تعويض مربي الأبقار المتضررين من الحمى القلاعية مليون ونصف دينار

تعويض مربي الأبقار المتضررين من الحمى القلاعية مليون ونصف دينار
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ عقدت وزارة الزراعة، الأربعاء، لقاء لمناقشة ملف تعويض المتضررين من الحمى القلاعية بحضور ممثلين عن قطاع مربي الأبقار، حيث جرى التوافق على منح تعويضات بناء على النفوق، فيما سيجري استمرار متابعة التعويض المتعلق بالحليب والفواتير العلاجية من خلال مسارات رسمية أخرى منها رئاسة الوزراء.

الاجتماع وصفه رئيس الجمعية التعاونية لمربي الأبقار، علي غباين في تصريحات بـ "الناجح" فيما وصفه رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج بـ الفاشل".

وبين غباين أن اللقاء مع وزير الزراعة خصص لعدة ملفات، الرئيسي منها هو ملف تعويضات الحمى القلاعية.

وأشار غباين إلى أن الفترة المقبلة ستشهد متابعة للملف من خلال مسارات أخرى؛ منها رئاسة الوزراء، وذلك فيما يخص تعويضات الحليب والفواتير العلاجية.

وبين غباين أنه جرى التوافق على التعويض من الوزارة بموضوع النفوقات بقيمة مليون ونصف المليون دينار.

وبين غباين أن الجمعية التي يرأسها سلمت الوزارة 106 ملفات تتلعق بالضرر الذي لحق بالمتضررين من الحمى القلاعية وهم يشكلون 70% من حجم المتضررين.

وبين غباين أن الاجتماع أثمر عن توجه لدى الوزارة بالإسراع برفع الحظر المتعلق بحركة الحيوانات المفروض على منطقة الظليل والحلابات، وكذلك منح المزارعين قروضا بقيمة 20 ألف دينار من صندوق الإقراض الزراعي دون فوائد.

الحاج في تصريحات قال، إن الاجتماع فشل بسبب اعتماد آلية النفوق للتعويض من الوزارة، وهي تعادل قرابة مليون دينار والمتضررون يطالبون بـ" 5 ملايين".

وأضاف أن الاجتماع ضم وزير الزراعة والأمين العام للوزارة ومؤسسة الإقراض الزراعي ولجنة التعويضات، وكان حديث الوزير حول التعويض عن النفوق.

وعبر الحاج عن رفض الجمعية لآلية التعويض عن النفوق، لأن هنالك ضررا وقع بتراجع إنتاج الحليب.

وتابع الحاج: "خسارة الحليب للمتضررين تجاوزت 20 مليونا، وطلبنا تعويضا عن الحليب مليوني دينار، إضافة لمليون دينار عن النفوق ومليونين عن فواتير الأدوية؛ ما مجموعه 5 ملايين دينار، والوزير يتحدث عن مليون دينار بسبب عدم تحمل صندوق التعويضات، وهذا ما نرفضه ".

وقال الحاج، إنه لسنوات ماضية كان يجري تعويض المزارعين بمشاكل الصقيع وغيرها، مشيرا إلى أن التعويض يساعد على سداد الالتزامات المالية على المتضررين.

وأضاف أنه جرى إخبار الوزير عن توجه الجمعية لمجلسي النواب والأعيان للاجتماع معهم بخصوص آلية التعويضات.
 
شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي