نائب يهاجم سياسة "التعطيش" ورخص أمير عربي والتفرقة الطبقية .. ورئيس الحكومة يرد

نائب يهاجم سياسة التعطيش ورخص أمير عربي والتفرقة الطبقية .. ورئيس الحكومة يرد
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قال النائب أحمد القطاونة إنه وجه سؤال نيابي حول أسباب عدم اعطاء أبناء الكرك والطفيلة ومعان من مياه حوض الديسي.

وأضاف القطاونة، "تخيلوا احنا ننظر إلى مياه الديسي التي تمر إلى عمان.. واحنا عطشانين ومش قادرين نشرب".

ونوه إلى أن جواب وزير المياه يقول إن مياه الديسي تضخ إلى عمان 100 مليون متر مكعب سنويا ومنهم (8-10) ملايين متر مكعب إلى مناطق الشمال.

وبين، أن الوزير أجاب إذا تم إعطاء الكرك من مياه الديسي سوف يزيد من العجز المائي لمحافظة العاصمة ومحافظات الشمال، "انتم ابقوا عطشانين.. بس ما نقدر نقص مياه العاصمة والشمال.. هم أهلنا بس من حقنا المياه التي تمر من عنا أن نشرب منها".

وأوضح أن محافظة الكرك بحاجة إلى 500 متر مكعب في الساعة حتى يسد النقص من مياه الشرب، والمشكلة تكمن أنه يستخرج 2.4 مليون متر مكعب خلال 2020 في عام من مياه الديسي لتزويد مزرعة في الديسي لاحد "الكبار".

وعن مياه الغمر، نوه إلى أن المجلس "يقف أمام ملف تثبت أرقامه بما لا يدع مجالا للشك فيه هدر للثروات المائية وسوء إدارة بلغ حد التفريط بالسيادة الوطنية وتنازل عن الحقوق بلغ حد تقديم مصلحة المحتلين عن المدن الأردنية وتعطيشهم".

وقال، "يوجد 9 آبار ارتوازية في منطقة الغمر وتقدر طاقتها الإنتاجية 4.8 مليون متر مكعب تستخدم من قبل الجانب الآخر - مستحين نحكي الكيان الصهيوني -، بينما الكرك ومدن الأردن تئن تحت وطأة التعطيش المتعمدة".

وأضاف، "ما يتم منحه من مياه الغمر المستعادة إلى أخوة القردة والخنازير أقل ما تحتاجه مياه الكرك وحدها لسد العجز المائي".

ولفت إلى أن بيانات الحكومة تقول إنها منحت أميرا عربيا رخصة حفر 6 آبار في الديسي تضخ 2.5 مليون متر مكعب من المياه سنويا للترفيه والسباحة، "واحنا في الكرك عطشانين".

بدوره رد رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بأنه لا يوجد شيء ينتقص من سيادة الوطن، حيث لا يوجد ممارسة تنتقص من سيادة الوطن قيد أنملة.

وأضاف الخصاونة "لا اعتقد أنه من المناسب بان يرد في مداولات هذا المجلس ما يشير إلى سيادة أردنية منقوصة".

ولفت إلى أن النظام الداخلي للمجلس يشير إلى أن السؤال يعد "استفهام العضو من رئيس الوزراء والوزراء عن أمر يجهله (..)، وأنا استعرضت السؤال والأجوبة، حيث أن الأخيرة تجيب بالكامل على صيغة السؤال إن وجدت اسئلة إضافية يسعدنا الإجابة عليها".

وأكد أن "أهلنا في الكرك وفي كل بقاع المملكة عزيزة وغالية على الوطن ونخدمها بكل ما نستطيع".

ونوه إلى أن الموسم المطري في الجنوب هذا العام يعد مريحا فيما يتعلق بالسدود التي كانت فارغة لثلاثة أعوام ماضية.
 
 
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال