(تالابيه العقبة) مشروع مهدد بالضياع إذا لم يتم تسديد 14 مليون إلى البنك الإستثماري خلال أسبوعين .. تفاصيل

(تالابيه العقبة) مشروع مهدد بالضياع إذا لم يتم تسديد 14 مليون إلى البنك الإستثماري خلال أسبوعين .. تفاصيل
أخبار البلد -   أخبار البلد- كتب أسامه الراميني 
أعلنت شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية عبر إفصاح نشرته على موقع هيئة الأوراق المالية حول وقوع حدث جوهري والمتضمن الدعاوى التي أقامتها أو أقيمت عليها أو أي نزاعات قضائية أو عمالية والتي قد يكون لها اثر مادي وأثرها المتوقع على ربحية الشركة ومركزها المالي وكان الإفصاح صادماً للمساهمين والمالكين معاً والذي سيؤثر بشكل كبير على وضع الشركة وسمعتها وحتى مكانتها وحضورها بإعتبارها تمتلك أهم مشروع في العقبة وهو مشروع (تالابيه) والذي يمثل أول المشاريع التي قامت الشركة بتنفيذها في مدينة العقبة قبل ربع قرن تقريباً وتحديداً المنطقة الجنوبية ، وجاء الإفصاح الذي حمل خبراً سيئاً ونداء استغاثة بنفس الوقت حول القرار القضائي الذي صدر والذي من شأنه هل قيام الشركة ومشاريعها فالقرار وللأسف يتمثل كما ورد على لسان الشركة بإفصاحها الذي ذكرت به..

نود أن نورد إفصاح بخصوص إخطار صادر عن دائرة تنفيذ عمّان تحت رقم الدعوى التنفيذية 5-11/(5934-2023)، بخصوص تأدية مبلع 14.067 مليون دينار أردني بالإضافة إلى الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة ان وجدت والفائدة ان وجدت لصالح البنك الاستثماري خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التبليغ، علماً بأن هنالك عقارات مرهونة لصالح البنك الاستثماري بقيمة تفوق قيمة الدين المطلوب.

 وعليه فإن هذا القرار سيؤثر سلباً على قيمة الرهونات المقدمة للبنك المذكور، حيث أنه من الممكن أن يتم التنفيذ بأقل من القيمة السوقية لهذه الأراضي، وتم إخطار محامي الشركة للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لحماية موجودات الشركة أو الوصول لتسوية قانونية ومالية لضمان مصلحة الشركة والمساهمين.

ويبدو ان الخيارات لا تزال مشرعة على نطاق محدود في حال عدم تدخل البنك بالوقت المناسب وعمل تسوية أو البحث عن صيغة تخلص الشركة من الرهون العقارية وفي حال عدم دفع المبلغ الكبير المذكور أعلاه فإن الشركة ستدخل في مرحلة جديدة عنوانها التنفيذ على الرهونات ومن ثم بيعها بالمزاد العلني بأسعار "محروقة" وهذا بالطبع ما لا تريده الشركة مطلقاً بعد أن ضغطت على زر إشعار الإنذار للاستعداد بالتعامل مع هذا المستجد الخطير والذي يكاد أن يعصف بالشركة وينسف جهودها ويضيع مشاريعها ويفتك بكل ما تبقى من وجود للشركة التي لم تستطع حقيقة التعاطي مع هذا الملف بحكمة ودراية فكانت النتيجة إلى هذا المصير المتوقع.

ومن الجدير ذكره أن شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية مالكة مشروع (تالابيه) الضخم هي شركة مساهمة عامة تأسست عام 2000 برأسمال مصرح به ومدفوع بقيمة 35 مليون دينار وتعتبر شركة أبو جابر إخوان و شركات أخرى أبرز المساهمين فيها مثل مؤسسة الضمان الاجتماعي ، شركة راما للإستثمار، وشركات أخرى .. فيما يساهم عدد من رجال الاعمال المعروفين وبعضهم عرب في هذه الشركة ويتولى إدارة الشركة مجلس مكون من عدة أعضاء برئاسة ايهاب الحناوي وعضوية كلاً من فائق ميشيل الصايغ و زيد ناصيف وياسر عكروش وطارق حياري وفايز العميد وهؤلاء ممثلين عن شركاتهم ومؤسساتهم.
شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"