الربيحات: السوشيال ميديا والأوضاع الإقتصادية أسباب مهمة لارتفاع معدلات الجرائم المخلة بالأخلاق

الربيحات: السوشيال ميديا والأوضاع الإقتصادية أسباب مهمة لارتفاع معدلات الجرائم المخلة بالأخلاق
أخبار البلد -  

*  الربيحات: "تلاشي تأثير وسائل الضبط الإجتماعي التقليدية وتردي المحتوى للسوشيال ميديا و تدهور الأوضاع الإقتصادية أسباب مهمة  لارتفاع  معدلات الجرائم المخلة بالأخلاق".

* الربيحات: "البيئة والمجتمع لم يعد يترك أدوات الضبط الذي كان يتركها بالسابق والتي تتحكم بسلوك الناس".

* الربيحات:"إشباع حاجة الجوع تتقدم على الحاجات الأخرى".

أخبار البلد - هبه راشد - علق أستاذ علم الإجتماع الجنائي ووزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري الربيحات على بعض ما ورد في التقرير الإحصائي الجنائي لمديرية الأمن العام لعام 2022  خصوصاً  الجزء المتعلق بتسجيل ارتفاع نسبة الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة المرتكبة في الأردن بما نسبته 10.89% مقارنة مع العام2021، قائلاً: بأن الأرقام الواردة في التقارير الجنائية حول أعداد الجرائم التي لا تعكس بالضرورة الأعداد الفعلية للجرائم المرتكبة بقدر ما تعكس الأرقام التي ضبطتها الأجهزة الشرطية وجرى تسجيلها  فالرقم الحقيقي للجريمة رقم غير واضح كون الشرطة لا تعرف بكل ما يرتكب من جرائم  وقد تنتهي بعض الجرائم وتغلق ملفاتها دون أن تسجل،إضافة إلى قدرة البعض على إخفاء جرائمهم وتجنب وسائل الكشف ومع ذلك يمكن أن تكون بعض التغييرات في الأوضاع والبيئة والقيم وفي استجابة المجتمع للجرائم والتعامل معها عوامل مهمة ساهمت في ارتفاع معدلاتها.

 "فالبيئة والمجتمع لم يعد يملك أدوات الضبط التي كانت فعالة وقادرة على منع هذه الممارسات والحد من وقوعها ".

وقال الربيحات لـ"أخبار البلد"، كما إن للأوضاع الإقتصادية أثر لا يمكن تجاهله  فالجوع والبطالة وتردي الأوضاع الإقتصادية عوامل مهمة لدفع البعض للقيام بهذه الأفعال وربما احتراف البغاء،فتنامي معدلات  الفقر تؤثر وبلا شك على مدى التزام الناس بالقواعد القانونية والإجتماعية والأخلاقية  فالإنسان الجائع  يبحث عن الوسائل التي تمكنه من الحصول على الطعام أكثر من أي شيء آخر ومن غير المتوقع أن يكترث لما يتوقع منه، فإشباع حاجة الجوع تتقدم على  الحاجات الأخرى .

 الأوضاع الإقتصادية التي تمر بها مجتمعاتنا تقلل من فعالية وسائل الردع ومن مستوى الإمتثال للقوانين والعادات والأخلاق ولا يخفى على أحد  تقلص مستويات الدخل  وضعف القدرة الشرائية  واستنفاذ  غالبية الأسر والأفراد  لأرصدتهم ومدخراتهم مما اضطرهم للخروج عن المعايير القانونية والإجتماعية والأخلاقية .    

وأضاف، أن للسوشيال ميديا تأثير كبير في وقتنا الحالي في زيادة هذه الجرائم فمنتجين المحتوى على المستويات المحلية والعالمية والنماذج الجديدة للمؤثرين يهتمون بتقديم مواد جذابة ومثيرة  للمتلقي دون الإكتراث لتأثير  ذلك على سلوكه. 

والبعض منهم لا يتورع أن يقوم بممارسات ويتكلم بلغة فيها جرأة على القيم فبالتالي التحفظات التي كانت عند الناس تقل مع استخدام البعض المفرط للسوشيال ميديا.

وتشير بعض الدراسات إلى تزايد  تأثير  نجوم السوشيال ميديا على طرق الشعور والتفكير والسلوك للمراهقين خاصة والشباب عامة  بما في ذلك علاقة هذه الفئات بالمؤسسات و المعايير التي توجه  وتحكم السلوك  ويتعاظم التأثير لهذه الوسائل بسبب سعة انتشارها وسرعة نقل رسائلها   وتطور أدواتها التي تنتقل لنا بسرعة وتجعلنا نواكب ما يحدث في العالم بدلاً من ملاحقته.    
 
وتابع الدكتور الربيحات،" هنالك الكثير من مشاهير السوشيال ميديا "الإنفلونسر" يمكن أن يقوموا بفعل أي شيء من أجل أن يبقوا على مكانتهم في التأثير وأن يزداد أعداد المتابعين لديهم، فيتحدثوا بشكل فاضح وهذا الوضع يشجع الأفراد أن يرتكبوا أفعال يكتشفوا لاحقاً أنها مخالفة للقانون ومصنفة ضمن الجرائم فتختلط الأمور لديهم ويعود ذلك إلى أن البيئة والمجتمع لم يعد يترك أدوات الضبط الذي كان يتركها بالسابق والتي تتحكم بسلوك الناس.

ومن الجدير بالذكر أن مديرية الأمن العام أصدرت تقريراً إحصائياً جنائياً لعام 2022 لنسب الجرائم المخلة بالأخلاق المرتكبة في الأردن، وبحسب التقرير فقد وصلت نسبة حالات جرائم الزنا في الأردن إلى 5.42%، ليبين التقرير ارتفاع الحالات في عام 2022 برقم 175 حالة مقارنة مع 166 حالة لعام 2021.

وبين التقرير وجود ارتفاعاً أيضاً في عدد حالات جرائم هتك العرض بنسبة 9.62%، إذ بلغت الحالات 991 حالة العام الماضي، مقارنة بالعام الذي يسبقه لتكن الحالات 904.

وأظهر التقرير أن جرائم الخطف سجلت 214 حالة في عام 2022 مقارنة بـ162 حالة عام 2021، بنسبة ارتفاع بلغت 32.10%.

وبحسب التقرير فقد سجل ارتفاع ملحوظ بنسب حالات الإجهاض في عام 2022 مسجلة 26 حالة، بنسبة ارتفاع بلغت 18.18%، مقارنة مع 22 حالة في عام 2021.
 
شريط الأخبار القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024