الميثاق الوطني يعتبر التعامل الحكومي مع الرؤية الاقتصادية قاصراً لم يرتقِ للمستوى المطلوب

الميثاق الوطني يعتبر التعامل الحكومي مع الرؤية الاقتصادية قاصراً لم يرتقِ للمستوى المطلوب
أخبار البلد -  


*بيان صادر عن المكتب السياسي لحزب الميثاق الوطني*

اخبار البلد ـ عقد حزب الميثاق الوطني اجتماعه الاسبوعي الاول الذي تدارس عدداً من القضايا المحلية وأهمها رؤية التحديث الاقتصادي والبرنامج التنفيذي الخاص بها، إلى جانب اتخاذ عدد من القرارات التنظيمية الحزبية من اهمها:

أولاً: يؤكد المكتب السياسي لحزب الميثاق الوطني أن جهود الحكومة في التعامل مع رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي لا يزال قاصراً لم يرتقِ للمستوى المطلوب.

ويشير إلى أن اللقاء التفاعلي الذي عُقد يوم السبت الماضي في رئاسة الوزراء لشرح سير عمل البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، والذي شرّفه جلالة الملك، خطوة في الاتجاه الصحيح؛ لكن التعامل برمته لا يزال يحتاج لكثيرٍ من الجهد المكثّف، حيث أن الغالبية العظمى من الأردنيين لا زالت غير مطلعة وليست على دراية بمضامين الرؤية الاقتصادية، وأن الخبراء الاقتصاديين يمتلكون معلومات متضاربة وتقييمات متباينة حولها، وهذا بحدّ ذاته يوجب فعلاً كثيفاً لجهة شرح مضامين الرؤية وبرنامجها التنفيذي، وتفسير حقيقة واقعية البرنامج وقابليته للتطبيق، وما هي الخطوات العملية التي تمّت أو ستتم ليصبح البرنامج واقعاً يعالج التحديات الاقتصادية واهمها الفقر والبطالة، وكيف تفسر الحكومة التضارب بين ارقام النمو الاقتصادي في الموازنة والارقام التي وردت برؤية التحديث الاقتصادي، وكيف تفسر ايضاً تواضع الاموال للانفاق الراسمالي التي رصدت في الموازنة لتحقيق معدلات النمو المطلوبة. 

ويعبّر المكتب السياسي عن قناعته أن هذه الرؤية فرصة وطنية كبيرة لتنوير الرأي العام الأردني بواقعه الاقتصادي، بصورة علمية دقيقة، وكيفية تعامل الحكومة معها آنياً واستراتيجياً.

وفي هذا الصدد، يشير المكتب السياسي إلى إغفال رؤية التحديث الاقتصادي الصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي لا زالت تواجهها المرأة الأردنية ودورها؛ فمشاركتها في سوق العمل من أقل النسب على المستوى العالمي، إذْ يحتلّ الأردن المرتبة ما قبل الأخيرة لدول العالم في المؤشر الفرعي المتعلق بنسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، أي في المرتبة 145 من أصل 146، وذلك بحسب نتائج تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 2022.

ومع إدراك الحزب أنّ الحكومة تداركت هذه الثغرة بإصدار استراتيجية لتمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي، إلا أن الاستراتيجية لم يرافقها شرحاً وافياً وتعتري آليات تنفيذها الغموض وتفتقد لبرنامج زمني، وتبقى قاصرة أيضاً عن ما تستحقه المرأة الأردنية من إسناد والتعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجهها.


ثانياً: اللجان القطاعية المتخصصة

كما قام المكتب السياسي لحزب الميثاق بالبدء بتشكيل لجانه القطاعية المتخصصة الاثنان والعشرين على المستوى المركزي، ومثلها على مستوى المحافظات والبوادي، حيث سيكون هناك لجان فرعية في الاثنتي عشر محافظة منبثقة عن اللجان المركزية المتخصصة، هدفها رسم السياسات القطاعية ومتابعة أعمال القطاع المختصة به.

ثالثاً: اليوم العالمي للمرأة

يشيد المكتب السياسي بمكانة المرأة في المجتمع، وإذْ يهنئ المرأة الأردنية باليوم العالمي للمرأة، ليثني على النشاط النوعي للجنة المرأة بالاحتفاء بالمرأة الميثاقية مع النساء في مخيم البقعة.


 
شريط الأخبار ما الفرق بين العقلية الروسية والغربية؟ (فيديو) وزير الخارجية: للرضيع الفلسطيني حقا في الحليب يحرمه إياه الاحتلال الإسرائيلي الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل "الصحة بغزة": 29,782 شهيدا وأكثر من 70 ألف مصاب منذ بدء العدوان على القطاع جريمة تهز منطقة الأشرفية في عمان.. كابيتال بنك يعزز جهوده في مجال الاستدامة عبر تبني تقنيات توفير المياه وزيادة كفاءتها "فجرنا 15 جنديا إسرائيليا" .. كتائب القسام تعلن عن عملية بخان يونس الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها شمال قطاع غزة يحتضر جوعاً.. شهادات مؤلمة تكشف الجانب المرير الاحتلال يقدم رده اليوم أمام العدل الدولية بشأن عدوانه على غزة فينيكس العربية القابضة تكسب قضية بقيمة (4.8) مليون دينار ضد المستثمرون الصناعية “الضمان” تُقسط المبالغ المترتبة على “عمالة وافدة” قبل رمضان 165 ألف أردني غادروا لغايات السياحة الشهر الماضي التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في برنامجي الماجستير والدكتوراة في نيوزيلندا إصابة ضابط و4 جنود إسرائيليين بجروح خطيرة بغزة .. طيار أميركي يشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعوات للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في يومهم العالمي الأردنيون ينتظرون هذا القرار على أحر من الجمر الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان 2024 وفيات الأردن اليوم الإثنين 26/2/2024