في بغداد... "الشرق الأوسط" تضع دراستها الإعلامية أمام 18 مؤسسة تعليمية

في بغداد... الشرق الأوسط تضع دراستها الإعلامية أمام 18 مؤسسة تعليمية
أخبار البلد -  

أخبار البلد- وضعت جامعة الشرق الأوسط خلال مشاركتها في أعمال مؤتمر كلية الإعلام بالجامعة العراقية، دراستها الإعلامية: "تحديات مشاريع التخرج في كليات الإعلام بالجامعات الأردنية"، أمام 18 مؤسسة تعليمية، مثّلت 8 دول عربية وصديقة، بعدد أبحاث وصل لأكثر من 60 بحث.

البحث قدماه عضوا هيئة التدريس في كلية الإعلام بالجامعة الدكتور صدام المشاقبة والدكتور رامز أبو حصيرة.

وفي هذا الصدد، بيّن الدكتور المشاقبة أبرز التحديات التي تواجه طلبة كليات الإعلام خلال إعدادهم لمشاريع التخرج، وأنه يمكن تقسيمها إلى تقنية، وإدارية، وذاتية، مشيرًا إلى أن نتائج البحث الذي تناول عينة من طلبة كلية الإعلام بجامعتيّ الشرق الأوسط واليرموك تظهر أن غالبية الطلبة أنجزوا مشاريع تخرجهم بأنفسهم، رغم التحديات التي واجهتهم، ما اضطر هؤلاء الطلبة إلى إعداد مشاريع تخرجهم ضمن نطاق تخصصاتهم الدقيقة مهتمين بالقضايا والموضوعات الاجتماعية بالدرجة الأولى.

وأضاف أن التحديات الشخصية (الذاتية) مثّلت التحدي الأكبر لدى هؤلاء الطلبة في إنجاز مشاريع تخرجهم، نظرًا لتسجيلهم مساق مشروع التخرج مع مساقات أخرى، ما أدى إلى التأخر في إنجاز مشروعهم.

وتابع المشاقبة أن الدراسة أظهرت أن أبرز الأجناس الصحفية أو الإعلامية التي أنجزها الطلبة تمثلت في الأفلام الوثائقية، والتقارير التلفزيونية، والمقابلات الصحافية، في وقتٍ تحتاج فيه هذه الأنواع إلى وقتٍ مضاعف للإنجاز.

وتضمن المؤتمر على عددٍ من العناوين البحثية العلمية، تضمنت: تطوير المناهج الدراسية في كليات الإعلام، وقيم الصحافة البناءة، وأثر التطور السيبراني على أمن وسيادة الدولة.

وحضر فعاليات الافتتاح نخبة من الشخصيات الحكومية، والبرلمانية، والإعلامية، العراقية والعربية،جنبًا إلى جنب مع أساتذة، وأكاديميين، وباحثين، ومتخصصين في الإعلام.

 
شريط الأخبار البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين