الحوارات: أسعار بعض الأدوية في الأردن مرتفعة لأنها ضمن التجارب

الحوارات: أسعار بعض الأدوية في الأردن مرتفعة لأنها ضمن التجارب
أخبار البلد -  

اخبار البلد - قال مساعد المدير العام لشؤون المرضى في مركز الحسين للسرطان منذر الحوارات، إن الأدوية التي تدخل بدون رقابة الدولة فهي محاطة بالشك بغض النظر عن مصدرها فهي لا تخضع للأسس الطبيعية والتقليدية لرقابة الغذاء ومعايرة الشوائب فيها وجودة الدواء.

وأضاف الحوارات في لقاء متلفز أن عدم خضوع الأدوية للرقابة يلقي بالضرر على المريض، مشيرا إلى أن الأدوية المهربة مضرة على صحة المواطن، ويجب محاربتها.

وأوضح أن المشكلة تكمن بالمهرب الفرد، مبينا أن العدد الأكبر من الأدوية المهربة هي من الأفراد الذين يسافرون برحلات سياحية إلى دول مجاورة بسبب غلاء بعض الأدوية في الأردن.

ولفت إلى أن الهجرات السياحية التي تذهب إلى تركيا هدفها جلب الأدوية وجلب مستلزمات طبية غالية الثمن في الأردن أو غير موجودة.

ووبين هناك آلاف المسافرين يحملون أدوية لعلاج السرطان المناعي التي يبلغ سعرها في الأردن 7 الاف دينار في المقابل تباع في تركيا بألفي دينار.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار بعض الأدوية في الأردن يعود إلى أنها ضمن أدوية التجارب.

وأضاف "سعر الدواء منخفض في دول الخليج لأنها متحدة كسوق واحدة وبإمكانها أن تفاوض الشركات وتحصل على أسعار تفضيلية، وهذا غير متاح للأردن لأن عدد السكان قليل وسوقه ضمن سوق الدواء محدود.
 
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال