المفكّر اللبناني رضوان السيّد أستاذًا فخريًّا في "الأردنيّة"

المفكّر اللبناني رضوان السيّد أستاذًا فخريًّا في الأردنيّة
أخبار البلد -   أخبار البلد - وافق مجلس العمداء في الجامعة الأردنية على تنسيب مجلس كلية الآداب بتعيين أستاذ الفكر والفلسفة والدراسات الإسلامية وعميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية الدّكتور رضوان السيد؛، أستاذًا فخريًّا في كلية الآداب في الجامعة الأردنية.
ويُعدّ السيد واحدًا من أبرز المفكرين العرب المُعاصرين، وذا رصيدٍ بحثيٍّ ومعرفيٍّ كبيرٍ، ومسيرةٍ علميّةٍ تكلّلت بنشرِه ما يزيد عن 150 بحثًا ومراجعةً علميّةً في مجالات الفلسفة والدّراساتِ الدّينيّة التي قاربَت الإسلامَ تُراثًا ومُعاصرةً، هذا إلى جانب مُنجزِهِ الفكريِّ المنشور بين دفّتي ما يزيد عن ثلاثينَ كتابًا أنجزها كتابةً وترجمةً وتحقيقًا، نُشرت لاحقًا في عددٍ من أهمّ دور النّشر العربيّة.
ويُذكرُ أنّ السّيّد بدأ حياته العِلميّة بالحصول على شهادة الليسانس من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1970، وحصلَ لاحقًا على الدّكتوراه في الفلسفة من قسم الإسلاميّات في جامعة توبنغن الألمانيّة، وكلّل مسيرته مُحاضرًا في عددٍ من الجامعات العربيّة والعالميّة بين لبنان واليمن والولايات المُتّحدة الأمريكيّة أستاذًا زائرًا لعددٍ من الجامعات العريقة، من بينها جامعتي هارفرد وشيكاغو، وغيرها الكثير.
وقد حاز السيّد حاز على عددٍ من الجوائز العلميّة المرموقة، منها: جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عن فرع الدراسات الإنسانية عام 1985، وجائزة عبد الهادي الدبس للإنتاج العلمي المتميز في مجال الدراسات الإسلامية عام 1997، وجائزة الخوارزمي في جمهوريّة إيران لأفضل إنتاج علمي في مجال الدراسات الإسلامية عام 1998، وجائزة الملك فيصل في مجال الدراسات الإسلامية عام 2017، وجائزة النيل للمبدعين العرب التي يمنحُها المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 2021.
إلى جانب ذلك، فقد نال السّيّد مجموعةً من المنح العلميّة رفيعة المستوى، نذكرُ منها: منحة مؤسسة DAAD الألمانية التي حاز عليها لمدّة ثلاثة أشهر بين تمّوز وتشرين الأوّل عام 1979، ومنحة مؤسسة ألكسندر فون همبولدت الألمانية للعلماء الشبان، والتي حظي بها لمدّة عام بين تمّوز من عام 1988 حتّى تمّوز من عام 1989.
شريط الأخبار 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر ملف السيارات المستأجرة في "الضمان الاجتماعي" أمام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد سائقو تطبيقات النقل الذكية يعتصمون أمام شركة "أوبر" الإثنين المقبل