(تالابيه العقبة) مشروع مهدد بالضياع إذا لم يتم تسديد 14 مليون إلى البنك الإستثماري خلال أسبوعين .. تفاصيل

(تالابيه العقبة) مشروع مهدد بالضياع إذا لم يتم تسديد 14 مليون إلى البنك الإستثماري خلال أسبوعين .. تفاصيل
أخبار البلد -   أخبار البلد- كتب أسامه الراميني 
أعلنت شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية عبر إفصاح نشرته على موقع هيئة الأوراق المالية حول وقوع حدث جوهري والمتضمن الدعاوى التي أقامتها أو أقيمت عليها أو أي نزاعات قضائية أو عمالية والتي قد يكون لها اثر مادي وأثرها المتوقع على ربحية الشركة ومركزها المالي وكان الإفصاح صادماً للمساهمين والمالكين معاً والذي سيؤثر بشكل كبير على وضع الشركة وسمعتها وحتى مكانتها وحضورها بإعتبارها تمتلك أهم مشروع في العقبة وهو مشروع (تالابيه) والذي يمثل أول المشاريع التي قامت الشركة بتنفيذها في مدينة العقبة قبل ربع قرن تقريباً وتحديداً المنطقة الجنوبية ، وجاء الإفصاح الذي حمل خبراً سيئاً ونداء استغاثة بنفس الوقت حول القرار القضائي الذي صدر والذي من شأنه هل قيام الشركة ومشاريعها فالقرار وللأسف يتمثل كما ورد على لسان الشركة بإفصاحها الذي ذكرت به..

نود أن نورد إفصاح بخصوص إخطار صادر عن دائرة تنفيذ عمّان تحت رقم الدعوى التنفيذية 5-11/(5934-2023)، بخصوص تأدية مبلع 14.067 مليون دينار أردني بالإضافة إلى الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة ان وجدت والفائدة ان وجدت لصالح البنك الاستثماري خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التبليغ، علماً بأن هنالك عقارات مرهونة لصالح البنك الاستثماري بقيمة تفوق قيمة الدين المطلوب.

 وعليه فإن هذا القرار سيؤثر سلباً على قيمة الرهونات المقدمة للبنك المذكور، حيث أنه من الممكن أن يتم التنفيذ بأقل من القيمة السوقية لهذه الأراضي، وتم إخطار محامي الشركة للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لحماية موجودات الشركة أو الوصول لتسوية قانونية ومالية لضمان مصلحة الشركة والمساهمين.

ويبدو ان الخيارات لا تزال مشرعة على نطاق محدود في حال عدم تدخل البنك بالوقت المناسب وعمل تسوية أو البحث عن صيغة تخلص الشركة من الرهون العقارية وفي حال عدم دفع المبلغ الكبير المذكور أعلاه فإن الشركة ستدخل في مرحلة جديدة عنوانها التنفيذ على الرهونات ومن ثم بيعها بالمزاد العلني بأسعار "محروقة" وهذا بالطبع ما لا تريده الشركة مطلقاً بعد أن ضغطت على زر إشعار الإنذار للاستعداد بالتعامل مع هذا المستجد الخطير والذي يكاد أن يعصف بالشركة وينسف جهودها ويضيع مشاريعها ويفتك بكل ما تبقى من وجود للشركة التي لم تستطع حقيقة التعاطي مع هذا الملف بحكمة ودراية فكانت النتيجة إلى هذا المصير المتوقع.

ومن الجدير ذكره أن شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية مالكة مشروع (تالابيه) الضخم هي شركة مساهمة عامة تأسست عام 2000 برأسمال مصرح به ومدفوع بقيمة 35 مليون دينار وتعتبر شركة أبو جابر إخوان و شركات أخرى أبرز المساهمين فيها مثل مؤسسة الضمان الاجتماعي ، شركة راما للإستثمار، وشركات أخرى .. فيما يساهم عدد من رجال الاعمال المعروفين وبعضهم عرب في هذه الشركة ويتولى إدارة الشركة مجلس مكون من عدة أعضاء برئاسة ايهاب الحناوي وعضوية كلاً من فائق ميشيل الصايغ و زيد ناصيف وياسر عكروش وطارق حياري وفايز العميد وهؤلاء ممثلين عن شركاتهم ومؤسساتهم.
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة