الحكومة: الأردن من أوائل الدول في تطبيق بدائل الإيواء الكامل

الحكومة: الأردن من أوائل الدول في تطبيق بدائل الإيواء الكامل
أخبار البلد -  
اخبار البلد - قالت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، إن الأردن كان من أوائل الدول العربية في تطبيق نهج بدائل الإيواء والاستعاضة عن الإيواء الكامل بالمراكز النهارية الدامجة، إذ بدأت الوزارة بتطبيقه بمركزي الكرك والأمل المتجدد لمتعددي الإعاقات.

وأضافت، خلال افتتاحها مركز الأمل للتربية الخاصة، التابع لجمعية السلط الإسلامية الخيرية، أن "الوزارة الآن بطور مراجعة جميع التشريعات الناظمة في هذا الشأن، ومن ضمنها نظام بدائل الإيواء؛ حتى نستطيع أن نقدم لهذه الفئة العزيزة علينا جميع الخدمات وبأفضل طريقة".

وأشارت بني مصطفى إلى أن إقرار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2017، كان جزءا من تنفيذ استراتيجية الوزارة بموضوع بدائل الإيواء الكامل وتشجيع بناء وتطوير المراكز النهارية الدامجة لهم حتى لا يكونوا منعزلين عن المجتمع.

وشددت على أهمية تكريس ثقافة أن ذوي الإعاقة مكانهم بيننا وجزء من نشاطاتنا الثقافية، بالإضافة إلى إتاحة فرص التعليم والعمل ولهم، مبينة أن هذا ترسيخ للتعديل الدستوري في عام 2022 الذي أشار إلى النهج الحقوقي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة بالإدماج السياسي في تأسيس الأحزاب.

بدوره، قدّم رئيس جمعية السلط الإسلامية الخيرية، الدكتور محمد الشوملي، إيجازا عن مؤسس الجمعية الشيخ أمين زيد الكيلاني عام 1961 وعملها الخيري، بحضور محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود، وأمين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور، ومدير شرطة البلقاء العقيد جمعة الحمايدة، ومدير تربية السلط الدكتور خالد العلوان، ورئيس بلدية السلط المهندس محمد الحياري، ومديرة تنمية السلط عبير عربيات.

وأشار الشوملي في الإيجاز إلى أن الجمعية تخدم 1700 طالب وطالبة ويعمل بها بحدود 170 موظفا، مبينا أن هدفها الأسمى خدمة المجتمع المحلي، وصناعة قادة تربويين والتركيز على النهوض بطلاب مميزين ومبدعين.

كما بين الشوملي أن الجمعية عقدت اتفاقيات مع جهات ذات اختصاص بالمسارات المهنية لإعطاء دورات تؤهل المشاركين فيها لدخول سوق العمل.
 
شريط الأخبار وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية