59 مليون دينار مبيعات "الحرة الأردنية" من الدخان

59 مليون دينار مبيعات الحرة الأردنية من الدخان
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

استحوذت نسبة مبيعات التبغ في شركة الأسواق الحرة الأردنية على 91% من إجمالي مبيعاتها في عام 2022 وبقيمة وصلت إلى 59.108 مليون دينار.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن الشركة، بلغ أجمالي مبيعات الأسواق الحرة الأردنية في عام 2022، نحو 64.993 مليون دينار بارتفاع نسبته 53% تقريبا مقارنة مع عام 2021.

وصدر خلال عام 2021 قرار من مجلس الوزراء بإخضاع مبيعات التبغ والمشروبات الكحولية التي يتم بيعها للقادمين في أسواق الشركة على المعابر الحدودية إلى الضريبة العامة والخاصة وإلى الرسوم الجمركية.

فيما قفز صافي ربح الشركة بعد خصم الضرائب والمخصصات إلى 8.44 مليون دينار مقارنة مع صافي ربح الشركة في عام 2021وبالغ آنذاك 161 ألف دينار.

وبلغ إجمالي ربح الشركة عن عام 2022 بعد خصم كلفة المبيعات نحو 22.605 مليون دينار للشركة مقارنة مع 10.846 مليون دينار سجلت في عام 2021.

وحصلت شركة الأسواق الحرة الأردنية على تجديد لحق الحصرية في الأردن وذلك لمدة 10 سنوات اعتبارا من 1 أيار 2022 ، على أن تلتزم الشركة مقابل منح حق الحصرية بأن تدفع للخزينة العامة، مبلغ 25 مليون دينار يتم سداده على دفعات سنوية ، بالاضافة إلى بدل خدمات شهرية بنسبة 13.55 %، وبدل خدمات جمركية شهرية بنسبة 1.5%، من اجمالي مبيعات الشهرية المتحققة، في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضراب والجمارك المطبقة في المنطقة الجمركية ككلف تشغيلية وبدل سنوي بنسبة 20% من صافي أرباح الشركة التشعيلية السنوية للأسواق الحرة وذلك على أساس سنوي يبدأ احتسابه أعتبارا من السنة المالية 2022 بحيث يشمل أرباح 2022.

وبموجب الإتفاقية يتم إعفاء المجموعة من الدخل المتأتي من نشاطها في الأسواق الحرة من ضريبة الدخل لمدة 6 سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ الاتفاقية وتعتبر سنة 2022 أول سنة إعفاء.

شريط الأخبار الأمن يوجه رسالة لأولياء أمور طلبة التوجيهي في الأردن وفاة فتاة وإصابة شقيقتاها إثر حادث تصادم في منطقة شفا بدارن إحالة قضيتين إلى الادعاء العام بتهمة التأثير على إرادة الناخبين بالمال توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية التوصيات "السبعة" للخروج من أزمة الفحيص مع "لافارج" فضيحة باصات الحجاج.. أرقام متضاربة وثروات بمئات الآلاف ولغم أول أمام مدير هيئة النقل الجديد الحكومة تقر نظام العمل المرن في الأردن الاردن .. دورات تأهيلية لمرتكبي مخالفات السير الخطيرة قرارات مجلس الوزراء ليوم الثُّلاثاء علاء الشّبيلات مديراً عامَّاً لهيئة تنظيم النَّقل البرِّي وقبول استقالة الدكتور نزار حدَّاد مدير عام صحيفة الرأي يوضح سبب استقالته وعدم رغبته بتجديد عقده الحكومة: قوات الأمن مستمرة في إجراءاتها التحقيقية فيما يتعلق بقضية ماركا وفاة و4 إصابات بحادث مروري في شفا بدران القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة إلزام شركات الخدمات المالية بالحفاظ على السرية المالية لحسابات عملائها هيئة تنظيم النقل البري منحت (223) حافلة مرخصة نقل الحجاج الدبعي يقدم إستقالته من صحيفة "الرأي" الامن العام : حبس 3 شهور وغرامة 25 الف دينار لمن ينشر هذه الصور والفيديوهات "صحة غزة": ارتفاع عدد الشهداء إلى 37,658 منذ بدء العدوان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتأثيره على تراجع المؤشرات العقارية في الأردن