"الأردنية" تعلن انضمامها إلى تحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي "الكومستيك"

الأردنية تعلن انضمامها إلى تحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي الكومستيك
أخبار البلد -  

أخبار البلد - برعاية وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، وبحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية الدكتور عدنان بدران، أعلنت الجامعة الأردنية اليوم انضمامها عضوًا في تحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي التابع للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في منظمة التعاون الإسلامي؛ "الكومستيك" (COMSTECH)، وذلك بعد توقيع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات مذكرة تفاهم وتعاون مشتركة مع المنسق العام للكومستيك ومدير المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية (ICCBS) الدكتور محمد إقبال شودري.

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تشجيع التعاون فيما يتعلق بفرص تبادل المواد البحثية والمنشورات والمعلومات، وتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية مشتركة، وتبادل الباحثين، وتنظيم مؤتمرات أو ورش عمل في مجالات بحثية ذات اهتمام مشترك، إضافة إلى تطوير البرامج الأكاديمية التي تُعنى بتطوير العلوم والتكنولوجيا سواء أكانت هندسية أم طبية أم علومًا بحتة أم تطبيقية.
وشهد حفل الإعلان كلمة لشودري قال فيها "سعداء في الكومستيك بانضمام الجامعة الأردنية المرموقة للتحالف، الذي جاء نتيجة التعاون المثمر بين الطرفين الذي قام من خلاله أكثر من 30 باحثًا أردنيًا ببناء قدراتهم ومشاريعهم البحثية المشتركة مع المنظمة".

وأضاف أنه من خلال هذا الإعلان، ستكون الجامعة الأردنية بمثابة المركز المحوري لبناء القدرات العلمية والتكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد محافظة أن انضمام الجامعة  الأردنية لعضوية تحالف المراكز البحثية يُعدّ إنجازًا مهمًّا وشهادةً على التفاني والعمل الجاد لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة في الجامعة للنهوض بالتعليم العالي في الأردن.
وأشار محافظة إلى أنه مع احتفالنا بهذا الإنجاز البارز اليوم، على الجامعة الأردنية أن تضع في اعتبارها تضاعف مسؤوليتها، مما يعني أنّ عليها أن تدرك أهمية تعزيز وتقوية الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى في مختلف البلدان، لا سيما في العالم الإسلامي.

بدوره، هنأ بدران الجامعة الأردنية على هذا الإنجاز المهم الذي يعزز مكانة الجامعة وسمعتها العلمية المتميزة.

من جانبه، قال عبيدات "إننا نفخر بأن تكون الجامعة الأردنية موطنًا لمجتمع متنوع من العلماء والباحثين والطلبة المتحمسين لإحداث تأثير إيجابي في العالم".

وأضاف عبيدات أن العامل البشري الذي يُمثّل رأس المال الفكري، يجب أن يكون أهم مكون يؤثر على النمو الاقتصادي؛ وهذا هو السبب في أنّ علينا في البلدان الإسلامية أن نفعل كل ما في وسعنا لتعظيم جودة مواردنا البشرية، من أجل البدء بعملية النمو الاقتصادي لتضييق الفجوة بين الجامعات من جهة، والصناعة وسوق العمل من جهة أخرى.

كما ألقى السفير الباكستاني لدى المملكة اللواء المتقاعد سجاد علي خان، والأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) السفير عسكر موسينوف، ورئيس شبكة أكاديميي العلوم في دول منظمة التعاون الإسلامي (NASIC) الدكتور عطا الرحمن والدكتورة أمل العابودي كلمات تناولوا فيها أهمية انضمام الجامعة الأردنية لعضوية تحالف العالم الإسلامي لتطوير ونشر المعرفة، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وعَقَب الحفل ورشاتُ عمل تمتد على مدار ثلاثة أيام يشارك فيها علماء وباحثون من تركيا، باكستان، كينيا، ماليزيا، إندونيسيا، بنغلادش، مصر، وألمانيا، اليونان، إضافة إلى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك إلى جانب مشاركة محلية واسعة من معظم الجامعات الأردنية.

وتتناول الورشة الأولى "تقنيات الطيف الحديثة وتطبيقاتها في العلوم الكيميائية والبيولوجية"، وتستضيف عشرة علماء مميزين لإعطاء محاضرات وتدريبات عملية على مختلف الأطياف والتطبيقات الحديثة، بحضور مجموعة من طلبة الدراسات العليا من كافة الجامعات الأردنية وعلماء شباب من العالم الإسلاميي، أما الورشة الثانية، ستتناول "علم الوراثة ومرض السرطان".

ويُشار إلى أن تحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي التابع للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في منظمة التعاون الإسلامي؛ "الكومستيك" (COMSTECH)، يهدف إلى خلق الترابط العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وبناء القدرات في المجالات الرئيسية للعلم والتكنولوجيا، من خلال برامج التبادل والروابط المؤسسية، إضافة إلى توفيره لبيئة مواتية لزيادة الاستثمار والتجارة من خلال المشاريع القائمة على التكنولوجيا داخل البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك بناء نظام بيئي للتعاون وتمكين النمو الاقتصادي القائم على المعرفة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي. 

ويُعدّ الأردن عضوًا في منظمة التعاون الإسلامي، كما يُعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي مُمثّل الأردن الرسمي في لجنة التعاون العلمي والتكنولوجي "الكومستيك" (COMSTECH).
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح