نظام جديد لدعم الأحزاب ماليا - تفاصيل

نظام جديد لدعم الأحزاب ماليا  تفاصيل
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد - أظهرت مسودة نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية مقدار الدعم المقدّم من أموال الخزينة للأحزاب.

ووفق مسودة النظام  فإن الدعم سيخصص للأحزاب المحققة لشروط تقاضيها لتلك المبالغ.

وسيصرف للأحزاب مبلغ (5,000) دينار كل أربع سنوات لتغطية نفقات مؤتمرها العام شريطة أن تتم الدعوة في صحيفتين يوميتين محليتين من الصحف الأوسع انتشارا وقبل أربعة عشر يوما من موعد انعقاد المؤتمر العام، كما سيصرف مبلغ (10,000) دينار لمرة واحدة فقط في حال اندماج حزبين سياسيين و(5,000) دينار عن كل حزب يدخل في الاندماج.

كما يستحق الحزب مساهمة مالية بمقدار (20,000) دينار اذا حقق الحزب نسبة تعادل 50% من نسبة العتبة المنصوص عليها في القانون (1.25%) فأكثر من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة، و(6,000) دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب في الانتخابات النيابية.

وتضاف مساهمة مالية مقدارها 1200 دينار للأحزاب التي تفوز بمقاعد نيابية من فئات المرأة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (25) و(35) سنة والأشخاص ذوي الاعاقة.

كما يخصص مبلغ (3,000) دينار عن كل مقعد يفوز به أحد مرشحي الحزب برئاسة بلدية أو مقعد في مجلس أمانة عمان الكبرى أو مقعد في مجلس المحافظة وبما لا يتجاوز (21,000) دينار.

وأما بخصوص التحالفات الحزبية، فقد أظهرت المسودة صرف مبلغ (20,000) دينار في حال حصول التحالف على نسبة (1.25%) فأكثر من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ المستحق بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

كما يصرف للتحالف الحزبي عن كل مقعد يفوز به التحالف (6,000) دينار في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

ولا يجوز أنّ يتجاوز الحدّ الأعلى للمساهمة المالية المصروفة للحزب (100,000) دينار.

واشترط النظام في مسودته عدم جواز تغطية الحزب لأي ذمم مالية دائنة عليه من المساهمة المالية، كما لا يجوز أن يتقاضى أي من القيادات التنفيذية للحزب بمختلف مستوياتهم أي مخصصات أو رواتب أو مكافآت أو بدل من المساهمة المالية المستحقة للحزب، فيما يفقد الحزب الذي لم يقدّم مرشحين للانتخابات النيابية لمرتين متتاليتين حقه في الدعم.

للإطلاع على تفاصيل مسودة النظام يرجى الضغط هنا

شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية