تحذيرات من السيول السبت

تحذيرات من السيول السبت
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ تتأثر المملكة بكتلة هوائية دافئة نسبياً يوم الجمعة، بحيث يطرأ ارتفاع مؤقت وملموس على درجات الحرارة لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-6 درجات مئوية، ويكون الطقس مُعتدلاً في أغلب المناطق، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية ومتوسطة وقد تترافق بهطول زخات محلية من الأمطار.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة على المناطق الغربية. تنشط على فترات في البادية و تعمل على إثارة الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

**حالة من عدم الاستقرار الجوي السبت

ويُتوقع أن تتأثر المملكة يوم السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض مع تعمق لكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العُليا؛ حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتُصبح حول إلى أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس غالباً غائم بوجهٍ عام.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً وخاصة في جنوب المملكة، مما يؤدي إلى جريان الاودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

كما وتترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية مؤقتة

**الاحد: تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً

ويُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأحد بكُتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، بحيث يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة بحيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والأخر في مُختلف المناطق قد تكون غزيرة أحياناً وبخاصة ساعات الصباح، كما ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.

**توصيات هامة:

الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة ما بين الجمعة ومطلع الأسبوع القادم.

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة وبخاصة في المناطق الجنوبية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.
 
شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية