 مليون دينار كتسوية وابراء ذمة كاملين وبذلك يتحقق ربح غير متكرر بحدود 6.9 مليون دينار .

بعد إجراء هاتين التسويتين يتحقق 2 مليون دينار من حصيلة زيادة رأس المال ستستخدم في تمويل رأس المال العامل وسداد بعض الالتزامات الاخرى من خلال الحصول على خصم تسوية بما يمكن الشركة من إعادة المصانع الى عملها وفق رؤيا حقيقية تستند على التكاليف المعيارية والتنافسية في الانتاج من حيث الاسعار والنوعية .

إن إعادة الهيكلة الشاملة لنشاطات الشركة يشبه ولادة من الخاصرة التي يشوبها العديد من الصعاب والالام غير أن ثقة القائمين على الشركة بتصويب الاوضاع وضمن منهجية مدروسة تبشر بمستقبل أفضل للشركة ومساهميها لتعود شركة حديد الاردن الى الواجهة والطليعة كما كانت على الدوام .


شريط الأخبار إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة"