نائب يهاجم سياسة "التعطيش" ورخص أمير عربي والتفرقة الطبقية .. ورئيس الحكومة يرد

نائب يهاجم سياسة التعطيش ورخص أمير عربي والتفرقة الطبقية .. ورئيس الحكومة يرد
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قال النائب أحمد القطاونة إنه وجه سؤال نيابي حول أسباب عدم اعطاء أبناء الكرك والطفيلة ومعان من مياه حوض الديسي.

وأضاف القطاونة، "تخيلوا احنا ننظر إلى مياه الديسي التي تمر إلى عمان.. واحنا عطشانين ومش قادرين نشرب".

ونوه إلى أن جواب وزير المياه يقول إن مياه الديسي تضخ إلى عمان 100 مليون متر مكعب سنويا ومنهم (8-10) ملايين متر مكعب إلى مناطق الشمال.

وبين، أن الوزير أجاب إذا تم إعطاء الكرك من مياه الديسي سوف يزيد من العجز المائي لمحافظة العاصمة ومحافظات الشمال، "انتم ابقوا عطشانين.. بس ما نقدر نقص مياه العاصمة والشمال.. هم أهلنا بس من حقنا المياه التي تمر من عنا أن نشرب منها".

وأوضح أن محافظة الكرك بحاجة إلى 500 متر مكعب في الساعة حتى يسد النقص من مياه الشرب، والمشكلة تكمن أنه يستخرج 2.4 مليون متر مكعب خلال 2020 في عام من مياه الديسي لتزويد مزرعة في الديسي لاحد "الكبار".

وعن مياه الغمر، نوه إلى أن المجلس "يقف أمام ملف تثبت أرقامه بما لا يدع مجالا للشك فيه هدر للثروات المائية وسوء إدارة بلغ حد التفريط بالسيادة الوطنية وتنازل عن الحقوق بلغ حد تقديم مصلحة المحتلين عن المدن الأردنية وتعطيشهم".

وقال، "يوجد 9 آبار ارتوازية في منطقة الغمر وتقدر طاقتها الإنتاجية 4.8 مليون متر مكعب تستخدم من قبل الجانب الآخر - مستحين نحكي الكيان الصهيوني -، بينما الكرك ومدن الأردن تئن تحت وطأة التعطيش المتعمدة".

وأضاف، "ما يتم منحه من مياه الغمر المستعادة إلى أخوة القردة والخنازير أقل ما تحتاجه مياه الكرك وحدها لسد العجز المائي".

ولفت إلى أن بيانات الحكومة تقول إنها منحت أميرا عربيا رخصة حفر 6 آبار في الديسي تضخ 2.5 مليون متر مكعب من المياه سنويا للترفيه والسباحة، "واحنا في الكرك عطشانين".

بدوره رد رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بأنه لا يوجد شيء ينتقص من سيادة الوطن، حيث لا يوجد ممارسة تنتقص من سيادة الوطن قيد أنملة.

وأضاف الخصاونة "لا اعتقد أنه من المناسب بان يرد في مداولات هذا المجلس ما يشير إلى سيادة أردنية منقوصة".

ولفت إلى أن النظام الداخلي للمجلس يشير إلى أن السؤال يعد "استفهام العضو من رئيس الوزراء والوزراء عن أمر يجهله (..)، وأنا استعرضت السؤال والأجوبة، حيث أن الأخيرة تجيب بالكامل على صيغة السؤال إن وجدت اسئلة إضافية يسعدنا الإجابة عليها".

وأكد أن "أهلنا في الكرك وفي كل بقاع المملكة عزيزة وغالية على الوطن ونخدمها بكل ما نستطيع".

ونوه إلى أن الموسم المطري في الجنوب هذا العام يعد مريحا فيما يتعلق بالسدود التي كانت فارغة لثلاثة أعوام ماضية.
 
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية