نظام جديد لدعم الأحزاب ماليا - تفاصيل

نظام جديد لدعم الأحزاب ماليا  تفاصيل
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد - أظهرت مسودة نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية مقدار الدعم المقدّم من أموال الخزينة للأحزاب.

ووفق مسودة النظام  فإن الدعم سيخصص للأحزاب المحققة لشروط تقاضيها لتلك المبالغ.

وسيصرف للأحزاب مبلغ (5,000) دينار كل أربع سنوات لتغطية نفقات مؤتمرها العام شريطة أن تتم الدعوة في صحيفتين يوميتين محليتين من الصحف الأوسع انتشارا وقبل أربعة عشر يوما من موعد انعقاد المؤتمر العام، كما سيصرف مبلغ (10,000) دينار لمرة واحدة فقط في حال اندماج حزبين سياسيين و(5,000) دينار عن كل حزب يدخل في الاندماج.

كما يستحق الحزب مساهمة مالية بمقدار (20,000) دينار اذا حقق الحزب نسبة تعادل 50% من نسبة العتبة المنصوص عليها في القانون (1.25%) فأكثر من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة، و(6,000) دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب في الانتخابات النيابية.

وتضاف مساهمة مالية مقدارها 1200 دينار للأحزاب التي تفوز بمقاعد نيابية من فئات المرأة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (25) و(35) سنة والأشخاص ذوي الاعاقة.

كما يخصص مبلغ (3,000) دينار عن كل مقعد يفوز به أحد مرشحي الحزب برئاسة بلدية أو مقعد في مجلس أمانة عمان الكبرى أو مقعد في مجلس المحافظة وبما لا يتجاوز (21,000) دينار.

وأما بخصوص التحالفات الحزبية، فقد أظهرت المسودة صرف مبلغ (20,000) دينار في حال حصول التحالف على نسبة (1.25%) فأكثر من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ المستحق بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

كما يصرف للتحالف الحزبي عن كل مقعد يفوز به التحالف (6,000) دينار في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

ولا يجوز أنّ يتجاوز الحدّ الأعلى للمساهمة المالية المصروفة للحزب (100,000) دينار.

واشترط النظام في مسودته عدم جواز تغطية الحزب لأي ذمم مالية دائنة عليه من المساهمة المالية، كما لا يجوز أن يتقاضى أي من القيادات التنفيذية للحزب بمختلف مستوياتهم أي مخصصات أو رواتب أو مكافآت أو بدل من المساهمة المالية المستحقة للحزب، فيما يفقد الحزب الذي لم يقدّم مرشحين للانتخابات النيابية لمرتين متتاليتين حقه في الدعم.

للإطلاع على تفاصيل مسودة النظام يرجى الضغط هنا

شريط الأخبار أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي