المعايطة : أخطأنا بالتمويل السنوي للأحزاب

المعايطة : أخطأنا بالتمويل السنوي للأحزاب
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أكد المهندس موسى المعايطة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أنه يقع على عاتق الأحزاب السياسية الدور الاكبر في توعية المواطنين وتحفيزهم على الانخراط في العمل الحزبي والمشاركة في الانتخابات على أسس حزبية برامجية، تشكل أغلبية في البرلمان وصولا الى تشكيل حكومة برلمانية.

وبين المعايطة، أن القانون أعطى الحق لطلبة الجامعات والمعاهد التعليمية بممارسة النشاط الحزبي داخل حرم تلك الجامعات والمعاهد، دون تضييق او مساس بحقوقهم، ومنع التعرض لهم، وفقا لقانون الأحزاب النافذ.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الحوارية " المشاركة السياسية الحزبية " ضمن فعاليات منتدى تواصل بعنوان : الواقع والتطلعات" الذي تنظمه مؤسسة ولي العهد، ويتناول تطلعات الشباب في مجالات السياسة والاقتصاد والسياحة والاعمال والقانون والتعليم والاعلام.

كما وأكد المعايطة على ضرورة تفعيل دور الشباب في عملية التحديث السياسي، وأن تكون لهم مشاركة فاعلة في الحياة السياسية والحزبية، مستعرضا أبرز المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، ودورهما في تمكين المرأة والشباب.

وأضاف المعايطة أن الهيئة المستقلة للانتخاب أصبحت بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة معنية بإدارة ملف الأحزاب السياسية، وأن مسؤولية الهيئة هي تنفيذ القوانين، وأنها تقف على مسافة واحدة من الجميع ولا تتدخل في عمل الأحزاب، وأن التمـويل المالي للأحزاب مرتبط بمشاركة الحزب في الانتخابات النيابية وعدد الأصوات التي يحصل عليه. مبينا أن عدد الأحزاب التي قامت بتوفيق أوضاعها لغاية اليوم هي (16) حزبا، وأن مدة توفيق أوضاع الأحزاب تنتهي بتاريخ 14-5-2023.

وزاد "للأسف أخطأنا كثيرا ونتحمل مسؤولية التمويل السنوي الثابت الذي كان يصرف سابقا للأحزاب حيث إن بعضها لم يكن يشارك في الانتخابات".

 
شريط الأخبار مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويطالب بفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم لأغراض سياسية.. بن غفير يحرّض على إعدام الأسرى الفلسطينيين