جامعة جدارا شريك رئيس في المؤتمر الدولي صوب ثقافة مجتمعية وسطية نابذة للعنف والإرهاب والتطرف في أربيل

جامعة جدارا شريك رئيس في المؤتمر الدولي صوب ثقافة مجتمعية وسطية نابذة للعنف والإرهاب والتطرف في أربيل
أخبار البلد -   أخبارل البلد-
شاركت جامعة جدارا بفاعلية في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي المشترك الثاني الذي حمل عنوان 'صوب ثقافة مجتمعية وسطية نابذة للعنف والإرهاب ودور الجامعات والمؤسسات المعنية في ترسيخها' الذي عقد في مدينة أربيل-العراق والذي نظمته منظمة حكماء العراق للعدالة الإنتقالية، وبالتعاون مع جامعة جدارا من الاردن وجامعة صلاح الدين-أربيل، وذلك خلال الفترة ٧-١٠ آذار ٢٠٢٣؛ وحضّر المؤتمر مشاركون من عشر دول وقدم فيه حوالي اربعون ورقة علمية.
حيث ترأس وفد الجامعة الرسمي رئيس الجامعة معالي الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات وضم الوفد كل من الأستاذ الدكتور علي جبار عميد كلية القانون والأستاذ الدكتور إحسان الرباعي عميد كلية الدراسات العليا والدكتور هشام الشخاترة مساعد عميد كلية القانون للجودة؛ حيث ساهم الوفد في إثراء المؤتمر في العديد من المساهمات القيادية والتنظيمية والبحثية وادارة الجلسات وادارة الإفتتاح وصياغة وتلاوة التوصيات وغيرها.
وساهم رئيس الجامعة في الرئاسة العلمية للمؤتمر الى جانب المشرف العام الدكتور خالد بن ناجي رئيس منظمة حكماء العراق والدكتور كامران أمين الرئيس التنفيذي؛ كما ألقى عبيدات كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وتطرق فيها إلى ضرورة إمتلاك مشروع وسطي أساسه الحوار يشارك به الأفراد والمؤسسات على سبيل نبذ الغلو والتطرف والارهاب؛ كما أكد على أن تقوم الجامعات بتضمين مناهجها وفعالياتها وأنشطتها مواداً علمية وتعليمية تعزز هذه الرؤية؛ وأشار الى رسالة عمان التي أطلقها جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني ابن الحسين المبنية على أساس ترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال؛ وأكد على ضرورة تبني حل الدولتين الذي يتبناه جلالة الملك حفظه الله ليأخذ الشعب الفلسطيني حقه المشروع في ذلك لغايات درء وتجفيف منابع الارهاب وجذوره؛ وأكد على الالتزام بضرورة تبني الفكر التنويري لتوعية الشباب وخلق مساحات ثقافية وفكرية للشباب في الحوار واحترام الآخر؛ وأشار إلى أهمية دور الجامعات والمنابر الفكرية والشبابية والدينية والتعليمية في ذلك؛ وأكد على ضرورة نبذ خطاب الكراهية وكبح جماحه.
وساهم عبيدات أيضاً في الجلسات النقاشية والحوارية والتوصيات للمؤتمر على سبيل تعزيز التشاركية بين الجهات المنظمة؛ كما ساهم أيضاً في توزيع شهادات المشاركة بالمؤتمر على الباحثين والجهات المنظمة والمستضيفة.
كما ساهم الاستاذ الدكتور احسان الرباعي عميد الدراسات العليا في ادارة حفلي الافتتاح والختام الذي تحدث فيهما كل من المنسق العام لمنظمة حكماء العراق للعدالة الانتقالية ورئيس جامعة جدارا والقنصل العام الفلسطيني وشيوخ دين مسلمين ومسيحيين أمثال الدكتور حاتم السامرائي والمطران بشار وردة وآخرون؛ وجلهم دعا إلى المساهمة في الفكر التنويري المرتكز على منظومة الاخلاق والفكر الوسطي دون تطرف؛ وقدّم ورقة عمل بعنوان دور كليات الدراسات العليا في الجامعات العربية في الاسهام بنهضة بلدانها؛ كما ساهم الرباعي في صياغة وتلاوة التوصيات النهائية وادارة احدى الجلسات.
وساهم الأستاذ الدكتور علي جبار عميد كلية القانون في ادارة الجلسة القانونية التي تحدث فيها مجموعة من القانونيين وتطرقوا الى الجرائم الالكترونية وتدريب المحامين على مكافحة جرائم الأمن السيبراني وحظر خطاب الكراهية وترسيخ ثقافة الوحدة الوطنية؛ وشارك في العديد من المداخلات الخاصة بالمؤتمر؛ كما قدم الدكتور هشام الشخاترة ورقة عمل علمية حول دور كلية القانون في تدريب المحامين القادرين على مكافحة الارهاب؛ وفاز البحث بأفضل بحث في المؤتمر؛ وساهم بالعديد من الفاعليات الخاصة بالمؤتمر.
وفي نهاية المؤتمر قدم عبيدات درع جامعة جدار الى الجهات المشاركة والشركاء في المؤتمر؛ كما حصل وفد جامعة جدارا على شهادات المشاركة بالاضافة لدروع منظمة حكماء العراق.

وحضر المؤتمر وجلساته العديد من رؤساء الجامعات كرئيس جامعة صلاح الدين ورئيس كلية النور الجامعة وعمداء كليات جامعية وجمع غفير من الأساتذة والباحثين الكرام؛ وعقدت جلسات المؤتمر في رحاب جامعة صلاح الدين حيث توزع المشاركون على عدة محاور عمل في جلسات متوازية بواقع سبع جلسات ضمت كل منها من ست إلى سبع أوراق عمل؛ وترأس جلسات المؤتمر بالتناوب عدد من الأكاديميين والعلماء لإثراء الحوار والوصول لتوصيات عملية وواقعية للمؤتمر.
وأوصى المؤتمر بضرورة التنسيق بين مختلف الجهات المشاركة لايجاد مشروع نهضوي وسطي لمكافحة الغلو والتطرف والارهاب؛ كما أوصى بضرورة تبني مبادىء الوسطية والاعتدال وايصال رسالتها من خلال المناهج والانشطة للجيل الصاعد؛ وأوصى بضرورة ايجاد آليات مناسبة لنبذ خطاب الكراهية والعودة للقيم الأصيلة والأخلاقيات المنبثقة من الدين؛ وأكد المؤتمرون على تبني ثقافة مجتمعية نابذة للكراهية والعنف والتطرف والارهاب.
وعلى هامش المؤتمر تم تبادل الدروع بين رئيس جامعة جدارا ورؤساء وفود الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المشاركة كما تم التشبيك لتوقيع بعض الاتفاقيات للتعاون بين الجامعات؛ وقام المؤتمرون أيضاً بزيارة الى معرض الكتاب الدولي في اربيل والذي يضم دور نشر عربية وعالمية من مختلف دول العالم والذي يزوره مئات الآلاف من القرّاء.

شريط الأخبار بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة