ماذا يجري في جامعة اليرموك.. رفع رسوم أربعة تخصصات والمدرسون يجددون إعتصامهم

ماذا يجري في جامعة اليرموك.. رفع رسوم أربعة تخصصات والمدرسون يجددون إعتصامهم
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ينتظر عشرات العاملين والمدرسين في جامعة اليرموك استجابة مجلس الأمناء لمطلبهم بإصدار قرار يستجيب لمطالبهم بالعودة عن قرار خفض مخصصاتهم من عائدات برنامج الموازي.

وجاء احتجاج أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، بعد قرار الرئاسة بتثبيت نسبتهم من من عوائد "الموازي" التي انخفضت خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت الجامعة في بيان سابق لها، حرصها الدائم على تحسين الأوضاع المالية والمعيشية لأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية، بما يتفق مع مصلحة الجامعة واستقرارها المالي.

وأشارت في بيانها إلى أن انخفاض العوائد المالية لبرنامج الموازي في العام 2022، هو "نتاج لانخفاض المداخيل المالية لهذا البرنامج، الأمر الذي فرض انخفاضا في قيمة المكافأة الشهرية للعاملين في الجامعة".

ما زاد "الطين بلة" قرار الجامعة رفع رسوك الساعات المعتمدة لأربعة تخصصات أكاديمية، والتي أكدت أن هذا القرار يأتي في إطار هيكلة بعض تخصصات الجامعة بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل ومُتطلباته، ووجود بعض التخصصات المُشبعة التي تشهدُ إقبالاً كبيراً من الطلبة في حين تشهد تخصصات أخرى ضعفاً في الإقبال رغم أهميتها في أسواق العمل.

وقالت الجامعة، في بيان الأحد، إن القرار جاء لتحقيق الإتزان في عملية القبول في هذه التخصصات، وبناء على دراسة مالية تتعلق بتكلفة الطالب في جامعة اليرموك أعدتها لجنة متخصصة بينت أن أسعار الساعات المعتمدة الحالية أقل بكثير من تكلفتها الفعلية، وأن مقارنة رسوم ساعات هذه البرامج مقارنة مع برامج مماثلة في الجامعات الحكومية الأخرى فإن الرسوم الجديدة تماثلها أو تقل عنها

وبينت الجامعة أن التعديل على رسوم الساعات المعتمدة جرى على أربعة برامج فقط، وأن الرسوم الجديدة ستطبق على الطلبة المقبولين اعتباراً من بداية الفصل الثاني 2022/2023 (الدورة التكميلية)، ولن تمس الطلبة ممن هم على المقاعد الدراسية

وشمل قرار رفع رسوم الساعات الدراسية المعتمدة، تخصصات: القانون، واللغة الإنجليزية وآدابها، والتربية الرياضية والتي زادت رسومها من 16 ديناراً للساعة إلى 35 ديناراً للبرنامج العادي، فيما ارتفعت ضمن البرنامج الموازي من 50 ديناراً للساعة إلى 60 ديناراً، فيما أصبحت رسوم الساعة المعتمدة لتخصص الاقتصاد والمصارف الإسلامية 35 ديناراً بعد أن كانت 16 ديناراً للبرنامج العادي، فيما ارتفعت ضمن البرنامج الموازي من 40 ديناراً إلى 60 ديناراً

وأشارت الجامعة إلى أن التعديل على رسوم الساعات لم يطل بقية برامج البكالوريوس في الجامعة وهي أكثر من 67 برنامج ، لافتة إلى تخفيض رسوم الساعات المعتمدة في تخصُصات أخرى في الجامعة من باب تشجيع المهارات الإبداعية للطالب وتوجيهه إلى تخصصات لا تشهد إقبالاً رغم أهميتها والطلب عليها في سوق العمل على المستوى المحلي والعربي.


شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية