الخطيب.. منع الاعتكاف بالاقصى جاء لأمر سياسي

الخطيب.. منع الاعتكاف بالاقصى جاء لأمر سياسي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - كشفت دائرة أوقاف القدس، اليوم السبت، الأسباب التي دفعت الأوقاف لقرارها القاضي باقتصار الاعتكاف في المسجد الأقصى على ليلتي الجمعة والسبت والعشر الأواخر من رمضان.

وقال مدير دائرة أوقاف القدس، الشيخ عزام الخطيب: "المسجد الأقصى تديره "مؤسسة مسؤولة، وهناك 22 عضو مجلس أوقاف، وهؤلاء الأعضاء كلهم علماء وشخصيات مقدسية، هؤلاء يقدرون الظروف في مدينة القدس وظروف المسجد الأقصى المبارك، علما أن منهم من له خدمات تزيد عن 50 عاما في القدس".

وأضاف: "أعضاء مجلس الأوقاف يقدرون كل حركة في القدس وفي كافة النواحي، ومنذ عام 1967، هناك اعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، ويضاف إلى ذلك أيام الخميس والجمع، لكون المصلين يأتون من خارج القدس؛ ومن الأردن، وغزة ومن بعض الدول العربية والإسلامية، فرأينا من واجبنا استمرار فتح المسجد للاعتكاف في أيام الخميس والجمع، وأحيانا يتم فتح مساجد البلدة القديمة بالقدس بسبب الأعداد الكبيرة".

وقال الخطيب: "هذه القرارات ليس بالجديدة على الأوقاف الإسلامية، وهذا كان قرار مجلس الأوقاف، ونرى أنه القرار الصائب".

وحول سبب عدم فتح المسجد للاعتكاف في باقي أيام الأسبوع، قال الخطيب: "هذا موضوع سياسي لا أستطيع أن أتحدث فيه، هنالك بعض الأمور فوق طاقتنا، لا أكثر ولا أقل".

وحول إذا ما كان لسلطات الاحتلال الإسرائيلي أي تدخل بالأمر، كرر الخطيب قوله بأن "الأمر فوق طاقتنا".

وفي رسالته للمسلمين، قال: "التمسك والوصول إلى المسجد الأقصى، شرف عظيم لكل المسلمين، ويجب أن لا يكون فقط في رمضان ولا في أيام الجمع فقط، يجب أن يكون طوال العام، وكل من يستطع الوصول إلى المسجد الأقصى، عليه أن يأتي، هذا أمر مهم، فالمسجد الأقصى أول القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشرفين"، مشددا على أهمية الاهتمام بشؤون المسجد الأقصى طوال العام وخاصة في الجانب الإعلامي.

 
شريط الأخبار ما الفرق بين العقلية الروسية والغربية؟ (فيديو) وزير الخارجية: للرضيع الفلسطيني حقا في الحليب يحرمه إياه الاحتلال الإسرائيلي الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل "الصحة بغزة": 29,782 شهيدا وأكثر من 70 ألف مصاب منذ بدء العدوان على القطاع جريمة تهز منطقة الأشرفية في عمان.. كابيتال بنك يعزز جهوده في مجال الاستدامة عبر تبني تقنيات توفير المياه وزيادة كفاءتها "فجرنا 15 جنديا إسرائيليا" .. كتائب القسام تعلن عن عملية بخان يونس الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها شمال قطاع غزة يحتضر جوعاً.. شهادات مؤلمة تكشف الجانب المرير الاحتلال يقدم رده اليوم أمام العدل الدولية بشأن عدوانه على غزة فينيكس العربية القابضة تكسب قضية بقيمة (4.8) مليون دينار ضد المستثمرون الصناعية “الضمان” تُقسط المبالغ المترتبة على “عمالة وافدة” قبل رمضان 165 ألف أردني غادروا لغايات السياحة الشهر الماضي التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في برنامجي الماجستير والدكتوراة في نيوزيلندا إصابة ضابط و4 جنود إسرائيليين بجروح خطيرة بغزة .. طيار أميركي يشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعوات للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في يومهم العالمي الأردنيون ينتظرون هذا القرار على أحر من الجمر الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان 2024 وفيات الأردن اليوم الإثنين 26/2/2024