آلية الحقن الجلدي والعضلي... ورشة عمل في جامعة الشرق الأوسط

آلية الحقن الجلدي والعضلي... ورشة عمل في جامعة الشرق الأوسط
أخبار البلد -  

أخبار البلد- اطلع طلبة من جامعة الشرق الأوسط على ماهية الحقن تحت الجلد والعضل، ومتى يتم استخدامه، أو اللجوء إليه، خلالورشة عمل قدّمها المدرب محمد أبو زينه.

الورشة التي نظمها مركز الاستشارات والتدريب واللغات، تمحورت حول طرق إعطاء الحقن وخطواتها، ومبررات استخدامها، والتفريق بين أنواعها.

وركزت الورشة على إمداد الطلبة بالمهارات الطبية في علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، حيث زودتهم بنظرة مُفصّلة عن بنية الجلد، والعضلات، والأنسجة الأخرى حيث يتم الحقن عادة، إلى جانب طبقات الجلد، والأنسجة العضلية المختلفة، وشبكات الأعصاب، والأوعية الدموية التي تمر عبر هذه المناطق.

وهدفت الورشة إلى إمداد الطلبة بالمهارات الوظيفية المتقدمة لسوق العمل، فمع وجود قوة عاملة أكثر مهارة وكفاءة، يمكن للشركات أن تكون أكثر إنتاجية وابتكارًا، ما يؤدي إلى زيادة النمو الاقتصادي وترقية التنمية المستدامة.

ووضعت الورشة الطلبة أمام تمارين عملية توضح طرق إعطاء الحقن تحت الجلد مباشرة في الطبقة الدهنية من الأنسجة، وأن استخدامها شائع في أدوية الأنسولين، والهيبارين، وبعض اللقاحات، فيما يتم إعطاء الحقن العضلي مباشرة في الأنسجة العضلية، وأن استخدامها شائع في اللقاحات، والمضادات الحيوية، وبعض مسكنات الألم.

كما أنهم تعرفوا على الخطوات العلمية لإعطاء الحقن، والتي تبدأ بالتحقق من ملصق الدواء بجرعته، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ومن ثم اختيار مكان الحقن وتنظيفه بضمادة كحولية، ليتم بعد ذلك إدخال الإبرة في الجلد بزاوية 45 درجة بشكلٍ بطيء، بينما الحقن العضلي يكون بإدخال الإبرة في العضلة بزاوية 90 درجة.

 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان